رفض أمريكي وأوروبي !!.. ماذا وراء اقتراح ماكرون إرسال قوات إلى أوكرانيا ؟

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 


افراسيانت - أثارت تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن الحرب في أوكرانيا ردود فعل واسعة على المستوى الأوروبي وفي الساحة السياسية الفرنسية رافضة لمقترحه إمكانية إرسال قوات غربية للقتال على الأرض. وأكد البيت الأبيض أن واشنطن لن ترسل قوات إلى ساحة المعركة، واستبعد الأمر كذلك الحلف الأطلسي. من جانبه حذر الكرملين بأن هذه الخطوة "لن تكون في مصلحة" الغرب.


يقور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي اعتبر في ختام مؤتمر دولي لدعم أوكرانيا، أنه "لا ينبغي استبعاد" إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا.


لكن المفارقة ان ردا باغت الرئيس الفرنسي حين قال وزير خارجيتة ان الفرنسيين غير مستعدون للموت في اوكرانيا .


والواقع ان ماكرون لم يات بجديد ففي حقيقة الامر ووفقا لتقارير اوربية موثوقة فان هنالك اصلا مقاتلون من كافة اوربا يحاربون الى جانب الجيش اوكراني ,


فوفقا لصحيفة الواشنطن بوست فان هنالك فعلا ما يسمى بالفيلق الدولي والذي يضم اكثر من عشرون الف متطوع , وهنالك تسهيلات اوكرانية واغراءات منها ان المتطوع يمكنه الحصول عاى الجنسية الاوكرانية فيما لو انضم الى الجيش الاوكراني .


لا يتوقف الامر عند حدود المتطوعين وانما هنالك المئات من عناصر الاستخبارات الغربية تعمل داخل وحدات الجيش الاوكراني واهمها العناصر التي تتبع الاستخبارات الامريكية cia  هذه العناصر موجودة اصلا منذ عام 2014 ’ وهذا يعتبر وجودا امريكيا رسميا , اما بالنسبة لاعداد المتطوعين فلعل العدد اكثر مما يعلن عنه وفق التقارير الاعلامية .


يرد الكرملين محذرا بأن إرسال قوات إلى أوكرانيا "لن يكون في مصلحة" الغرب. حيث يشير الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن مجرد إثارة هذا الاحتمال يشكل "عنصرا جديدا مهما جدا" في الصراع.


وعندما سئل بيسكوف عن خطر نشوب نزاع مباشر بين الحلف الأطلسي وروسيا في حال إرسال قوات عسكرية إلى أوكرانيا، أجاب "في هذه الحالة علينا أن نتحدث ليس عن احتمال بل عن حتمية" المواجهة.


يقر ماكرون ايضا في إطار المؤتمر الذي انعقد في باريس لدعم أوكرانيا الذي نظمته فرنسا، بعدم وجود "إجماع اليوم لإرسال... قوات على الأرض" لكنه أضاف "ينبغي عدم استبعاد أي شيء. سنفعل كل ما ينبغي حتى لا تتمكن روسيا من الانتصار في هذه الحرب".


لافتا إلى أن "كثير من الناس الذين يقولون -لا أبدا- اليوم هم أنفسهم الذين كانوا يقولون -لا للدبابات ولا للطائرات ولا للصواريخ طويلة المدى أبدا- قبل عامين"، عندما غزت روسيا أوكرانيا في 24 شباط/فبراير 2022.


تعقيبا على اقتراح ماكرون، يوضح وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه أن على الغربيين "درس تحركات جديدة دعما لأوكرانيا" مثل عمليات نزع الألغام والعمليات السيبرانية أو "إنتاج أسلحة... على الأراضي الأوكرانية"، مشيرا إلى أن "بعض هذه العمليات قد تتطلب وجودا على الأراضي الأوكرانية بدون تخطي عتبة العمل الحربي".


بالتالي لا قوات لمحاربة الجيش الروسي مباشرة. وان الفرنسيون غير مستعدون للموت في اوكرانيا .


