وزير الخارجية يحث أعضاء حركة عدم الانحياز على "بذل مجهود إضافي" للفلسطينيين والسوريين

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

وزير الخارجية أيمن الصفدي يحضر القمة الثامنة عشرة لرؤساء دول وحكومات حركة عدم الانحياز يوم السبت (صورة بترا)


عمان - افراسيانت - دعا وزير الخارجية أيمن الصفدي يوم السبت الدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز البالغ عددها 120 دولة إلى "المضي قدماً إضافياً" لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي ، كما حث على اعتماد مناهج جديدة تُعلن عن السوريين. الفائدة قبل جداول الأعمال المتضاربة.


في كلمته أمام القمة الثامنة عشرة لرؤساء دول وحكومات حركة عدم الانحياز في باكو ، أذربيجان ، قال الصفدي ، الذي ينوب عن جلالة الملك عبد الله ، إن العمل الجماعي الناشئ عن احترام القانون الدولي يضمن الأمن والاستقرار الدوليين ، وفقا لبيان وزارة الخارجية.


كما حث الصفدي المندوبين المشاركين على تبني "نهج شامل" لمكافحة الإرهاب ، الذي لا ينتمي إلى أي حضارة أو دين ، مع تسليط الضوء على جهود المملكة في هذا المجال.


وأشار إلى أن الأردن عضو مؤسس في حركة عدم الانحياز ، والتي استمدت مبادئها من مؤتمر باندونج لعام 1955 ، حيث كانت المملكة من بين 29 دولة مشاركة وضعت المبادئ العامة للحركة.


 وقال إن من بين هذه المبادئ رفض الاستعمار ، مشيرًا إلى أن الممارسات الاستعمارية الإسرائيلية لا تزال مستمرة.


أكد الصفدي على حاجة المجتمع الدولي إلى تكثيف الجهود لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين ، الذي يضمن قيام دولة فلسطينية مستقلة على طول خطوط 4 يونيو 1967 ، وعاصمتها القدس الشرقية وفقًا لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية ، مؤكدين مجددًا أن هذا هو السبيل الوحيد للسلام.


تطرق الصفدي إلى التطرق للسوريين ، وحث على تكثيف الجهود من أجل التوصل إلى حل للأزمة السورية ، وهو الحل الذي يقبله الشعب السوري ، ويحافظ على وحدة البلاد ، ويعيد أمنه ويمهد الطريق للعودة الطوعية للاجئين.


وأضاف البيان أنه على هامش المنتدى الذي استضافته باكو ، التقى الصفدي بنظيره الأذربيجاني إلمار محمدياروف لتعزيز العلاقات الثنائية والتنمية الإقليمية.


كما تم عقد اجتماع وزاري ثلاثي يوم الجمعة بين الصفدي ووزير الخارجية المصري سامح شكري ووزير الخارجية العراقي محمد الحكيم.


ناقش الوزراء الثلاثة سبل تنفيذ نتائج القمة الثلاثية بين جلالة الملك عبد الله والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس العراقي برهم صالح في نيويورك الشهر الماضي.


تحضيراً للقمة الثلاثية الرفيعة المستوى التي تستضيفها بغداد ، سيجتمع الوزراء الثلاثة في عمان مطلع الشهر المقبل ، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا).


خلال اللقاء ، تطرقت المحادثات إلى آخر التطورات الإقليمية ، وتطرقت إلى القضية الفلسطينية ، فضلاً عن الأزمات في سوريا واليمن وليبيا ، مع إطلاع شكري على نظرائه حول آخر التطورات في مفاوضات سد النهضة (سد النهضة) .


عبر الصفدي والحكيم عن دعم بلديهما لمصر في جهودها للحفاظ على حقوقها المائية ، وفقًا لقرارات الشرعية الدولية.


26 أكتوبر 2019

©2024 Afrasia Net - All Rights Reserved Developed by : SoftPages Technology