أفراسيانت - ما يكفي من التدخل: دعوا الشعب الفنزويلي يقرر
 
     
الأحد، 26 أيار 2019 05:29
 

FacebookTwitterRSS Feed
 

 
 
 

 
 


افراسيانت - اعتقلت قوات عسكرية إسرائيلية، فجر وصباح اليوم الاثنين، 13 مواطنا من عدة مناطق في الضفة الغربية.


وأفاد متحدث عسكري، بأن غالبية المعتقلين في الضفة "مطلوبون" لأجهزة الأمن وتم نقلهم للتحقيق معهم من قبل ضباط جهاز "الشاباك".

 

 

 

 

 

 

 



 


غزة - افراسيانت - أصيب مواطن اليوم السبت، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، شرق مدينة خانيونس، جنوب قطاع غزة.


وأفادت وكالة الأنباء الرسمية نقلاً عن المستشفى الأوروبي جنوب القطاع، بأن جنود الاحتلال المتمركزين خلف السواتر الترابية شرق بلدة خزاعة شرق خان يونس، أطلقوا الرصاص الحي صوب أحد المواطنين لدى اقترابه من السياج الحدودي شرق البلدة، ما أدى إلى إصابته برصاصة في البطن، ووصفت حالته بالمستقرة.


واستشهدت مساء أمس الجمعة، المواطنة المسعفة رزان أشرف النجار (21 عامًا) جراء إصابتها برصاص الاحتلال، خلال عملها بإنقاذ وإسعاف الجرحى والمصابين المشاركين في الجمعة العاشرة لمسيرات العودة شرق خان يونس، إضافة إلى إصابة 100 آخرين بينهم 40 بالرصاص الحي والرصاص المتفجر على امتداد الشريط الحدودي شرق القطاع.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



 


افراسيانت - أعلنت هيئة كسر الحصار عن قطاع غزة أن السلطات الإسرائيلية أفرجت عن ركاب "سفينة الحرية" الفلسطينية جميعا باستثناء قبطانها.


وكتب المتحدث باسم الهيئة أدهم أبو سلمية في تغريدة على حسابه في موقع "تويتر": "السلطات الإسرائيلية أفرجت عن جميع ركاب سفينة الحرية باستثناء قبطانها ونائبه وأحد المصابين"، مضيفا أن الهيئة تتابع مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر أوضاع المحتجزين الثلاثة".


ثم عاد أبو سلمية ليؤكد في تغريدة أخرى أن السلطات الإسرائيلية أفرجت عن الراكبين الآخرين وهم الجريح المقعد رائد خليل ديب، ومساعد القبطان محمد العامودي، فيما لا يزال قبطان السفينة سهيل العامودي معتقلا لدى الجانب الإسرائيلي.


وكانت السفينة الفلسطينية قد أبحرت من ميناء غزة صباح أمس الثلاثاء، باتجاه ميناء ليماسول في قبرص، وكسرت حاجز الـ 9 أميال المفروض من قبل إسرائيل كحد أقصى يمكن للغزيين الوصول إليه، قبل أن تعترضها البحرية الإسرائيلية وتعيدها أدراجها وتحتجز كل من كانوا عليها.
 

 

 

 

 

 

 

 


افراسيانت - قالت وزارة الصحة في قطاع غزة، إن مواطناً استُشهد، وأصيب آخر بجروح حرجة، جراء قصف مدفعي إسرائيلي استهدف نقطة رصد للمقاومة شرق خان يونس، صباح اليوم الأحد.


وقال جيش الاحتلال الاسرائيلي في بيان، إن القصف استهدف مقاومين اثنين حاولا التسلل من السياج الحدودي.


وكان الجيش الاسرائيلي قد أغار بالطائرات الليلة الماضية على عدة أهداف غرب رفح، ردا على تسلل عدد من الشبان لموقع عسكري اسرائيلي بعد تجاوزهم السياج الفاصل قرب المغازي.
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


افراسيانت - قتل 5 أشخاص وجرح 4 آخرون على الأقل في تفجير انتحاري استهدف مقر الاستخبارات الأفغانية في العاصمة كابل صباح اليوم، حسبما أكدت الشرطة الأفغانية.


وأضافت الشرطة أن حصيلة الضحايا مرشحة للارتفاع.


وأفادت مصادر إعلامية بوقوع انفجار آخر قرب موقع الهجوم الأول وبعد وقت وجيز، أسفر عن إصابة عدد من المدنيين، بينهم صحفيون ورجال طوارئ وصلوا إلى المكان لمساعدة الضحايا.

