أفراسيانت - منارات مقدسية.. ذاكرة ومكان
 
     
السبت، 18 كانون2/يناير 2020 01:24
 

FacebookTwitterRSS Feed
 

 
 
 

 
 

 

 

 

افراسيانت - قصفت الطائرات الإسرائيلية، صباح اليوم الخميس، موقعا لحركة "حماس" شمالي قطاع غزة، بعد إطلاق قذيفة صاروخية من القطاع تجاه مستوطنات "غلاف غزة".


وقال الجيش الإسرائيلي في بيان له إنه استهدف "موقعا لتصنيع وسائل قتالية" تابعا لـ"حماس"، محملا الحركة مسؤولية ما يحصل في غزة، بينما ذكرت وكالة "معا" أن الغارة استهدفت الموقع السابق للمخابرات الفلسطينية "موقع السفينة" غرب مدينة غزة بخمسة صواريخ، واندلعت النيران داخله.


وأعلن منسق عمليات الحكومة الإسرائيلية في الأراضي المحتلة، صباح اليوم الخميس، عن تقليص مساحة الصيد في البحر قبالة غزة إلى عشرة أميال وحتى إشعار آخر، وذلك كإجراء عقابي ردا على إطلاق قذيفة من القطاع.


ودوت صافرات الإنذار قرابة الساعة الثانية والنصف فجرا في بلدة سديروت وفي "غلاف غزة"، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي أنه رصد إطلاق قذيفة صاروخية وأسقطها بصاروخ أطلقته منظومة "القبة الحديدية".


المصدر: وكالات

 

 

 

 

 

 

 


افراسيانت - اعتقلت قوات عسكرية إسرائيلية، فجر وصباح اليوم الاثنين، 13 مواطنا من عدة مناطق في الضفة الغربية.


وأفاد متحدث عسكري، بأن غالبية المعتقلين في الضفة "مطلوبون" لأجهزة الأمن وتم نقلهم للتحقيق معهم من قبل ضباط جهاز "الشاباك".

 

 

 

 

 

 

 



 


غزة - افراسيانت - أصيب مواطن اليوم السبت، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، شرق مدينة خانيونس، جنوب قطاع غزة.


وأفادت وكالة الأنباء الرسمية نقلاً عن المستشفى الأوروبي جنوب القطاع، بأن جنود الاحتلال المتمركزين خلف السواتر الترابية شرق بلدة خزاعة شرق خان يونس، أطلقوا الرصاص الحي صوب أحد المواطنين لدى اقترابه من السياج الحدودي شرق البلدة، ما أدى إلى إصابته برصاصة في البطن، ووصفت حالته بالمستقرة.


واستشهدت مساء أمس الجمعة، المواطنة المسعفة رزان أشرف النجار (21 عامًا) جراء إصابتها برصاص الاحتلال، خلال عملها بإنقاذ وإسعاف الجرحى والمصابين المشاركين في الجمعة العاشرة لمسيرات العودة شرق خان يونس، إضافة إلى إصابة 100 آخرين بينهم 40 بالرصاص الحي والرصاص المتفجر على امتداد الشريط الحدودي شرق القطاع.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



 


افراسيانت - أعلنت هيئة كسر الحصار عن قطاع غزة أن السلطات الإسرائيلية أفرجت عن ركاب "سفينة الحرية" الفلسطينية جميعا باستثناء قبطانها.


وكتب المتحدث باسم الهيئة أدهم أبو سلمية في تغريدة على حسابه في موقع "تويتر": "السلطات الإسرائيلية أفرجت عن جميع ركاب سفينة الحرية باستثناء قبطانها ونائبه وأحد المصابين"، مضيفا أن الهيئة تتابع مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر أوضاع المحتجزين الثلاثة".


ثم عاد أبو سلمية ليؤكد في تغريدة أخرى أن السلطات الإسرائيلية أفرجت عن الراكبين الآخرين وهم الجريح المقعد رائد خليل ديب، ومساعد القبطان محمد العامودي، فيما لا يزال قبطان السفينة سهيل العامودي معتقلا لدى الجانب الإسرائيلي.


