حرب كورونا واللقاح.. تصريحات أميركية مثيرة للجدل

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 


افراسيانت  - يؤخذ لقاح كورونا للوقاية والتحصين ضد الإصابة بفايروس كورونا، لكن السؤال الذي ما زال يطرح، هل الملقحون يستطيعون نقل الفايروس لغيرهم؟!


صرحت “راشيل والينسكي” مديرة المراكز الأميركية لمراقبة الأمراض والوقاية منها. إن الشخص الذي يأخذ لقاح كورونا لا تنتقل إليه العدوى ولا ينقل الفيروس إلى الآخرين.


وتعارضت هذه الكلمات مع دعوة حثت الملقحين بلقاح كورونا على متابعة الالتزام بالإجراءات الاحترازية ضد كورونا.


وقال متحدث باسم المراكز الأميركية، في تصريح صحفي، إن المديرة كانت تتحدث بصفة عامة. مضيفا أنه من الوارد أن يصاب شخص ملقح بفيروس كورونا.


وقال: “أنه ليس من الواضح ما إذا كان الشخص الملقح غير قادر على نقل الفيروس إلى الآخرين، نحن نقوم بتقييم الأمر”


وجاء تصريح المدير بعد الانتقادات الكثيرة التي وجهت للمديرة بعد إصدارها تصريحاتها المثيرة للجدل.


وقال بول دوبريكس، مدير الأبحاث في جامعة بيترسبورغ.: “من الصعب أن يصاب أشخاص أخذوا اللقاح، لكن لا تعتقد ولو لثانية واحدة أن ذلك أمر غير قابل للحصول”.


 
وكانت مديرة المراكز قد أشارت إلى بيانات طبية كشفت أن جرعة واحدة فقط من لقاح “فايزر”. تحقق فعالية من 80 في المئة في الوقاية من الإصابة، بينما تصل فعالية الجرعتين الكاملتين إلى 90 في المئة.


وبحلول الأربعاء الماضي، كان 30 في المئة من الأميركيين قد أخذوا جرعة واحدة على الأقل من اللقاح. فيما تم تطعيم 17 في المئة من السكان بشكل كامل.


ويتفق العلماء في الوقت الحالي على أن لقاح كورونا يحمي من المرض الشديد بـ”كوفيد 19″. لكنهم لا يعتبرون التطعيم حصانة ضد انتقال العدوى.

 

©2021 Afrasia Net - All Rights Reserved Developed by : SoftPages Technology