هل يمكن لفلسطين أن تنال العضوية الكاملة في الأمم المتحدة؟

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 


هل تعاقب واشنطن الأمم المتحدة لاعتمادها قرار "عضوية فلسطين"؟

افراسيانت - الأغلبية الساحقة في العالم تؤيد منح فلسطين عضوية كاملة في الأمم المتحدة، وقلة قليلة فقط ترفض.  

لو أردنا الاسترشاد بشعارات الديمقراطية الغربية لكان يجب أن تنال فلسطين عضوية كاملة في الأمم المتحدة ليس اليوم، وإنما منذ زمن بعيد. هذا نظرياً طبعا، أما عملياً، فكلنا نعرف، ومنذ زمن بعيد أيضاً، أن الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة تدوس شعاراتها حين يتنافى التطبيق مع مصالحها. هذا ما تفعله واشنطن اليوم.. تقف وحيدةً معزولة في وجه الحق الإنساني في فلسطين، ودعماً لاستمرار الاحتلال والقتل والتدمير والتهجير. لا تجد الإدارة الأمريكية حرجاً في هذا الموقف.. فهي لطالما احتلَّتْ ولا تزال تحتلُّ دولاً.. لطالما قتلت ولا تزال تقتل، لطالما دمَّرت وهجَّرت، واسألوا هيروشيما وناغازاكي عن أمريكا، واسألوا كوريا وفيتنام ويوغوسلافيا وأفغانستان والعراق وسوريا واليمن وليبيا وغيرها.. هذا هو الوجه الحقيقي للسياسة الأمريكية، وليس موقف واشنطن في الجمعية العامة للأمم المتحدة إلا انعكاساً لذلك.

طلبت السلطة الفلسطينية رسميا من مجلس الأمن الدولي تجديد النظر في طلب قدمته عام 2011 لتصبح كاملة العضوية في الأمم المتحدة، مما يطرح تساؤلات عما إذا كان يمكن لفلسطين أن تنال العضوية الكاملة فيها.

وقال المبعوث الفلسطيني الأممي رياض منصور إن الهدف هو أن يتخذ المجلس قرارا في اجتماع وزاري سيعقد في 18 أبريل/نيسان الجاري بشأن الشرق الأوسط.

ما الوضع الحالي للفلسطينيين في الأمم المتحدة؟

فلسطين دولة غير عضوة في الأمم المتحدة لها صفة مراقب، وهو نفس وضع الفاتيكان.

ووافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤلفة من 193 دولة على الاعتراف الفعلي بدولة فلسطين ذات السيادة في نوفمبر/تشرين الثاني 2012 من خلال رفع وضعها كمراقب في المنظمة الدولية من "كيان" إلى "دولة غير عضوة"، وجاءت نتيجة التصويت بواقع 138 صوتا مؤيدا، ومعارضة 9، وامتناع 41 عن التصويت.

ماذا حدث للطلب الفلسطيني في 2011؟ قامت لجنة تابعة لمجلس الأمن الدولي بتقييم الطلب الفلسطيني لأسابيع عدة لمعرفة ما إذا كان يلبي متطلبات عضوية الأمم المتحدة.  

لكن اللجنة لم تتمكن من التوصل إلى موقف بالإجماع، ولم يصوت مجلس الأمن بشكل رسمي على قرار بشأن العضوية الفلسطينية.

وقال دبلوماسيون إن الفلسطينيين يفتقرون إلى الحد الأدنى من الأصوات التسعة اللازمة لتبني القرار، وحتى لو حصلوا على ما يكفي من الدعم فقد قالت الولايات المتحدة إنها ستستخدم حق النقض (الفيتو) ضد هذه الخطوة.  

ماذا حدث هذا العام؟

أيّدت الجمعية العامة في مايو/أيار الماضي بأغلبية ساحقة مساعي فلسطين لتصبح عضوا كامل العضوية في الأمم المتحدة من خلال الاعتراف بها كدولة مؤهلة للانضمام مع التوصية لمجلس الأمن الدولي "بإعادة النظر في الأمر بشكل إيجابي".

وقد منح هذا القرار الفلسطينيين بعض الحقوق والامتيازات الإضافية بدءا من سبتمبر/أيلول 2024، مثل مقعد بين أعضاء الأمم المتحدة في قاعة الجمعية.

كان تصويت الجمعية العامة في مايو/أيار بمنزلة اختبار عالمي لدعم محاولة فلسطين لتصبح عضوا كامل العضوية، وهي خطوة من شأنها أن تعترف فعليا بدولة فلسطينية، بعد أن استخدمت الولايات المتحدة حق النقض ضدها في مجلس الأمن في أبريل/نيسان.

ولكن مجلس الأمن المكون من 15 عضوا لم يتبنّ توصية الجمعية العامة، ومن ثم استمر الحال على ما كان عليه، وبقيت فلسطين تحمل صفة مراقب ولم تحصل على العضوية الكاملة.

©2024 Afrasia Net - All Rights Reserved Developed by : SoftPages Technology