وكانت السفينة الفلسطينية قد أبحرت من ميناء غزة صباح أمس الثلاثاء، باتجاه ميناء ليماسول في قبرص، وكسرت حاجز الـ 9 أميال المفروض من قبل إسرائيل كحد أقصى يمكن للغزيين الوصول إليه، قبل أن تعترضها البحرية الإسرائيلية وتعيدها أدراجها وتحتجز كل من كانوا عليها.
 

 

 

 

 

 

 

 


افراسيانت - قالت وزارة الصحة في قطاع غزة، إن مواطناً استُشهد، وأصيب آخر بجروح حرجة، جراء قصف مدفعي إسرائيلي استهدف نقطة رصد للمقاومة شرق خان يونس، صباح اليوم الأحد.


وقال جيش الاحتلال الاسرائيلي في بيان، إن القصف استهدف مقاومين اثنين حاولا التسلل من السياج الحدودي.


وكان الجيش الاسرائيلي قد أغار بالطائرات الليلة الماضية على عدة أهداف غرب رفح، ردا على تسلل عدد من الشبان لموقع عسكري اسرائيلي بعد تجاوزهم السياج الفاصل قرب المغازي.
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


افراسيانت - بقلم وعدسة: زياد جيوسي - فترة زمنية مرت لم أحظى فيها بمشاهدة معرض فن تشكيلي يترك أثره في روحي ويدفع قلمي للتعبير عما رآه، حتى حضرت معرض للفنانة المهندسة نادين طوقان تحت اسم: منارات مقدسية.. ذاكرة ومكان، في مجمع النقابات المهنية في عمَّان، وحين عرفت عن المعرض ظننت أنه انتهى ليتبين لي أن مدته ثلاثة أيام فسارعت لقاعة العرض في اليوم الثالث، لأتمتع بجولة هادئة تصاحبني فيها عدستي بعيدا عن ضجة الزوار والأصدقاء والحضور في يوم الافتتاح.


منذ الجولة الأولى في المعرض شعرت بالجمالية للرسم الواقعي في اللوحات، وزاد الجمال ودقة الخطوط أن الفنانة مهندسة معمارية وأكملت بعدها ماجستير بالآثار وامتلكت موهبة الرسم التي لم تدرسها منذ الطفولة فترافقت موهبة الفن مع دراستها ومهنتها ليعطي للمتلقي والمشاهد إبداع آخر من حيث الدقة والجمال والتاريخ، فالفنانة اختارت من القدس أمكنة محددة لترسمها ريشتها بالألوان المائية التي تمتاز بالشفافية والرقة، وهي أمكنة تروي بعض من سِفر التاريخ في القدس المباركة.


