أفراسيانت - كاتالونيا تعلن الاستقلال مع وقف التنفيذ
 
     
الأحد، 17 كانون1/ديسمبر 2017 17:57
 

FacebookTwitterRSS Feed
 

 
 
 

 
 


افراسيانت - أفادت مصادر رسمية في الصومال أنه قتل 3 أشخاص في هجوم شنه انتحاري يرتدي زي الشرطة داخل معسكر لتدريب رجال الشرطة اليوم الخميس في عاصمة الصومال مقديشو.


ونقلت وكالة رويترز عن ضابط الشرطة محمد حسين تصريحه: "يمكننا تأكيد مقتل 3 أشخاص. وحصيلة الضحايا مرشحة للارتفاع".

 

 

 

 

 

 

 

 


 


غزة - افراسيانت - تتسلم الهيئة العامة المعابر والحدود في حكومة الوفاق الوطني، اليوم الأربعاء، معابر قطاع غزة في إطار اتفاق المصالحة، القاضي بتسلم الحكومة زمام الأمور في القطاع، برعاية وإشراف مصري.


وبدأت الاستعدادات باكراً داخل معبر رفح البري، بنشر صور للرئيس محمود عباس، وإلى جانبه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إضافة للأعلام الفلسطينية والمصرية.


وسيشرف وفد أمني مصري وصل قطاع غزة مساء أمس، على عملية تسليم المعابر مع الجانبين الإسرائيلي والمصري. حيث ستبدأ عملية التسلم في معبر رفح، ثم معبري كرم أبو سالم وبيت حانون.


واجتمع رئيس الهيئة العامة للمعابر نظمي مهنّا، أمس، مع المسؤولين المصريين بحضور مسؤولين من الأجهزة الأمنية في القطاع، لتنظيم عملية التسليم. قبل أن يجتمع مهنّا مع موظفين تابعين لهيئته تمهيداً لبدء مزاولة مهامهم على المعابر.


وكان وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ، قال أمس، إن السلطة ستشرف بشكل كامل على المعابر، متوقّعاً أن يُفتح معبر رفح بشكل دائم منتصف الشهر الجاري.
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


افراسيانت - أُصيب صباح اليوم الأربعاء، شابان بالرصاص الحي في مخيم الدهيشة للاجئين، جنوب بيت لحم، فيما اعتقلت قوات الاحتلال 17 مواطناً في الضفة الغربية.


وأفاد مصدر محلي في بيت لحم، أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال نفّذت عملية اقتحام عسكرية واسعة النطاق لمخيم الدهيشة، شارك فيها العشرات من الجنود وأفراد من الوحدات الخاصة المتنكرين بالزي المدني،


وذكر أن عملية الاقتحام كانت عنيفة للغاية، تخللها مواجهات في أكثر من موقع، قام خلالها عشرات الشبان بإلقاء الحجارة والزجاجات الحارقة، فيما ردّ الجنود بإطلاق وابل كثيف من العيارات النارية والمطاطية وقنابل الغاز المسيل للدموع، ما ادى إلى اصابة الشابين في ساقيهما، ووصفت جراحهما بالمتوسطة، كما أُصيب العشرات من المواطنين بحالات اغماء وغثيان.


وخلال عملية الاقتحام جرى اعتقال خمسة مواطنين بعد اقتحام منازلهم، وهم رأفت نعيم ابو عكر"51 سنة"، واسماعيل خليل عليان "25 سنة" وباسل اسامة العيسة "25 سنة" وعمران حسين الاطرش"52 سنة"، وأحمد الاطرش"20 سنة" وجرى نقلهم الى جهة غير معلومة.


وفي قرية أم سلمونة الى الجنوب من بيت لحم، قال نشطاء إن قوةً عسكرية اسرائيلية اقتحمت منزلي الاسيرين محمد رياض، ومراد جهاد حيان، اللذين اعتقلا قبل نحو اسبوع، وقام الجنود بتفتيش المنزلين بشكل دقيق.


وفي بلدة قباطية، بمحافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة شبان، وهم: همام عدنان كميل، وباسل كميل، وحمادة نجي سباعنة، في العشرينات من العمر، بعد اقتحامها البلدة، ومداهمة منازل ذويهم.


