الناتو يتنازل عن قوانينه لضمان ضم السويد اليه

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 


سلطات السويد تسمح بحرق نسخة من المصحف الشريف أمام سفارة تركيا في ستوكهولم
 
افراسيانت - أصدرت السلطات السويدية قرارا يسمح لزعيم حزب الخط المتشدد الدانماركي اليميني المتطرف راسموس بالودان، بحرق نسخة من المصحف الشريف أمام مبنى السفارة التركية في ستوكهولم . وذكرت إدارة شرطة ستوكهولم، أن بالودان حصل على الإذن بتنظيم مظاهرة قرب السفارة التركية في ستوكهولم .


وذكر التلفزيون السويدي الحكومي أن الصحفي السويدي تشانغ فريك عرض على بالودان حرق نسخة من القرآن الكريم أمام السفارة التركية في ستوكهولم ، وضمن له تغطية جميع النفقات.


وفي تصريح للتلفزيون الحكومي، ادعى فريك أنه دفع ثمن تصريح التظاهرة الذي تم الحصول عليه من الشرطة وأنه سيمارس حقه في تغطيتها بوصفه صحفيا.


ويقوم السياسي اليميني المتطرف بالودان بأعمال استفزازية عبر حرق نسخ من القرآن الكريم في مختلف مدن الدانمارك منذ عام 2017.


ولكن هل يعتبر ذلك جزءا من حرية التعبير ام انه استفزازصارخ لكل القيم الانسانية التي نصت عليها كل الاعراف والقوانين المعمول بها في العالم . اليس ذلك إهانة للقيم المقدسة لا يمكن الدفاع

عنها تحت ستار "الحقوق الديمقراطية".؟
من السخرية ان هذا العمل وكما يقول الفاعل كان تحديا لتركيا التي عارضت انضمام السويد الى الناتو لان السويد اشخاصا مناوئون لتركيا حيث تصفهم الاخيرة بالارهابيون "ارهابيون تحت ستار الديمقراطية ".


لبسويد تسعى للانضمام الى الناتو ... لكن هه الافعال  تتعارض مع شروط الحلف .


فالحصول على العضوية هو "إلى حد كبير مسألة تقديرية سياسية، وقبل كل شيء يخضع لرغبة الولايات المتحدة، أكبر مساهم في الحلف والضامن النهائي له، والتي توسع ردعها النووي من خلاله".


واليونان وتركيا، على الرغم من حكمهما في أوقات مختلفة من قبل المجالس العسكرية، كانا عضوين منذ عام 1952. ولكن مع انضمام إسبانيا ما بعد  فرانكو في عام 1982، أصبحت عضوية الناتو أكثر تشابكًا مع التحول الديمقراطي في أوروبا .


ولكن في عام 1995، وضع الحلف بعض المعايير لقبول العضويات الجديدة مثل: سياسة "الباب المفتوح" التي يتبعها الناتو، التي بموجبها يقدم الحلف آفاق العضوية لجميع الدول الأوروبية الراغبة والقادرة على الانضمام، بالإضافة إلى بعض المتطلبات الأخرى مثل وجود نظام سياسي ديمقراطي فاعل يعتمد على اقتصاد السوق، والمعاملة العادلة للأقليات، والالتزام بالحل السلمي للنزاعات .


بالرغم ان السويد تدعي بانها دولة ديمقراطية بحسب  المفهوم الغربي الا ان ما تقوم به لا يسمح لها بالانضمام الى هذا الحلف وهنالك الكثيرمن الشروط التي تمنع هذا الانضمام ولكن كل هذا ضرب بعرض الحائط . بعد ان اصبح الشرط الوحيد هو العداء لروسيا .


ماذا عنردود الفعل  ؟


وعلى إثر القرار، استدعت وزارة الخارجية التركية سفير السويد لدى أنقرة ستافان هيرستروم وأبلغته إدانتها للقرار بأشد العبارات.


وقالت مصادر دبلوماسية إن الخارجية التركية استدعت السفير السويدي على خلفية معلومات تفيد بأن سلطات بلاده سمحت بحرق نسخة من القرآن الكريم ، قرب سفارة أنقرة في ستوكهولم.


وبحسب المصادر، أكدت الوزارة للسفير هيرستروم إدانتها بأشد العبارات لهذا العمل الاستفزازي الذي يرقى إلى مستوى جرائم الكراهية بكل وضوح.


وشددت الوزارة على رفضها موقف السويد إزاء هذا العمل، وأن تركيا تنتظر من السلطات المعنية عدم السماح بممارسته.


أن أنقرة التي تعارض عضوية السويد وفنلندا في الناتو، لديها ما لا يقل عن ثلاثة أوراق من أجل وضعها موضع التنفيذ لعرقلة خطوة البلدين. ثم جاء هذا الفغل والذي يندرج تحت بند جرائم الكراهية ليزيد من رفض تركيا .


 أن تركيا لا تنظر بحرارة تجاه انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو، بسبب دورهما في دعم المنظمات التي تعمل ضدها مثل حزب العمال الكردستاني. كما أن هلسنكي وستوكهولم، اللتين فرضتا حظرا على توريد الأسلحة إلى تركيا، "لا تسمحان بمحاكمة الإرهابيين الـ33 الذين تطالب أنقرة بتسليمهم لها".


الموقف التركي يجب ان لا يكون الوحيد بل ان المطلوب مواقف عربية واسلامية تؤكد ان السويد ومن ورائها الغرب وبالتاكيد القائمين على حلف النلتو لا يتورعون عن فعل اي شئ لتحيق مصالحهم التي هي بالواقع مصالح امريكية .

©2024 Afrasia Net - All Rights Reserved Developed by : SoftPages Technology