في تأملي للوحات المعروضة في المعرض قسمتها إلى خمسة مجموعات سأتحدث عنها عبر مقالتي هذه، فالمجموعة الأولى هي عن القدس وفيها 13 لوحة  وهي العمود الفقري للمعرض، حيث قامت الفنانة بتقديم لوحات ضمت معالم متميزة بالجماليات والتاريخ في لوحاتها، ففي لوحتين لمسجد قبة الصخرة حملتا أسماء "قبة الصخرة المشرفة" و"قبة الصخرة المشرفة من خلال البائكة الجنوبية" نجد الدقة في الرسم بحيث يظن المشاهد للوهلة الأولى أنها صور فوتغرافية متقنة، ونلاحظ هذه الدقة في نقوش النوافذ والآيات المنقوشة على القبة وفي حجارة القباب من حولها، والحجارة في البائكة التي تقع على أعلى الدرج الذي يفصل بين مسجد قبة الصخرة والمسجد الأقصى الجنوبي وحتى في تفاصيل الحمامة المحلقة فوق قبة الصخرة، بينما في لوحات "مناجاة من داخل قبة الصخرة" و"المدخل القبلي لقبة الصخرة المشرفة" عمدت إلى إظهار المعالم الجمالية داخل مسجد قبة الصخرة لإظهار جماليات التكسِيات الرخامية والزخارف الهندسية والنباتية والخشبية والأبواب المنسجمة مع بعضها بإبداع فني كبير، قبل أن تخرج لساحات الأقصى وبواباته من الخارج ومن الداخل، وتنقل لنا الإبداع الفني بأسلوب فني يترك أثره على الروح لبوابات وواجهات المدارس بلوحات فنية مثل "المدرسة السلامية" و"المدرسة الأرغونية" و"المدرسة الأسعردية" و"المدرسة الأشرفية"، ومن ثم تنقلنا عبر ريشتها الرقيقة المبدعة وبألوانها عالية الشفافية إلى "مأذنة الغوانمة" وهي أعلى مآذن المسجد الأقصى، وبعد أن تحلق بروح المتلقي والمشاهد في سماء القدس وهو يتأمل الإبداع الهندسي في بناء المأذنة وجمالية اللوحة ما بين الأزهار والأشجار والبناء، تعيدنا لساحات الأقصى لنتأمل لوحة "سبيل قايتباي" وهو السبيل الذي تميز أنه بني كوحدة معمارية منفردة متميزة بالتصميم والنقوش والجماليات.


تواصل الفنانة التجوال في سحر القدس من خلال ريشتها فتخرج بالمتلقي والمشاهد إلى خارج الأقصى حيث لوحتها "دير راهبات صهيون وكنيسة الجَلد" والتي تبدع بنقل الواجهة الخارجية للدير التاريخي بقبابه ونحت جدارنه الخارجية والقناطر في درب المجاهدين الواقع فيه قرب باب الأسباط ، وعبر لوحتها "الكنيسة الروسية" والمعروفة بكنيسة مريم المجدلية على سفوح جبل الزيتون بجمالها وقبابها الذهبية المتميزة التي ركزت الفنانة بريشتها عليها، ثم تجول بنا إلى بيت الحسيني الذي بني عام 1902 مظهرة جمالية أبنية التراث التي كانت تعتمد الأقواس للمداخل والواجهات والنوافذ والشرفات والحجارة المنقوشة بواسطة مهرة الحجارين.


المجموعة الثانية يمكن أن تعتبر استكمالا للمجموعة الأولى حيث تتناول فيها وضمن خمسة لوحات قطع تراثية كانت "العقد فضة وعقيق" و"إبريق النحاس" و"العقد عقيق وفيروز" و"المزهرية الإيرانية" و"جرة اللولو"، وكونها بعض من الإرث الفني المهني حيث نجد في القدس محلات كثيرة تعتمد على بيع المواد التراثية والفنية للسياح والزوار، فيمكن اعتبارها استكمالا لتوثيق الأمكنة والأبنية التراثية والتاريخية في القدس، وكما سابقاتها من اللوحات فقد تمكنت بالألوان المائية والاعتماد على المدرسة الواقعية في الفن إلى نقل أدق الخطوط والملامح في لوحاتها، وضمن ثلاثة لوحات لثلاثة أصناف من الزهور تحت عنوان "أزهار والدي" ربطت ولادتها بالقدس والانتماء إليها من خلال هذه اللوحات التي تشير لهويتها المقدسية رغم أن أصولها تعود لمدينة نابلس، ولكن أهلها سكنوا القدس وهي ولدت عام 1974 فيها وتنشقت عبقها ورضعت جمالها منذ الطفولة.