 

 

 

 

 

 

 

 


افراسيانت - رمزي بارود - لقد وجد السياسيون الأمريكيون من الحزبين الرئيسيين في النهاية شيئاً يتفقون عليه: المزيد من التدخل في فنزويلا.

"الآن ، على الرغم من [الرئيس نيكولاس] مادورو ، هناك أمل [في فنزويلا]" ، كتب السيناتور الديموقراطي ديك دوربين في يو إس إيه توداي. "هذه الأحداث [التي تعني عدم الاستقرار السياسي الحالي في البلاد] هي تطور مرحب به في دول أمريكا اللاتينية التي تدافع عن الديمقراطية".

وقال السيناتور الجمهوري ماركو روبيو في اشارة الى مادورو في مقابلة نقلتها صحيفة نيويورك تايمز "لقد اختار معركة لا يستطيع الفوز بها". "انها مجرد مسألة وقت. الشيء الوحيد الذي لا نعرفه هو كم من الوقت سيستغرق ، وما إذا كانت ستكون سلمية أم دموية”.

هذه الوحدة غير المسبوقة بين الديمقراطيين والجمهوريين تعكس إرثاً أميركياً يسبق إدارة دونالد ترامب الحالية قبل قرنين تقريباً. في الواقع ، إنه يذهب إلى أبعد من ذلك بكثير وأعمق من النهج الأمريكي المهيمن على أمريكا الجنوبية ، ليشمل نصف الكرة الغربي بأكمله ، باستثناء إيطاليا والنرويج واليونان.

إن علاقة الغرب مع التدخل لا علاقة لها باستعادة الديمقراطية ، سواء في فنزويلا أو في أي مكان آخر. وقد استخدمت "الديمقراطية" طوال القرن العشرين كأداة قدمت ترشيدًا قانونيًا وأخلاقيًا للتدخل الأمريكي والغربى. لا يهم القادة الغربيين أن مادورو قد انتخب في انتخابات رئاسية اعتبرها "المراقبون الدوليون" شفافة في مايو 2018.

على الرغم من قصور مادورو في توحيد شعبه في مواجهة الأزمة الاقتصادية الأكثر إلحاحًا ، ما يمنح ترامب ، جوستين ترودو من كندا وإيمانويل ماكرون من فرنسا الحق في الإدلاء بأصواتهم حول من يحكم فنزويلا؟
للأسف ، فنزويلا ليست سابقة ولا استثناء. أمريكا الجنوبية ، مثل الشرق الأوسط وأفريقيا ، ينظر إليها منذ فترة طويلة وكأنها محمية غربية تعود لسنوات عديدة. وكلها غنية بالنفط والمواد الخام الأساسية الأخرى ، ولكنها ذات أهمية استراتيجية من حيث الهيمنة العالمية. ربما انتهى الاستعمار في شكله التقليدي ، مع كون فلسطين الاستثناء الرئيسي ، ولكنها تعيش بطرق أخرى.

في الوقت الذي تواجه فيه الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون تحدياً قوياً من قبل القوى الاقتصادية والعسكرية المتصاعدة في آسيا ، فإن مصير أمريكا الجنوبية والشرق الأوسط وأفريقيا لم يتقرر بعد. لطالما اعتبرت الولايات المتحدة أمريكا الجنوبية منطقة خاصة بها ، وساهمت بشكل مباشر أو غير مباشر في الانقلابات ، وعدم الاستقرار السياسي والاقتصادي في جميع أنحاء المنطقة.

لقد حظي مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون بسمعة مروعة بسبب دوره في غزو العراق وما تلاه من عدم استقرار في الشرق الأوسط. على الرغم من مصداقيته لمقاربته الفكر والمجهدة في الغالب في السياسة ، إلا أنه أعاد إحياءه من قبل إدارة ترامب وهو يسافر الآن في العالم ويزرع بذور الخلاف السياسي والعسكري.

أثناء حديثه عن حاجة واشنطن إلى "حماية الديمقراطية" في فنزويلا ، أقر بولتون بأن الانقلاب في فنزويلا هو فرصة لاستغلال موارد البلاد النفطية والموارد الطبيعية الهائلة.

شرح بولتون المنطق الاقتصادي للتدخل الأمريكي في مقابلة مع فوكس نيوز ، مباشرة بعد أن أعلن زعيم المعارضة الفنزويلي والحليف الرئيسي للولايات المتحدة ، خوان جويدو ، نفسه "رئيسا مؤقتا" في 23 يناير.

