أفراسيانت - سداسيّة محمود شقير للأطفال والبعد التّربويّ
 
     
الأربعاء، 21 تشرين2/نوفمبر 2018 10:02
 

FacebookTwitterRSS Feed
 

 
 
 

 
 


افراسيانت - اعتقلت قوات عسكرية إسرائيلية، فجر وصباح اليوم الاثنين، 13 مواطنا من عدة مناطق في الضفة الغربية.


وأفاد متحدث عسكري، بأن غالبية المعتقلين في الضفة "مطلوبون" لأجهزة الأمن وتم نقلهم للتحقيق معهم من قبل ضباط جهاز "الشاباك".

 

 

 

 

 

 

 



 


غزة - افراسيانت - أصيب مواطن اليوم السبت، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، شرق مدينة خانيونس، جنوب قطاع غزة.


وأفادت وكالة الأنباء الرسمية نقلاً عن المستشفى الأوروبي جنوب القطاع، بأن جنود الاحتلال المتمركزين خلف السواتر الترابية شرق بلدة خزاعة شرق خان يونس، أطلقوا الرصاص الحي صوب أحد المواطنين لدى اقترابه من السياج الحدودي شرق البلدة، ما أدى إلى إصابته برصاصة في البطن، ووصفت حالته بالمستقرة.


واستشهدت مساء أمس الجمعة، المواطنة المسعفة رزان أشرف النجار (21 عامًا) جراء إصابتها برصاص الاحتلال، خلال عملها بإنقاذ وإسعاف الجرحى والمصابين المشاركين في الجمعة العاشرة لمسيرات العودة شرق خان يونس، إضافة إلى إصابة 100 آخرين بينهم 40 بالرصاص الحي والرصاص المتفجر على امتداد الشريط الحدودي شرق القطاع.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



 


افراسيانت - أعلنت هيئة كسر الحصار عن قطاع غزة أن السلطات الإسرائيلية أفرجت عن ركاب "سفينة الحرية" الفلسطينية جميعا باستثناء قبطانها.


وكتب المتحدث باسم الهيئة أدهم أبو سلمية في تغريدة على حسابه في موقع "تويتر": "السلطات الإسرائيلية أفرجت عن جميع ركاب سفينة الحرية باستثناء قبطانها ونائبه وأحد المصابين"، مضيفا أن الهيئة تتابع مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر أوضاع المحتجزين الثلاثة".


ثم عاد أبو سلمية ليؤكد في تغريدة أخرى أن السلطات الإسرائيلية أفرجت عن الراكبين الآخرين وهم الجريح المقعد رائد خليل ديب، ومساعد القبطان محمد العامودي، فيما لا يزال قبطان السفينة سهيل العامودي معتقلا لدى الجانب الإسرائيلي.


وكانت السفينة الفلسطينية قد أبحرت من ميناء غزة صباح أمس الثلاثاء، باتجاه ميناء ليماسول في قبرص، وكسرت حاجز الـ 9 أميال المفروض من قبل إسرائيل كحد أقصى يمكن للغزيين الوصول إليه، قبل أن تعترضها البحرية الإسرائيلية وتعيدها أدراجها وتحتجز كل من كانوا عليها.
 

 

 

 

 

 

 

 


افراسيانت - قالت وزارة الصحة في قطاع غزة، إن مواطناً استُشهد، وأصيب آخر بجروح حرجة، جراء قصف مدفعي إسرائيلي استهدف نقطة رصد للمقاومة شرق خان يونس، صباح اليوم الأحد.


وقال جيش الاحتلال الاسرائيلي في بيان، إن القصف استهدف مقاومين اثنين حاولا التسلل من السياج الحدودي.


وكان الجيش الاسرائيلي قد أغار بالطائرات الليلة الماضية على عدة أهداف غرب رفح، ردا على تسلل عدد من الشبان لموقع عسكري اسرائيلي بعد تجاوزهم السياج الفاصل قرب المغازي.
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


افراسيانت - قتل 5 أشخاص وجرح 4 آخرون على الأقل في تفجير انتحاري استهدف مقر الاستخبارات الأفغانية في العاصمة كابل صباح اليوم، حسبما أكدت الشرطة الأفغانية.


وأضافت الشرطة أن حصيلة الضحايا مرشحة للارتفاع.


