اقالات المسؤولين الكبار في اوكرانيا .. شهادة لا تقبل الشك على فساد المنظومة الحاكمة

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 


افراسيانت - قبل ايام أعلن مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إقالة الجنرال إدوارد موسكاليف من منصب قائد ما تسمى "عملية القوات المشتركة".


ونشر مكتب زيلينسكي مرسوماً في موقعه الإلكتروني بإقالة موسكاليف، من دون الكشف عن أسبابها.


والجدير بالذكر أنّ موسكاليف عُيّن قائداً لعملية القوات المشتركة الأوكرانية في آذار/مارس من العام الماضي.


وكان زيلينسكي قد أقال، أواخر الشهر الفائت، عدداً من رؤساء الإدارات العسكرية في المقاطعات الأوكرانية من مناصبهم، لارتباطهم بقضايا فساد.


فضيحة الفساد في أوكرانيا تثير مخاوف واشنطن بشأن دعم كييف


الفساد كما يتحدث عنه حلفاء اوكرانيا .


صحيفة "نيويورك تايمز" تتحدث عن فضائح الفساد في أوكرانيا، وتذكر أنها تثير مخاوف طويلة الأمد في الولايات المتحدة بشأن المساعدات إلى كييف.


تحدثت صحيفة "نيويورك تايمز"، عن وجود خشية لدى الإدارة الأميركية من أن تكون المساعدات الإنسانية إلى أوكرانيا أكثر عرضة لخطر الاختلاس أو السرقة، وذلك بعد فضيحة الفساد في كييف.


ونقلت الصحيفة عن مسؤول أميركي كبير في وزارة الخارجية قوله إنّ الإطاحة بالعديد من المسؤولين الأوكرانيين هذا الأسبوع بعد اتهامات بالفساد "ترسل إشارة قوية للغاية".


ومنذ بدء الحرب في أوكرانيا، راقب المسؤولون الأميركيون "بشيء من القلق تدفق مليارات الدولارات إلى البلاد، وهم يدركون جيداً تاريخ كييف في الفساد السياسي ويخشون من اختلاس المساعدات لتحقيق مكاسب شخصية"، وفق الصحيفة.


ولفتت إلى أنّ الإطاحة بالعديد من كبار المسؤولين في الحكومة الأوكرانية بعد اتهامات بالفساد الحكومي، أدّت إلى إضفاء طابع عاجل على هذه المخاوف. وعلى الرغم من أنّ المسؤولين الأميركيين والأوروبيين يقولون إنه لا يوجد دليل على سرقة المساعدات لأوكرانيا، إلا أن شبهات الاحتيال بحد ذاتها ستهدد الدعم السياسي للمساعدة المستمرة في زمن الحرب ولجهود إعادة الإعمار بعد الحرب.


في معلومات لم تنشر كالعادة فان الاوربين ايضا يعرفون ان اموالهم واسلحتهم تذهب في طريق اخر فالاموال تذهب الى حسابات وجيوب المتنفذين رققاء الرئيس والاسلحة ترى طريقها الى البيع قبل ان تتسلمها العساكر .


لذا فقد اجبرت الضغوطات الاوربية على زيلنسكي بانه من الضروري اجتثات الفساد على اقالة العديد من المسؤولين من الدرجة الاولى وهم الفاسدين بالطبع .


تشير الصحيفة إلى أنه "على الرغم من هذا الإنذار، أصرّ المسؤولون الأميركيون على أنّ الدراما تُظهر أنّ الرئيس فولوديمير زيلينسكي ملتزم بمكافحة الفساد".


وأدلت وكيلة وزارة الخارجية للشؤون السياسية الأميركية، فيكتوريا نولاند، بشهادتها خلال جلسة استماع لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ حول أوكرانيا.


وقالت: "لقد كنا واضحين للغاية في أننا بحاجة إلى رؤية خطوات مكافحة الفساد، للمضي قدماً".


وبحسب الصحيفة، كانت نولاند ترد على سؤال من السيناتور جيف ميركلي، الذي قال إنه "قلق" من أنّ الفساد في الحكومة الأوكرانية يمكن أن يكون" نوعاً من السرطان ينخر الدعم الذي يحتاجون إليه من الجميع في العالم".


وحلّت أوكرانيا عام 2021 في المرتبة 122 على "مؤشر الفساد" الذي يصنّف 180 دولة. وفي عام 2015، عندما كان بايدن نائباً للرئيس، ناشد البرلمان الأوكراني للقضاء على "السم المنتشر للمحسوبية والفساد والحكم الكليبتوقراطية".


وحتى قبل إقالات الحكومة الأوكرانية هذا الأسبوع، أعرب بعض الجمهوريين البارزين عن قلقهم بشأن احتمال إساءة استخدام المساعدات الأميركية، وفق الصحيفة.