وقال بولتون إن تغيير النظام في فنزويلا "سيحدث فرقا كبيرا بالنسبة للولايات المتحدة اقتصاديا ، إذا استطعنا أن نستثمر شركات النفط الأمريكية في إنتاج النفط في فنزويلا".

ولكن كيف يمكن تحقيق ذلك؟
خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض بعد بضعة أيام من الانقلاب ، بدا أن بولتون قد كشف النقاب عن مذكرات سرية مكتوبة على لوحة صفراء تتضمن خطة لإرسال قوات أمريكية إلى كولومبيا ، استعدادًا لتدخل عسكري في فنزويلا.

ألم يقلع العراق شهية بولتون للتدخل ، معتبراً أن منطقة الشرق الأوسط بأكملها تعيش الآن في حالة من عدم اليقين السياسي والحروب التي لا تلين؟ وإذا لم يحصل بولتون بعد على تلميح بأن العالم يتغير بسرعة ، وأنه يجب على بلاده أن تعيد النظر في سياستها الخارجية التدخلية الخارجية التدميرية ، فلماذا ينضم الديمقراطيون إلى جانب القوى الأوروبية "الليبرالية" و "الاشتراكية"؟

"إن العادات القديمة تموت بشدة" ، كما يقول المثل ، ويبدو أن الساسة الغربيين يرفضون التخلي عن العقيدة الاستعمارية القديمة والعقلية الاستعمارية التي حكموا من خلالها العالم لفترة طويلة جداً.

وليس المقصود من هذا الرأي تقويض الظروف الاقتصادية المروعة في فنزويلا أو التغاضي عن الفساد المستشري في ذلك البلد ، الذي يحتاج إلى أن يُفهم وأن ينتقد ، إذا لزم الأمر. لكن في حين أن الشعب الفنزويلي له كل الحق في الاحتجاج على حكومته ، ويطالب بمزيد من المساءلة والحلول الاقتصادية للفقر المدقع الذي يواجه

12 شباط (فبراير) 2010

 

 

 

 

 

 

يستيطع كل رجل أن يفعل ما يفعله رجل آخر !

مجلة أفراسيا

 

حقوق وحريات

مؤلفات د. زكريا شاهين

زاوية الكاريكاتير

يتصفح الآن

12923  زائر على الموقع

 

 
   
   
   
 

Site Developers: SoftPages Technology

 

 

English  |  عربي

 


افراسيانت - رمزي بارود - لقد وجد السياسيون الأمريكيون من الحزبين الرئيسيين في النهاية شيئاً يتفقون عليه: المزيد من التدخل في فنزويلا.

"الآن ، على الرغم من [الرئيس نيكولاس] مادورو ، هناك أمل [في فنزويلا]" ، كتب السيناتور الديموقراطي ديك دوربين في يو إس إيه توداي. "هذه الأحداث [التي تعني عدم الاستقرار السياسي الحالي في البلاد] هي تطور مرحب به في دول أمريكا اللاتينية التي تدافع عن الديمقراطية".

وقال السيناتور الجمهوري ماركو روبيو في اشارة الى مادورو في مقابلة نقلتها صحيفة نيويورك تايمز "لقد اختار معركة لا يستطيع الفوز بها". "انها مجرد مسألة وقت. الشيء الوحيد الذي لا نعرفه هو كم من الوقت سيستغرق ، وما إذا كانت ستكون سلمية أم دموية”.

هذه الوحدة غير المسبوقة بين الديمقراطيين والجمهوريين تعكس إرثاً أميركياً يسبق إدارة دونالد ترامب الحالية قبل قرنين تقريباً. في الواقع ، إنه يذهب إلى أبعد من ذلك بكثير وأعمق من النهج الأمريكي المهيمن على أمريكا الجنوبية ، ليشمل نصف الكرة الغربي بأكمله ، باستثناء إيطاليا والنرويج واليونان.

إن علاقة الغرب مع التدخل لا علاقة لها باستعادة الديمقراطية ، سواء في فنزويلا أو في أي مكان آخر. وقد استخدمت "الديمقراطية" طوال القرن العشرين كأداة قدمت ترشيدًا قانونيًا وأخلاقيًا للتدخل الأمريكي والغربى. لا يهم القادة الغربيين أن مادورو قد انتخب في انتخابات رئاسية اعتبرها "المراقبون الدوليون" شفافة في مايو 2018.