وأفادت مصادر إعلامية بوقوع انفجار آخر قرب موقع الهجوم الأول وبعد وقت وجيز، أسفر عن إصابة عدد من المدنيين، بينهم صحفيون ورجال طوارئ وصلوا إلى المكان لمساعدة الضحايا.

 

 

 

 

 

 

 

 


افراسيانت - جميل السلحوت - عن مركز أدب الأطفال"براعم أدب الزّيتون" في مكتبة كل شيء الحيفاويّة، صدرت ستّ قصص أطفال، للأديب الفلسطينيّ الكبير محمود شقير، وهذه القصص هي: في المسجد والكنيسة، مهدي وجمانة والمطر، الفراشة الملوّنة، ورد للخالة مريم، نداء الفجر، وطيور الخريف. وقد صاحب القصص التي صمّمها ومنتجها شربل الياس رسومات للفنّان العراقيّ رعد عبد الواحد.


ويلاحظ أنّ بطلي هذه القصص هما الطّفلان مهدي وجمانة، وهنا لا بدّ أن نعرف أنّ مهدي هو حفيد الأديب شقير، ويكاد يكون الحفيد الأقرب إلى قلب جدّه، ويظهر ذلك بوضوح لمن يتابع صفحة الكاتب في "الفيسبوك" حيث تكثر كتاباته عن مهدي، أمّا جمانة فلا أعرف مدى علاقتها بالكاتب، حيث أنّ اسم جمانة تردّد كثيرا في كتابات أديبنا للأطفال ولليافعين.


والقارئ لهذه القصص سيجد فيها قيما تربويّة وتعليميّة، ففي قصّة "في المسجد وفي الكنيسة" نجد أنّ القدس مدينة التّعدّدية الثّقافيّة، فجمانة ووالدتها زارتا مسجد الصّخرة المشرّفة وكنيسة القيامة، ومهدي ووالدته، زاراهما أيضا، وهناك عرفا أنّ سيدنا محمّد كان في قبّة الصّخرة، وأنّ سيّدنا المسيح كان في كنيسة القيامة، وبما أنّ القدس مهد الدّيانتين السّماويّتين "الاسلام والمسيحيّة"، فإن أطفالها ينشدون:" نحن الشعب المخلّد، رسولنا محمّد. نحن الشّعب الجريح، مخلّصنا المسيح". وبما أنّ الاحتلال يهدّد الوجود الإسلاميّ والمسيحيّ في المدينة، إلا أنّ "المدينة باقية هناك على مدى الأيّام والشّهور والأعوام"ص25، وهذا يعني أنّ الاحتلال إلى زوال.


وحبّذا لو أنّ الكاتب أشار في هذه القصّة بأنّ مسجد الصّخرة المشرّفة جزء من المسجد الأقصى.


وقصّة "مهدي وجمانة والمطر" تتحدّث عن الطبيعة، فالسّماء زرقاء اللون، والغيوم الصّيفيّة بيضاء، والغيوم القاتمة هي التي تحمل الأمطار، وعندما ينزل المطر يحمل النّاس المظلّات لتحميهم من البلل، لذا فإنّ جمانة ومهدي وبقيّة الأطفال ينشدون أثناء تساقط الأمطار:"أمطري وزيديني/ مظلتي تحميني/مظلتي تحميني". وهذا النّشيد يتناصّ مع الأغنية الشّعبيّة:" امطري وزيدي، بيتنا حديدي، عمنا عبدالله، ورزقنا على الله."


وقصّة "الفراشة الملوّنة" فيها دعوة للحفاظ على البيئة، فالفراشة هذه الحشرة ذات الألوان الجميلة، جزء من جمال الطّبيعة، والكلّ يتمتّع بجمالها، لذا يجب تركها تعيش كما تشاء.


وقصّة "ورد للخالة مريم" فيها دعوة لبرّ الوالدين، حيث يقدّم كلّ من مهدي وجمانة الورد لوالدتيهما في "عيد الأمّ"، كما يقدّمان هما وأقرانهما الورد بهذه المناسبة أيضا للخالة مريم، التي وكما يبدو لا أبناء لها، وكأنّي بالكاتب هنا يريد القول بأنّ من لا ابن لها فكلّ الأطفال أبناؤها، كما أنّه يعطي الأطفال معلومة بأنّ يوم الأمّ هو الواحد والعشرون من آذار كل عامّ.