المجموعة الثالثة ورسمت بها ثلاثة لوحات لأبنية تراثية في رام الله وقلقيلية فيمكن أن نعتبرها بعض من تراث البناء الفلسطيني ولكن لا علاقة لها بعنوان المعرض " منارات مقدسية.. ذاكرة ومكان"، فالمعرض بغالبية لوحاته ارتبط بالقدس وليس بغيرها، وهذا ما سنراه أيضا في المجموعة الرابعة التي رسمت بها قصري الحرانة وعمرة في الأردن وهي من القصور الأموية ولم أجد أي رابط بينها وبين عنوان المعرض، وإن ارتبطت من زاوية التراث العربي الاسلامي عامة وليس مع بيت المقدس خاصة، أما المجموعة الخامسة فهي لوحات لمستشرقين أعادت الفنانة رسمها تحت عنوان "الهدية" و"الحارس النوبي" وأشارت أنها لوحات استشراقية وهي لا ترتبط أبدا بالقدس، وكان الأولى أن لا تعرض بالمعرض هي والقصور الأموية في الأردن ولوحات رام الله وقلقيلية، حتى يبقى المشاهد في تحليق روحي وحسي ببيت المقدس، وتبقى لوحة واحدة مرسومة بالألوان الشمعية "الباستيل" لكهل خلف القضبان وترتسم على ملامحه المعاناة ويلبس الكوفية الحمراء، وهي اللوحة الوحيدة المرسومة بألوان غير مائية ويمكن ربطها بالمعرض من زاوية المعاناة للمقدسيين من الاحتلال.


وفي نهاية حديثي عن المعرض الجميل للفنانة نادين طوقان وهو ليس معرضها الأول فقد شاركت بالعديد من المعارض المشتركة ومعارض فردية وحازت على العديد من الجوائز وشهادات التقدير، كما أنها ساعدت من لا يعرف القدس من خلال تعريفات للوحات والأمكنة بجوار اللوحات، لا بد من الإشارة أن التشكيل البصري المعتمد على دقة رسم التفاصيل عبر اللوحات ضمن المدرسة الواقعية التقليدية أعطتنا مجموعة من الدفقات الروحية التي تنتاب كل من يعرف القدس ويجول بها فقد أعادتني بالحنين لجولاتي في القدس وصلاتي بالأقصى، وهذا ما أوصلت الفنانة المشاهد إليه عبر التفصيلات الصغيرة والدقيقة وإثارة موضوعات متعددة تشمل التاريخ والتراث والقدسية، وإثارة المشاعر الروحية بحيث لا تقف مشاعر المشاهد عند الحدود الحسية الآنية، فأعطت اللوحات فضاءات أخرى غير البعد البصري المباشر معتمدة على المسحة الجمالية للمنظور اللوني والدقة في التفاصيل.
 

 

 

 

 

 

 

 

 

يستيطع كل رجل أن يفعل ما يفعله رجل آخر !

Follow Us

 

مجلة أفراسيا

 

حقوق وحريات

مؤلفات د. زكريا شاهين

زاوية الكاريكاتير

يتصفح الآن

12982  زائر على الموقع

 

 
   
   
   
 

Site Developers: SoftPages Technology

 

 

English  |  عربي

 


افراسيانت - بقلم وعدسة: زياد جيوسي - فترة زمنية مرت لم أحظى فيها بمشاهدة معرض فن تشكيلي يترك أثره في روحي ويدفع قلمي للتعبير عما رآه، حتى حضرت معرض للفنانة المهندسة نادين طوقان تحت اسم: منارات مقدسية.. ذاكرة ومكان، في مجمع النقابات المهنية في عمَّان، وحين عرفت عن المعرض ظننت أنه انتهى ليتبين لي أن مدته ثلاثة أيام فسارعت لقاعة العرض في اليوم الثالث، لأتمتع بجولة هادئة تصاحبني فيها عدستي بعيدا عن ضجة الزوار والأصدقاء والحضور في يوم الافتتاح.


منذ الجولة الأولى في المعرض شعرت بالجمالية للرسم الواقعي في اللوحات، وزاد الجمال ودقة الخطوط أن الفنانة مهندسة معمارية وأكملت بعدها ماجستير بالآثار وامتلكت موهبة الرسم التي لم تدرسها منذ الطفولة فترافقت موهبة الفن مع دراستها ومهنتها ليعطي للمتلقي والمشاهد إبداع آخر من حيث الدقة والجمال والتاريخ، فالفنانة اختارت من القدس أمكنة محددة لترسمها ريشتها بالألوان المائية التي تمتاز بالشفافية والرقة، وهي أمكنة تروي بعض من سِفر التاريخ في القدس المباركة.


