على هامش الازمة الاوكرانية الاروسية !

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 


افراسيانت - مع اشتداد وتيرة التصعيد بين المعسكر الغربي والمعسكر الشرقي بعد اختفاء هذا المصطلح لعدة سنوات ‏بعد سقوط الاتحاد السوفيتي ، بدأ الشرق الاوسط وتحديداً الاردن بسماع  قرع طبول الحرب القادمه من بعيد ولعل ابرز ما يقلق ‏مسامع عمان التداعيات السياسيه والاقتصاديه والامنيه و الاستراتيجيه في حال استمرار هذا التصعيد ‏السياسي والعسكري وتحوله لاحقاً لعمليات عسكرية في شرق اوروبا. اضافة الى وجود عدد كبير من ‏الاردنيين في اوكرانيا واغلبهم طلبه في الجامعات الاوكرانيه.


تتطلع اوكرانيا الى انشاء تحالفات من شانها تعزيز مواقفها تجاه روسيا حتى انها قدمت طلبا للانضمام الى منظمة العمل الاسلاني وان كان بصفة مراقب .


لن تقف عمان وليس لها ان تقف الى جانب اوكرانيا ,سياسياً ستحاول عمان ايجاد موقف متوازن بين المعسكرين وقد يبدو ذلك صعباً او غير ممكن نظراً ‏لطبيعة التحالفات في الشرق الاوسط ومخالفاً لرأي بعض المحللين وذلك اعتماداً على عدة اعتبارات ولعل ‏ابرزها تواجد قواعد امريكية في المملكة وقوات عسكرية بعد نقل معدات عسكرية الى الاردن مؤخراً من ‏القواعد الامريكية في الخليج العربي بالاضافه الى توقيع الجانب الاردني والامريكي اتفاقية تعاون ‏عسكري بمفهوم جديد و بنود اثارت الجدل في حينه، وفي الثالث من شباط/فبراير الحالي اعلنت وزارة ‏الخارجية الامريكية عن عدة صفقات لأسلحة إلى الحلفاء بالشرق الأوسط، ومن بينها الأردن والإمارات ‏والسعودية. ووافقت الولايات المتحده على تزويد الاردن بطائرات مقاتله من طراز "F-16C بلوك 70" ‏المتطوره ومعدات عسكرية اخرى و التي تصل قيمتها إلى 4.21 مليار دولار.


في المقابل والى الشمال من عمان تقبع قواعد عسكرية روسية في سوريا وبالاضافه الى القواعد الجوية ‏العسكرية الروسية وابرزها قاعدة حميميم و عاد ميناء طرطوس السوري ليكون قاعدة روسيا لخدمة ‏السفن الحربية، وحتى الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية.


الحضور العسكري لكلا المعسكرين القريب من المملكة او المتواجد على اراضيها يفرض عليها تحديات ‏جمه مما يتطلب من عمان ايجاد معادلة لتجنب اي صدام بين الطرفين على اراضي المملكة او السماح ‏لاية جهة لمهاجمة القواعد العسكرية المنتشرة هنا وهناك.


التداعيات الاقتصادية لن تكون بمنأى عن هذا الصراع حيث تعتبر روسيا وأوكرانيا من أكبر المنتجين ‏والمصدرين للمواد الغذائية الاساسية مثل الحبوب والقمح اما بالنسبة للتبادل التجاري بين الاردن و روسيا من وبين الاردن واواكرانيا ‏فهو منخفض بالمقارنه من التيادل التجاري الاردني مع دول اخرى حيث يصل حجم التبادل التجاري بين ‏الأردن و أوكرانيا 200 مليون بينما يبلغ حجم التبادل بين الاردن وروسيا نحو 210 مليون دولار.‏

التأثيرات الاقتصادية ستشمل ايضاَ النفط والغاز حيث يتوقع  أن يرتفع سعر برميل النفط الى 120 دولاراً ‏للبرميل في حال بدء أي عمليات عسكرية لا سيما أنّ الأردن يستورد كامل احتياجاته النفطية من الخارج ‏وان هذا إلارتفاع سيرفع كلفة الفاتورة النفطية الأردنية وستجد الحكومة الأردنية نفسها في مواجهة ‏تحديات كبيرة من الصعب مواجهتها.


ختاماً بالرغم من كل هذة التحركات العسكرية على كلا الجبهتين الا ان هناك شعور ينتاب الجميع ان حرباً لن تقع , ولكن ذلك وفي كل الاحوال يجب ان يضع الاردن في موقف يتماشى مع العلاقات الروسبة الاردنية الممتازة والتي تحتم علية عدم الاستجابة للرغبة الاوكرانية لجره اليها باي حال من الاحوال .

©2024 Afrasia Net - All Rights Reserved Developed by : SoftPages Technology