وقصّة "نداء الفجر" تبيّن أنّ الليل للسّكينة والرّاحة والنّوم للبشر وللحيوانات، بينما "الأشرار في هذا العام لا ينامون، ينتظرون غياب الشّمس لكي يمارسوا شرورهم في الظّلام" وهذا تناصّ مع المثل الشّعبيّ" مثل اولاد الحرام لا بناموا ولا بخلّوا الناس يناموا"، وبما أنّ الأطفال ينامون مبكرا، أو يرغمون على ذلك، فإنّهم أول من يستيقظ، وبالتّالي يوقظون الآخرين.


وفي قصّة "طيور الخريف" حديث عن هجرة الطّيور، وهي قضيّة معروفة ويشاهدها الجميع، حيث تقطع الطّيور آلاف الأميال في هجرتها طلبا للدّفء ومن أجل التّزاوج، ومن حقّ البشر أيضا أن يتنقّلوا كيفما يشاؤون في هذا العالم، تماما مثلما تفعل الطّيور، وفي النّهاية سيعود كلّ منهم إلى وطنه الأمّ، تماما مثلما تفعل الطّيور، لذا فإن جمانة ومهدي وأقرانهما يغنّون :"العالم موطننا الكبير، وفلسطين موطننا الصّغير."


ويلاحظ في هذه القصص قيمة تربويّة تعليميّة تتمثّل في تربية الأطفال على المساواة عدم التّمييز بين البنات والأولاد، وهذا ما يفعله الأطفال بعفويّة تامّة، فما كان يقوم به مهدي من فعل أو قول، كانت جمانة تقوم به أيضا.


الرّسومات والاخراج: الرّسومات التي أبدعها الرّسّام العراقيّ رعد عبد الواحد جميلة وتناسب المضمون، وتألّق شربل الياس في التصميم والمونتاج حيث توافقت الرّسومات مع المضمون، ممّا يساعد الأطفال على استيعاب القصص.


25-10-2018

 

 

 

 

 

 

 

 

يستيطع كل رجل أن يفعل ما يفعله رجل آخر !

مجلة أفراسيا

 

مؤلفات د. زكريا شاهين

زاوية الكاريكاتير

يتصفح الآن

13029  زائر على الموقع

 

 
   
   
   
 

Site Developers: SoftPages Technology

 

 

English  |  عربي

 


افراسيانت - جميل السلحوت - عن مركز أدب الأطفال"براعم أدب الزّيتون" في مكتبة كل شيء الحيفاويّة، صدرت ستّ قصص أطفال، للأديب الفلسطينيّ الكبير محمود شقير، وهذه القصص هي: في المسجد والكنيسة، مهدي وجمانة والمطر، الفراشة الملوّنة، ورد للخالة مريم، نداء الفجر، وطيور الخريف. وقد صاحب القصص التي صمّمها ومنتجها شربل الياس رسومات للفنّان العراقيّ رعد عبد الواحد.


ويلاحظ أنّ بطلي هذه القصص هما الطّفلان مهدي وجمانة، وهنا لا بدّ أن نعرف أنّ مهدي هو حفيد الأديب شقير، ويكاد يكون الحفيد الأقرب إلى قلب جدّه، ويظهر ذلك بوضوح لمن يتابع صفحة الكاتب في "الفيسبوك" حيث تكثر كتاباته عن مهدي، أمّا جمانة فلا أعرف مدى علاقتها بالكاتب، حيث أنّ اسم جمانة تردّد كثيرا في كتابات أديبنا للأطفال ولليافعين.


والقارئ لهذه القصص سيجد فيها قيما تربويّة وتعليميّة، ففي قصّة "في المسجد وفي الكنيسة" نجد أنّ القدس مدينة التّعدّدية الثّقافيّة، فجمانة ووالدتها زارتا مسجد الصّخرة المشرّفة وكنيسة القيامة، ومهدي ووالدته، زاراهما أيضا، وهناك عرفا أنّ سيدنا محمّد كان في قبّة الصّخرة، وأنّ سيّدنا المسيح كان في كنيسة القيامة، وبما أنّ القدس مهد الدّيانتين السّماويّتين "الاسلام والمسيحيّة"، فإن أطفالها ينشدون:" نحن الشعب المخلّد، رسولنا محمّد. نحن الشّعب الجريح، مخلّصنا المسيح". وبما أنّ الاحتلال يهدّد الوجود الإسلاميّ والمسيحيّ في المدينة، إلا أنّ "المدينة باقية هناك على مدى الأيّام والشّهور والأعوام"ص25، وهذا يعني أنّ الاحتلال إلى زوال.