أما في مخيم الأمعري، بمدينة البيرة، فقد استولى جنود الاحتلال على مبلغ 50 ألف شيكلاً، بزعم أنها أموال لحركة حماس، وصادروا مسدساً وذخيرة، واعتقلوا مطلوباً من الحركة، وفق تصريح لمتحدث عسكري باسم جيش الاحتلال.


كما اعتقلت قوات الاحتلال، الشاب محمود غالب جعيدي (26 عاماً) من مدينة قلقيلية بعد مداهمة منزل ذويه.
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


بيت لحم - افراسيانت - اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي فجر اليوم الثلاثاء، 5 شبان خلال اقتحامها عدة مناطق في محافظة بيت لحم.


وقال مصدر أمني ، إن العشرات من جنود الاحتلال اقتحموا عدة احياة وسط مدينة بيت لحم واعتقلوا 3 شبان، هم نادر عياد الهريمي، وأحمد جمال الهريمي، وخليل خضر شوكة.


واقتحم جنود الاحتلال منطقة خربة الدير الاثرية في بلدة تقوع، وداهم الجنود منازل المواطنين، واعتقلوا كلاً من محمد نعمان جبرين (17 عاما) وقصي جمال محمد عياش (16 عاما).


وفي بلدة بيت فجار جنوبي بيت لحم، داهمت قوات الاحتلال منازل المواطنين في البلدة، وسلّمت الفتى أحمد صلاح طقاطقة بلاغا لمراجعة المخابرات الاسرائيلية في مجمع "غوش عتصيون الاستيطاني".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


افراسيانت - اختطف قراصنة قبالة سواحل نيجيريا ستة من أفراد طاقم سفينة شحن ألمانية ترفع علم ليبيريا، بمن فيهم قبطانها، كما أعلنت وكالات للسلامة البحرية.


وقالت الوكالة الدولية "سي غارديان" في بيان، إن "سفينة الشحن ديميتير هاجمها قراصنة في 21 تشرين الأول/أكتوبر قرابة الساعة 06,00 بالتوقيت العالمي (07,00 بالتوقيت المحلي) جنوب مدينة بورت هاركورت".


وأضاف أن "ثمانية قراصنة وصلوا على متن زورق سريع وهاجموا سفينة الشحن وخطفوا ستة من أفراد الطاقم، بمن فيهم القبطان، ثم غادروا ديميتير".


وسفينة الشحن ديميتير مسجلة في ليبيريا وتمتلكها شركة "بيتر دولي غروب" الألمانية، وكانت في طريقها من غينيا الاستوائية إلى مرفأ أون (جنوب شرق نيجيريا)"، بحسب ما أعلنت شبكة إم تي آي في بيان نقلته وكالة "فرانس برس".


وأوضحت الوكالة ومقرها روتردام أن "بقية أفراد الطاقم وعددهم 12 شخصاً سالمون وبخير، وسفينة الشحن وصلت إلى مياه آمنة".


ولم تشأ الشركة الألمانية المالكة للسفينة الكشف عن جنسيات المخطوفين وذلك "لدواعٍ أمنية".


وفي تقرير نشر الأسبوع الماضي، أحصى مكتب البحار الدولي 121 حادثاً في المياه الدولية هذه السنة، تشمل إطلاق نار ومحاولات خطف وسطو مسلح.
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


اسبانيا - افراسيانت - وقّع رئيس كاتالونيا كارليس بوتشيمون مساء الثلاثاء اعلان استقلال الاقليم عن اسبانيا الا انه علق تنفيذه افساحا في المجال امام الحوار مع مدريد التي سارعت الى رفض أي نقاش في المسألة متوعدة بالرد على الخطوة الانفصالية صباح الاربعاء خلال اجتماع استثنائي للحكومة.


وقال متحدث في حكومة كاتالونيا لوكالة فرانس برس ان اعلان الاستقلال ينص على "قيام الجمهورية الكاتالونية كدولة مستقلة وذات سيادة تحترم القانون والديموقراطية والمبادئ الاجتماعية"، مشيرا الى ان "الرئيس علّقه (اعلان الاستقلال) داعيا الى الحوار".