وقال وزير الخارجية الأميركية السابق، مايك بومبيو، في ظهوره على قناة "فوكس نيوز" في تشرين الثاني/نوفمبر إنّ "على أميركا أن تضمن ألا تذهب الموارد لدعم حكومة أوكرانية فاسدة".


كما أشارت "نيويورك تايمز" إلى تزايد تشكك الجمهوريين الآخرين في المساعدات الأوكرانية، حيث يقول قادتهم في الكونغرس إنهم سيضعون مزيداً من التركيز على الرقابة والمساءلة.


وقبل أيام، أكّد المتحدّث باسم وزارة الدفاع الأميركية، باتريك رايدر، أنّ إجراءات زيلينسكي بشأن إقالة عدد من المسؤولين الأوكرانيين بسبب ارتباطهم بتهم فساد هي مسألة داخلية.


وفي وقتٍ سابق، كشفت وسائل إعلام أوكرانية استقالة مجموعة من كبار المسؤولين الأوكرانيين، عقب فضيحة فساد، بعد كشف قيامهم بعمليات شراء إمدادات للجيش بأسعار مبالغ فيها.


يذكر أنّ الحكومة الأوكرانية، أقالت فاسيل لوزينكيتش نائب وزير تنمية البلديات بشبهة تلقيه رشوة، وأعلنت وزارة الدفاع فتح تحقيق حول اتهامات بإبرام عقود بأسعار مبالغ فيها لمنتجات غذائية مخصّصة للعسكريين.


من بين المسؤولين المٌقالين خمسة حكام مناطق وأربعة نواب وزراء ومسؤول كبير بمكتب الرئاسة كان يُنظر له على أنه مقرب من زيلينسكي.


أُقيل عدد كبير من المسؤولين الأوكرانيين الكبار اليوم الثلاثاء (24 كانون الثاني/يناير 2023) في تغيير قالت كييف إنه يُظهر تناغم الرئيس فولوديمير زيلينسكي مع المجتمع بعد اتهامات فساد.


لقدأتت إقالة نحو 12 مسؤولا مع دخول غزو روسيا شهره الثاني عشر بعد أيام من اعتقال نائب وزير يشتبه في مشاركته في عمليات كسب غير مشروع ومزاعم نفتها وزارة الدفاع وأثارت استياءً.


قدم نائب وزير الدفاع فياتشيسلاف شابوفالوف استقالته بعدما اتهم تقرير إعلامي أوكراني وزارة الدفاع بأنها تدفع أسعارا مبالغا فيها للحصول على إمدادات الغذاء، وهي حيلة قديمة يستغلها المسؤولون الفاسدون لاختلاس الأموال.


وقالت الوزارة إن هذه الادعاءات بلا أساس لكن استقالة شابوفالوف، الذي كان مسؤولا عن إمدادات الغذاء بالجيش، "تصرف نبيل" من شأنه أن يساعد في الحفاظ على الثقة في الوزارة.


كان حكام مناطق دنيبروبيتروفسك وزابوريجيا وكييف وسومي وخيرسون من بين المسؤولين المُقالين.


قال مكتب الرئيس إنه قبل استقالة كيريلو تيموشينكو من منصب نائب مديره. ولم يذكر تيموشينكو أي سبب لاستقالته. وعمل الشاب البالغ من العمر 33 عاما في الحملة الانتخابية لزيلينسكي وظل يشغل منصب نائب مدير مكتب الرئيس منذ عام 2019 وكان يشرف على المناطق والسياسات الإقليمية في أوكرانيا. وانتقدته وسائل إعلام أوكرانية لقيادته سيارات رياضية خلال الغزو لكنه نفى ارتكاب أي مخالفات وقال إن السيارات مستأجرة.


وأُعفي كذلك من منصبه نائب المدعي العام أوليكسي سيمونينكو، الذي تعرض لانتقادات بعدما قالت وسائل إعلام إنه أمضى عطلة العام الجديد مع أسرته في مدينة مربيه الإسبانية خلال الحرب. ولم يعلق سيمونينكو علنا على هذه الانتقادات.


جعل الاتحاد الأوروبي من مكافحة الفساد أحد الإصلاحات الرئيسية التي كان ينبغي على أوكرانيا تنفيذها قبل الحصول على صفة مرشح للانضمام إلى التكتل الأوروبي.


وأعلن "مركز الاستراتيجية الاقتصادية" الأوكراني للأبحاث أنّ المبلغ الإجمالي للمساعدات الغربية (المالية والعسكرية وغيرها) لأوكرانيا يمكن أن يبلغ 100 مليار دولار في 2023، بينها أكثر من 40 مليارًا لقواتها المسلحة.


في الوقائع مجتمعة فان الامريكيين والاوربيون يعرفون حجم الفساد واين تذهب اموالهم لكن الهستيريا التي تملكتهم ضد روسيا تجعلهم يغضون النظر عن ذلك .. انه الغرب الذي يستغفل شعوبة في ظل مصالح حكامه .

©2024 Afrasia Net - All Rights Reserved Developed by : SoftPages Technology