وحبّذا لو أنّ الكاتب أشار في هذه القصّة بأنّ مسجد الصّخرة المشرّفة جزء من المسجد الأقصى.


وقصّة "مهدي وجمانة والمطر" تتحدّث عن الطبيعة، فالسّماء زرقاء اللون، والغيوم الصّيفيّة بيضاء، والغيوم القاتمة هي التي تحمل الأمطار، وعندما ينزل المطر يحمل النّاس المظلّات لتحميهم من البلل، لذا فإنّ جمانة ومهدي وبقيّة الأطفال ينشدون أثناء تساقط الأمطار:"أمطري وزيديني/ مظلتي تحميني/مظلتي تحميني". وهذا النّشيد يتناصّ مع الأغنية الشّعبيّة:" امطري وزيدي، بيتنا حديدي، عمنا عبدالله، ورزقنا على الله."


وقصّة "الفراشة الملوّنة" فيها دعوة للحفاظ على البيئة، فالفراشة هذه الحشرة ذات الألوان الجميلة، جزء من جمال الطّبيعة، والكلّ يتمتّع بجمالها، لذا يجب تركها تعيش كما تشاء.


وقصّة "ورد للخالة مريم" فيها دعوة لبرّ الوالدين، حيث يقدّم كلّ من مهدي وجمانة الورد لوالدتيهما في "عيد الأمّ"، كما يقدّمان هما وأقرانهما الورد بهذه المناسبة أيضا للخالة مريم، التي وكما يبدو لا أبناء لها، وكأنّي بالكاتب هنا يريد القول بأنّ من لا ابن لها فكلّ الأطفال أبناؤها، كما أنّه يعطي الأطفال معلومة بأنّ يوم الأمّ هو الواحد والعشرون من آذار كل عامّ.


وقصّة "نداء الفجر" تبيّن أنّ الليل للسّكينة والرّاحة والنّوم للبشر وللحيوانات، بينما "الأشرار في هذا العام لا ينامون، ينتظرون غياب الشّمس لكي يمارسوا شرورهم في الظّلام" وهذا تناصّ مع المثل الشّعبيّ" مثل اولاد الحرام لا بناموا ولا بخلّوا الناس يناموا"، وبما أنّ الأطفال ينامون مبكرا، أو يرغمون على ذلك، فإنّهم أول من يستيقظ، وبالتّالي يوقظون الآخرين.


وفي قصّة "طيور الخريف" حديث عن هجرة الطّيور، وهي قضيّة معروفة ويشاهدها الجميع، حيث تقطع الطّيور آلاف الأميال في هجرتها طلبا للدّفء ومن أجل التّزاوج، ومن حقّ البشر أيضا أن يتنقّلوا كيفما يشاؤون في هذا العالم، تماما مثلما تفعل الطّيور، وفي النّهاية سيعود كلّ منهم إلى وطنه الأمّ، تماما مثلما تفعل الطّيور، لذا فإن جمانة ومهدي وأقرانهما يغنّون :"العالم موطننا الكبير، وفلسطين موطننا الصّغير."


ويلاحظ في هذه القصص قيمة تربويّة تعليميّة تتمثّل في تربية الأطفال على المساواة عدم التّمييز بين البنات والأولاد، وهذا ما يفعله الأطفال بعفويّة تامّة، فما كان يقوم به مهدي من فعل أو قول، كانت جمانة تقوم به أيضا.


الرّسومات والاخراج: الرّسومات التي أبدعها الرّسّام العراقيّ رعد عبد الواحد جميلة وتناسب المضمون، وتألّق شربل الياس في التصميم والمونتاج حيث توافقت الرّسومات مع المضمون، ممّا يساعد الأطفال على استيعاب القصص.


25-10-2018

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أفراسيانت .. جميع الحقوق محفوظة 2016