تعترف المملكة المتحدة بأن "عددا صغيرا" من الأشخاص الذين أرسلتهم لندن كانوا في أوكرانيا "لدعم القوات المسلحة الأوكرانية، خاصة في ما يتعلق بالتدريب الطبي" وفقا لمتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك. والذي قال ايضا "لا نخطط لانتشار كبير".


المستشار الألماني أولاف شولتز شدد أنه لن يتم إرسال "أي جندي" إلى أوكرانيا سواء من الدول الأوروبية أو من الحلف الأطلسي، موضحا أن "ما تم الاتفاق عليه منذ البداية ينطبق أيضا على المستقبل، وهو أنه لن تكون هناك قوات على الأراضي الأوكرانية مرسلة من الدول الأوروبية أو دول الناتو".


بدوره، قال البيت الأبيض إن الولايات المتحدة لن ترسل قوات للقتال في أوكرانيا. وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي أدريان واتسون "الرئيس بايدن كان واضحا بشأن هذا الأمر وهو أن الولايات المتحدة لن ترسل قوات للقتال في أوكرانيا".


وأدلت واتسون بهذا التصريح بينما كان بايدن يجتمع مع كبار المشرعين في البيت الأبيض لمناقشة قضايا التمويل ومنها المساعدات لأوكرانيا.


بدورها أكدت الحكومة الإيطالية أن دعمها لكييف "لا يعني وجود قوات من الدول الأوروبية أو حلف شمال الأطلسي على الأراضي الأوكرانية".


ودعا وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني إلى "توخي الحذر الشديد" بشأن هذا الموضوع لأنه "يجب ألا نظهر وكأننا في حالة حرب مع روسيا".


إسبانيا "لا توافق" على اقتراح ماكرون والثنائي الذي تشكله بولندا وتشيكيا "لا يعتزم إرسال قوات إلى أوكرانيا" بحسب قادة البلدين.


لكن رئيس الوزراء السويدي الذي ستصبح بلاده قريبا العضو الـ32 في الحلف الأطلسي، يقول إنه "ليس هناك طلب" من كييف على قوات برية، وبالتالي فإن "المسألة غير مطروحة"، بدون أن يستبعد هذا الاحتمال في المستقبل.


يستبعد الحلف الأطلسي نفسه إرسال أي قوات إلى ساحة المعركة. وقال مسؤول في الحلف لوكالة الأنباء الفرنسية إن "الناتو والحلفاء يقدمون مساعدة عسكرية غير مسبوقة لأوكرانيا. قمنا بذلك منذ العام 2014 وانتقلنا إلى وتيرة أعلى. لكن ليس هناك أي خطط لنشر قوات قتالية تابعة لحلف شمال الأطلسي على الأرض في أوكرانيا".


ومنذ استقباله الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في منتصف شباط/فبراير في قصر الإليزيه لتوقيع اتفاق أمني ثنائي، يرسم ماكرون صورة قاتمة جدا لنوايا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ويحرص على تقديم نفسه في طليعة الداعمين لكييف.


على الساحة السياسية الفرنسية، أثار اقتراح إرسال قوات إلى أوكرانيا موجة تنديد في صفوف المعارضة على اختلاف أحزابها، من اليسار المتطرف إلى أقصى اليمين، مرورا بالاشتراكيين واليمين.


فقد رأى رئيس الوزراء الفرنسي غابريال أتال ا أن هناك "ما يدفع للتساؤل عما إذا كانت قوات فلاديمير بوتين موجودة بالفعل" في فرنسا مستهدفا على وجه التحديد مارين لوبان، في نقاش حاد في البرلمان مع نائبة اليمين المتطرف، الأوفر حظا للفوز في الانتخابات الرئاسية الفرنسية في 2027.


يتهم البعض ماكرون بانه اصيب بالهستيريا ربما بعد هزائمه في افريقيا وهو يعتقد ان هذه الهزائم انما حدثت بفعل تدخلات روسية متناسيا ان الاستعمار الفرنسي كان مهمته نهب الثروات الافريقية واستعباد الشعوب وهذا ما اصبح غير مقبول للافارقة,


لكن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يقول بأنه تحدث بكامل وعيه عن إمكانية إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا، قائلا إنه "وزن" كلماته و"فكر فيها مليا".