في تأملي للوحات المعروضة في المعرض قسمتها إلى خمسة مجموعات سأتحدث عنها عبر مقالتي هذه، فالمجموعة الأولى هي عن القدس وفيها 13 لوحة  وهي العمود الفقري للمعرض، حيث قامت الفنانة بتقديم لوحات ضمت معالم متميزة بالجماليات والتاريخ في لوحاتها، ففي لوحتين لمسجد قبة الصخرة حملتا أسماء "قبة الصخرة المشرفة" و"قبة الصخرة المشرفة من خلال البائكة الجنوبية" نجد الدقة في الرسم بحيث يظن المشاهد للوهلة الأولى أنها صور فوتغرافية متقنة، ونلاحظ هذه الدقة في نقوش النوافذ والآيات المنقوشة على القبة وفي حجارة القباب من حولها، والحجارة في البائكة التي تقع على أعلى الدرج الذي يفصل بين مسجد قبة الصخرة والمسجد الأقصى الجنوبي وحتى في تفاصيل الحمامة المحلقة فوق قبة الصخرة، بينما في لوحات "مناجاة من داخل قبة الصخرة" و"المدخل القبلي لقبة الصخرة المشرفة" عمدت إلى إظهار المعالم الجمالية داخل مسجد قبة الصخرة لإظهار جماليات التكسِيات الرخامية والزخارف الهندسية والنباتية والخشبية والأبواب المنسجمة مع بعضها بإبداع فني كبير، قبل أن تخرج لساحات الأقصى وبواباته من الخارج ومن الداخل، وتنقل لنا الإبداع الفني بأسلوب فني يترك أثره على الروح لبوابات وواجهات المدارس بلوحات فنية مثل "المدرسة السلامية" و"المدرسة الأرغونية" و"المدرسة الأسعردية" و"المدرسة الأشرفية"، ومن ثم تنقلنا عبر ريشتها الرقيقة المبدعة وبألوانها عالية الشفافية إلى "مأذنة الغوانمة" وهي أعلى مآذن المسجد الأقصى، وبعد أن تحلق بروح المتلقي والمشاهد في سماء القدس وهو يتأمل الإبداع الهندسي في بناء المأذنة وجمالية اللوحة ما بين الأزهار والأشجار والبناء، تعيدنا لساحات الأقصى لنتأمل لوحة "سبيل قايتباي" وهو السبيل الذي تميز أنه بني كوحدة معمارية منفردة متميزة بالتصميم والنقوش والجماليات.


تواصل الفنانة التجوال في سحر القدس من خلال ريشتها فتخرج بالمتلقي والمشاهد إلى خارج الأقصى حيث لوحتها "دير راهبات صهيون وكنيسة الجَلد" والتي تبدع بنقل الواجهة الخارجية للدير التاريخي بقبابه ونحت جدارنه الخارجية والقناطر في درب المجاهدين الواقع فيه قرب باب الأسباط ، وعبر لوحتها "الكنيسة الروسية" والمعروفة بكنيسة مريم المجدلية على سفوح جبل الزيتون بجمالها وقبابها الذهبية المتميزة التي ركزت الفنانة بريشتها عليها، ثم تجول بنا إلى بيت الحسيني الذي بني عام 1902 مظهرة جمالية أبنية التراث التي كانت تعتمد الأقواس للمداخل والواجهات والنوافذ والشرفات والحجارة المنقوشة بواسطة مهرة الحجارين.


