تقرير: الحرب الخاطفة التي قادتها الولايات المتحدة على الرقة السورية قتلت 1600 مدني

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

في هذه الصورة التي تم التقاطها في 17 يوليو 2017 ، تتصاعد الدخان عقب غارة جوية على خط المواجهة الغربي في الرقة ، أثناء هجوم شنته القوات الديمقراطية السورية المدعومة من الولايات المتحدة لاستعادة المدينة من مقاتلي جماعة الدولة الإسلامية (ISIS). ملف الصورة: بولنت كيليك / أ ف ب


افراسيانت - بيروت - ذكر تقرير صدر يوم الخميس أن قصف قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة على مدينة الرقة السورية قتل أكثر من 1600 مدني على مدار أربعة أشهر في عام 2017.


تم تجميع النتائج بعد أشهر من البحث الميداني وتحليل البيانات الشامل ، بما في ذلك عبر مشروع شاهد 3000 ناشط رقمي يقومون بمسح صور الأقمار الصناعية عبر الإنترنت.


في منتصف عام 2017 ، كانت الرقة عاصمة لسوريا بحكم الأمر الواقع "الخلافة" عبر الحدود لتنظيم الدولة الإسلامية لمدة ثلاث سنوات ، وشن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة حملة عسكرية لسحق الجهاديين في المحور الرئيسي المتبقي.


وحث التحقيق الذي لم يسبق له مثيل ، والذي أجرته منظمة العفو الدولية ومجموعة مراقبة Airwars ، كبار أعضاء التحالف على إبداء المزيد من الشفافية والمساءلة.


وقال دوناتيلا روفيرا ، مستشار الاستجابة للأزمات في منظمة العفو: "العديد من القصف الجوي كان غير دقيق ، وعشرات الآلاف من الغارات المدفعية كانت عشوائية".


عدد القتلى المدنيين من حملة الرقة للتحالف ، والتي دعمت القوات البرية التي يقودها الأكراد في تقدمهم الناجح ضد داعش ، يبلغ أكثر من 1600 ، وفقًا للتقرير.


وقد اعترف التحالف بحوالي 10٪ من القتلى.


وقال روفيرا "قوات التحالف دمرت الرقة ، لكنهم لا يستطيعون محو الحقيقة".


"تدعو منظمة العفو الدولية وأيروارس قوات التحالف إلى إنهاء إنكارها للحجم المروع للقتلى المدنيين والدمار الناجم عن هجومهم في الرقة."


وقال روفيرا إن هناك عددًا من الأسباب التي أوضحت ارتفاع عدد الضحايا بين المدنيين ، بما في ذلك فشل الاستخبارات والمراقبة ، واستخدام الأسلحة غير المناسبة.


- الناشطين الرقميين -


في كثير من الحالات ، كانت المباني في الرقة مستهدفة بعد مراقبة غير كافية عن بعد ، على حد قول روفيرا ، مما أسفر عن مقتل عائلات بأكملها كانت لا تزال تعيش أو تأوي فيها.


وقالت لوكالة فرانس برس "لو كانت هناك مراقبة كافية لهذه المباني ... فان نمط حياة مدني كان يمكن اكتشافه".


قالت روفيرا ، التي أمضت شهورًا في الضرب على مواقع في الرقة منذ أن استولت عليها القوات الديمقراطية السورية المدعومة من الولايات المتحدة في أكتوبر 2017 ، إن اختيار التحالف للأسلحة يمثل مشكلة.


وقال روفيرا "ربما يتعلق الأمر بالمال".


وقالت "هناك صواريخ أغلى ثمنا نصف قطرها أكثر تكلفة ، لكن التحالف استخدم في كثير من الأحيان ... قنابل قديمة من نوع MK تنطلق من مباني بأكملها. هذه أرخص بكثير".


كما انتقدت منظمة العفو الاستخدام المكثف للمدفعية في معركة الرقة ، والتي تفاخر أحد المسؤولين العسكريين الأميركيين بأنها الأعلى منذ حرب فيتنام.


وقالت جماعة حقوق الانسان ومقرها لندن "مع وجود هامش خطأ يزيد عن 100 متر فان المدفعية غير الموجهة غير معروفة على نطاق واسع وأن استخدامها في المناطق المأهولة بالسكان يشكل هجمات عشوائية."


أسفر التحقيق في مقتل المدنيين عن موقع إلكتروني تفاعلي غامر يتضمن صورًا ومقاطع فيديو عن المنازل المدمرة وأسماء العائلات التي قُتلت وروابط ببيانات تم جمعها من مجموعة متنوعة من المصادر.


أحدها كان مشروعًا يسمى Strike Trackers ، والذي استخدم متطوعين رقميين من 124 دولة لتحديد كل واحد من المباني التي دمرت في الرقة والتي يبلغ عددها 11000 من خلال تحليل أكثر من مليوني إطار من صور الأقمار الصناعية.


- القانون الإنساني -


بدأ المدنيون في العودة إلى المدينة ولكن البنية التحتية الأساسية لا تزال غير موجودة تقريبًا. تم وصف الرقة على أنها 80 في المئة دمرت بعد الهجوم.


وقالت منظمة العفو الدولية "إن العديد من الحالات التي وثقتها منظمة العفو الدولية من المرجح أن تصل إلى حد انتهاكات القانون الإنساني الدولي وتستدعي المزيد من التحقيق".


وحثت أعضاء التحالف ، وخاصة الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ، على إنشاء آلية تحقيق مستقلة وإنشاء صندوق لتعويض الضحايا المدنيين.


ورد التحالف بقوله إنه حقق في التقارير المقدمة إليه من مصادر مختلفة ، بما في ذلك العفو ، وامتثل للقانون الدولي الإنساني.


وقال سكوت رولينسون المتحدث باسم التحالف "يتخذ الائتلاف جميع الاجراءات المعقولة لتقليل الخسائر في صفوف المدنيين. نجري ضربات دقيقة بعد مراقبة متعمقة."


قال التحالف في بيان يوم الخميس إنه أجرى 34464 غارة في العراق وسوريا منذ إنشائها في أغسطس 2014 ، مما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 1،291 مدنيًا ، وفقًا لأحدث بيان له.


كما تعرضت أجزاء من سوريا ، مثل الغوطة الشرقية ، بالقرب من العاصمة دمشق ، لقصف مكثف من قبل القوات السورية والروسية ، لكن جماعات الحقوق نفسها غير قادرة على إجراء تحقيقات هناك.


AFP 25/4/2019

 

 

 

 

 

 

©2024 Afrasia Net - All Rights Reserved Developed by : SoftPages Technology