وقال ماكرون في تصريح صحفي خلال زيارة للقرية الأولمبية المستقبلية في ضواحي باريس، إن "هذه مواضيع خطيرة للغاية. كل كلمة أقولها حول هذا الموضوع يتم وزنها والتفكير فيها والتحقق منها".


في الوقت نفسه، رفض رئيس الدولة الإدلاء بـ"تعليقات جيوسياسية" في هذا الشأن، داعيا إلى عدم الخلط بين موضوع الصراع الأوكراني وافتتاح القرية الأولمبية، مشيرا إلى أنه "يجب أن تعزز الرياضة الوحدة والسلام".


رد ماكرون بانه بكامل وعيه ، جاء بعد ان وُصفت تصريحاته التي قال فيها: "لا نستطيع استبعاد" إرسال "قوات غربية" إلى أوكرانيا بـ"الجنون".


يقول محللون ان تشديد خطاب ماكرون جاء نتيجة فشل هجوم القوات الأوكرانية المضاد، الذي حظي بتغطية إعلامية كبيرة، في العام 2023. م


وفي الواقع، أشار ماكرون في خطابه إلى استعداد فرنسا لتصعيد الصراع. وفي هذا، يشترك في وجهة النظر مع زميله البريطاني ريشي سوناك، الذي يدعو بالإضافة إلى ذلك إلى اتخاذ إجراءات أكثر جرأة بشأن مسألة مصادرة الأصول الروسية.


لكن المستشار الألماني أولاف شولتس، الذي لم ينس على ما يبدو كيف انتهت المواجهة العسكرية الأخيرة مع روسيا بالنسبة لألمانيا، يعترض بشدة على إرسال صواريخ توروس كروز إلى أوكرانيا.


وإذا تحدثنا عن فرنسا، فإن مبادرات ماكرون هناك قوبلت بردة فعل شديد القسوة من جانب السياسيين.


ليس الفرنسيون وحدهم لا يتفقون مع رئيسهم، بل وحلفاؤه في حلف شمال الأطلسي، لا يتفقون معه. فلا بولندا ولا السويد تعتزمان إرسال قواتهما إلى أوكرانيا. وحتى الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، صرح، مباشرة، بعدم وجود مثل هذه الخطط.


ومن الواضح أن ماكرون أعلن عما يود القيام به، لكنه لا يستطيع تنفيذه، على الأقل في الوقت الحالي. ومن المستحيل أن نتصور أن تعمل القوات الفرنسية على الأراضي الأوكرانية بمفردها، خارج إطار حلف شمال الأطلسي، كما هو حال قوات الدول الغربية الأخرى.


في السياق يؤكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ، أنه لا يوجد فقط مرتزقة أجانب في أوكرانيا، بل أيضا ضباط نظاميون من جيوش دول أخرى، بما في ذلك بريطانيون وفرنسيون.


وقال لافروف، خلال كلمة ألقاها في في منتدى أنطاليا الدبلوماسية: "قبل الانقلاب (في أوكرانيا)، عمل الأمريكيون في الوزارات بالمئات، تماما كما لديهم الآن مرتزقة، ولكن في الواقع هناك ضباط نظاميون: هناك بريطانيون وفرنسيون، ونحن نعرف هذا جيدا".الى ذلك تشير صحيفة "فايننشال تايمز" نقلا عن مسؤول أوروبي لم تذكر اسمه إلى وجود قوات خاصة غربية في أوكرانيا.


وزارة الدفاع الروسية كانت قد أعلنت مرارا عن القضاء على مرتزقة من دول "الناتو" وسجلت تواجدهم في منطقة العمليات العسكرية الخاصة.


وعلى وجه الخصوص في نهاية العام الماضي خلال اجتماع موسع لمجلس إدارة وزارة الدفاع الروسية، أشار وزير الدفاع سيرغي شويغو إلى أنه منذ بداية العملية الخاصة، قتل أكثر من 5.8 ألف مقاتل أجنبي، بما في ذلك من دول الناتو: 1427 من بولندا، 466 من الولايات المتحدة و344 من بريطانيا.

©2024 Afrasia Net - All Rights Reserved Developed by : SoftPages Technology