المجموعة الثانية يمكن أن تعتبر استكمالا للمجموعة الأولى حيث تتناول فيها وضمن خمسة لوحات قطع تراثية كانت "العقد فضة وعقيق" و"إبريق النحاس" و"العقد عقيق وفيروز" و"المزهرية الإيرانية" و"جرة اللولو"، وكونها بعض من الإرث الفني المهني حيث نجد في القدس محلات كثيرة تعتمد على بيع المواد التراثية والفنية للسياح والزوار، فيمكن اعتبارها استكمالا لتوثيق الأمكنة والأبنية التراثية والتاريخية في القدس، وكما سابقاتها من اللوحات فقد تمكنت بالألوان المائية والاعتماد على المدرسة الواقعية في الفن إلى نقل أدق الخطوط والملامح في لوحاتها، وضمن ثلاثة لوحات لثلاثة أصناف من الزهور تحت عنوان "أزهار والدي" ربطت ولادتها بالقدس والانتماء إليها من خلال هذه اللوحات التي تشير لهويتها المقدسية رغم أن أصولها تعود لمدينة نابلس، ولكن أهلها سكنوا القدس وهي ولدت عام 1974 فيها وتنشقت عبقها ورضعت جمالها منذ الطفولة.


المجموعة الثالثة ورسمت بها ثلاثة لوحات لأبنية تراثية في رام الله وقلقيلية فيمكن أن نعتبرها بعض من تراث البناء الفلسطيني ولكن لا علاقة لها بعنوان المعرض " منارات مقدسية.. ذاكرة ومكان"، فالمعرض بغالبية لوحاته ارتبط بالقدس وليس بغيرها، وهذا ما سنراه أيضا في المجموعة الرابعة التي رسمت بها قصري الحرانة وعمرة في الأردن وهي من القصور الأموية ولم أجد أي رابط بينها وبين عنوان المعرض، وإن ارتبطت من زاوية التراث العربي الاسلامي عامة وليس مع بيت المقدس خاصة، أما المجموعة الخامسة فهي لوحات لمستشرقين أعادت الفنانة رسمها تحت عنوان "الهدية" و"الحارس النوبي" وأشارت أنها لوحات استشراقية وهي لا ترتبط أبدا بالقدس، وكان الأولى أن لا تعرض بالمعرض هي والقصور الأموية في الأردن ولوحات رام الله وقلقيلية، حتى يبقى المشاهد في تحليق روحي وحسي ببيت المقدس، وتبقى لوحة واحدة مرسومة بالألوان الشمعية "الباستيل" لكهل خلف القضبان وترتسم على ملامحه المعاناة ويلبس الكوفية الحمراء، وهي اللوحة الوحيدة المرسومة بألوان غير مائية ويمكن ربطها بالمعرض من زاوية المعاناة للمقدسيين من الاحتلال.


وفي نهاية حديثي عن المعرض الجميل للفنانة نادين طوقان وهو ليس معرضها الأول فقد شاركت بالعديد من المعارض المشتركة ومعارض فردية وحازت على العديد من الجوائز وشهادات التقدير، كما أنها ساعدت من لا يعرف القدس من خلال تعريفات للوحات والأمكنة بجوار اللوحات، لا بد من الإشارة أن التشكيل البصري المعتمد على دقة رسم التفاصيل عبر اللوحات ضمن المدرسة الواقعية التقليدية أعطتنا مجموعة من الدفقات الروحية التي تنتاب كل من يعرف القدس ويجول بها فقد أعادتني بالحنين لجولاتي في القدس وصلاتي بالأقصى، وهذا ما أوصلت الفنانة المشاهد إليه عبر التفصيلات الصغيرة والدقيقة وإثارة موضوعات متعددة تشمل التاريخ والتراث والقدسية، وإثارة المشاعر الروحية بحيث لا تقف مشاعر المشاهد عند الحدود الحسية الآنية، فأعطت اللوحات فضاءات أخرى غير البعد البصري المباشر معتمدة على المسحة الجمالية للمنظور اللوني والدقة في التفاصيل.
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أفراسيانت .. جميع الحقوق محفوظة 2016