على الرغم من قصور مادورو في توحيد شعبه في مواجهة الأزمة الاقتصادية الأكثر إلحاحًا ، ما يمنح ترامب ، جوستين ترودو من كندا وإيمانويل ماكرون من فرنسا الحق في الإدلاء بأصواتهم حول من يحكم فنزويلا؟
للأسف ، فنزويلا ليست سابقة ولا استثناء. أمريكا الجنوبية ، مثل الشرق الأوسط وأفريقيا ، ينظر إليها منذ فترة طويلة وكأنها محمية غربية تعود لسنوات عديدة. وكلها غنية بالنفط والمواد الخام الأساسية الأخرى ، ولكنها ذات أهمية استراتيجية من حيث الهيمنة العالمية. ربما انتهى الاستعمار في شكله التقليدي ، مع كون فلسطين الاستثناء الرئيسي ، ولكنها تعيش بطرق أخرى.

في الوقت الذي تواجه فيه الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون تحدياً قوياً من قبل القوى الاقتصادية والعسكرية المتصاعدة في آسيا ، فإن مصير أمريكا الجنوبية والشرق الأوسط وأفريقيا لم يتقرر بعد. لطالما اعتبرت الولايات المتحدة أمريكا الجنوبية منطقة خاصة بها ، وساهمت بشكل مباشر أو غير مباشر في الانقلابات ، وعدم الاستقرار السياسي والاقتصادي في جميع أنحاء المنطقة.

لقد حظي مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون بسمعة مروعة بسبب دوره في غزو العراق وما تلاه من عدم استقرار في الشرق الأوسط. على الرغم من مصداقيته لمقاربته الفكر والمجهدة في الغالب في السياسة ، إلا أنه أعاد إحياءه من قبل إدارة ترامب وهو يسافر الآن في العالم ويزرع بذور الخلاف السياسي والعسكري.

أثناء حديثه عن حاجة واشنطن إلى "حماية الديمقراطية" في فنزويلا ، أقر بولتون بأن الانقلاب في فنزويلا هو فرصة لاستغلال موارد البلاد النفطية والموارد الطبيعية الهائلة.

شرح بولتون المنطق الاقتصادي للتدخل الأمريكي في مقابلة مع فوكس نيوز ، مباشرة بعد أن أعلن زعيم المعارضة الفنزويلي والحليف الرئيسي للولايات المتحدة ، خوان جويدو ، نفسه "رئيسا مؤقتا" في 23 يناير.

وقال بولتون إن تغيير النظام في فنزويلا "سيحدث فرقا كبيرا بالنسبة للولايات المتحدة اقتصاديا ، إذا استطعنا أن نستثمر شركات النفط الأمريكية في إنتاج النفط في فنزويلا".

ولكن كيف يمكن تحقيق ذلك؟
خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض بعد بضعة أيام من الانقلاب ، بدا أن بولتون قد كشف النقاب عن مذكرات سرية مكتوبة على لوحة صفراء تتضمن خطة لإرسال قوات أمريكية إلى كولومبيا ، استعدادًا لتدخل عسكري في فنزويلا.

ألم يقلع العراق شهية بولتون للتدخل ، معتبراً أن منطقة الشرق الأوسط بأكملها تعيش الآن في حالة من عدم اليقين السياسي والحروب التي لا تلين؟ وإذا لم يحصل بولتون بعد على تلميح بأن العالم يتغير بسرعة ، وأنه يجب على بلاده أن تعيد النظر في سياستها الخارجية التدخلية الخارجية التدميرية ، فلماذا ينضم الديمقراطيون إلى جانب القوى الأوروبية "الليبرالية" و "الاشتراكية"؟

"إن العادات القديمة تموت بشدة" ، كما يقول المثل ، ويبدو أن الساسة الغربيين يرفضون التخلي عن العقيدة الاستعمارية القديمة والعقلية الاستعمارية التي حكموا من خلالها العالم لفترة طويلة جداً.

وليس المقصود من هذا الرأي تقويض الظروف الاقتصادية المروعة في فنزويلا أو التغاضي عن الفساد المستشري في ذلك البلد ، الذي يحتاج إلى أن يُفهم وأن ينتقد ، إذا لزم الأمر. لكن في حين أن الشعب الفنزويلي له كل الحق في الاحتجاج على حكومته ، ويطالب بمزيد من المساءلة والحلول الاقتصادية للفقر المدقع الذي يواجه

12 شباط (فبراير) 2010

 

 

 

 

 

 

 

أفراسيانت .. جميع الحقوق محفوظة 2016