النواب يناقشون إعادة النقل والعلاقات الزراعية مع سوريا

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 


عمان – افراسيانت -افتتح وفد برلماني يوم الاثنين وزير النقل السوري علي حمود في دمشق لتفعيل حركة النقل والشحن والنقل العابر بين البلدين.


"تعهد وزير النقل السوري بالنظر في إمكانية خفض تكلفة نقل البضائع بين لبنان والأردن عبر سوريا إلى ما يقارب نصف المعدل الحالي ، بالإضافة إلى تشكيل لجنة مشتركة لدراسة الموضوع" ، يقول النائب طارق خوري ، لجنة الصداقة الأردنية السورية.


أكد النائب قيس زيادة ، عضو الوفد الأردني في سوريا ، على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين لتحقيق مصالح الشعبين ، حسبما أفادت وكالة الأنباء الأردنية ، بترا.


وأشاد حمود بالجهود المتميزة التي تبذلها لجنة الصداقة الأردنية السورية لتعزيز العلاقات بين البلدين.


وتطرقت المناقشات أيضا إلى استئناف الرحلات الجوية عبر الأجواء السورية ، وكذلك إمكانية تمديد ساعات فتح معبر جابر - نسيب لمدة ساعتين أخريين ، في ضوء ارتفاع عدد الزيارات التي يشهدها.


عاد الأردن وجارته الشمالية فتح المعبر الحدودي جابر - نسيب في 15 أكتوبر 2018 ، بعد توقف حركة المسافرين والبضائع لأكثر من ثلاث سنوات نتيجة تصاعد العنف في مدينة نصيب السورية ، عبر المحطة الحدودية ، حوالي 80 كلم شمال عمان.


كما التقى الوفد مع وزير الزراعة والإصلاح الزراعي السوري أحمد القادري ، وناقش إمكانية منح رخص المزارعين الأردنيين لتصدير منتجاتهم إلى سوريا ، وكذلك زيادة التبادل التجاري الزراعي بين البلدين.


وقد وعدت القادري بإجراء دراسة حول احتياجات سوريا من الواردات الزراعية التي يمكن توفيرها من المملكة وإمكانية منح التراخيص للمزارعين استناداً إلى نتائج الدراسة ، وفقاً للبتراء.


وفي يوم الاثنين أيضا ، ناقش خوري مع فيصل المقداد ، نائب وزير الخارجية السوري ، قضية الأسرى الأردنيين في سوريا ، مشددا على ضرورة حل المسألة.


ووعد المقداد بإيجاد حل لهذه القضية في أقرب وقت ممكن.
وشدد الخوري على أهمية الدبلوماسية البرلمانية ودورها في إعادة الروابط ، مشيرا إلى الجهود البرلمانية التي أدت إلى دعوة رئيس مجلس الشعب السوري حمودة صباغ من قبل رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة للمشاركة في مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي المقرر عقده. عقد في عمان في مارس.


والوفد البرلماني الحالي إلى سوريا هو الثاني منذ بدء الصراع ، الأول الذي يتزعمه النائب عبد الكريم دغمي ، الذي زار سوريا في نوفمبر 2018 ، التقى خلالها الرئيس السوري بشار الأسد والمسؤولين السوريين والمشرعين وناقش معهم إعادة الوضع الأردني. العلاقات السورية بالإضافة إلى عودة سوريا إلى الجامعة العربية.


11 شباط (فبراير) 2009

 

 

 

 

 

 

 

©2024 Afrasia Net - All Rights Reserved Developed by : SoftPages Technology