وردت مدريد سريعا على لسان نائبة رئيس الوزراء الاسباني سورايا ساينز بالقول ان رئيس كاتالونيا كارليس بوتشيمون "لا يعرف اين هو، ولا الى اين يسير" باقدامه على هذه الخطوة.


وقالت ساينز للصحافيين ان الحكومة الاسبانية ستعقد اجتماعا طارئا الاربعاء في التاسعة صباحا (07,00 ت غ) لاتخاذ قرار ردا على ما قام به الانفصاليون الكاتالونيون.


ورفضت المتحدثة دعوات بوتشيمون لاجراء وساطة مع مدريد. وقالت "ليس بامكان بوتشيمون او اي كان الادعاء بفرض وساطة بدون الرجوع الى الشرعية والديموقراطية"، مضيفة ان "الحوار بين الديموقراطيين يكون باحترام القانون".


وكان بوتشيمون قال في خطاب تصالحي القاه امام برلمان كاتالونيا وكان موضع ترقب شديد في اسبانيا والعالم "انا اقبل تفويض الشعب لكي تصبح كاتالونيا جمهورية مستقلة" بعد استفتاء الاول من تشرين الاول/اكتوبر الذي حظرته مدريد واعتبره القضاء الاتحادي غير دستوري.


وكان قادة سياسيون في كاتالونيا واسبانيا وأوروبا حضوا بوتشيمون على التراجع والتخفيف من وطأة أكبر اضطراب تعيشه البلاد منذ تحولها إلى الديموقراطية في سبعينات القرن الماضي.


وتراقب دول الاتحاد الأوروبي التطورات من كثب وسط مخاوف من أن استقلال كاتالونيا قد يفاقم الضغوط على التكتل الذي لا يزال يحاول التعامل مع تداعيات قرار بريطانيا الانسحاب منه.


وجاءت ردود الفعل متباينة بين من كانوا يأملون ان يشهدوا لحظة تاريخية في منطقة تشهد انقساما حادا حيال الاستقلال.


وقالت المهندسة ميرسي هرنانديز (35 عاما) "انا متأثرة جدا، انه يوم تاريخي، انا راضية".


في المقابل قالت ماريا روزا برتران المقيمة في برشلونة انها تعارض تأجيل الانفصال.


وقالت برتران لفرانس برس "ارى الامر اسوأ لان المعاناة تطول، التردد وعدم اليقين هما اسوأ ما يمكن ان يحدث لنا".


وانتشرت الشرطة باعداد كبيرة في محيط البرلمان الاقليمي قبيل خطاب بوتشيمون، ومنعت الوصول الى حديقة محيطة بالمبنى في وقت كانت الحشود تتابع الجلسة عبر شاشات عملاقة ملوحة باعلام كاتالونيا وبعضهم رفع لافتات كتب عليها "ديموقراطية".


وحبست اسبانيا انفاسها قبل جلسة البرلمان الكاتالوني نظرا لاهمية الاقليم، خاصة وأن سكانه البالغ تعدادهم 7,5 مليون نسمة منقسمون بشدة على مسألة استقلال اقليم كاتالونيا، منبع قوة اسبانيا الاقتصادية.


وتعهد رئيس الحكومة الاسبانية ماريانو راخوي باستخدام كل سلطته القانونية لمنع الاستقلال فيما رفض حتى استبعاد وضع الإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي تحت سلطة مدريد المباشرة في تحرك غير مسبوق يخشى كثيرون من أنه قد يثير اضطرابات.


من جهته، حث رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك الرئيس الكاتالوني على تجنب اتخاذ أي قرار قد يجعل "الحوار مستحيلا". الا ان رئيس كاتالونيا يعتبر ان الاستفتاء على الاستقلال الذي جرى في الاول من تشرين الاول/اكتوبر، وبالرغم من ان المحكمة حظرته، يسوّغ الانفصال عن مدريد.


وصوّت نحو 90 بالمئة ممن شاركوا في الاستفتاء لصالح الاستقلال إلا أن الرقابة على عملية الاقتراع كانت ضعيفة فيما قاطعها الكثير من الكاتالونيين بينما شهدت حملة قمع عنيفة من قبل الشرطة الاسبانية.


وكان رئيس بلدية كاتالونيا حذر الاثنين من ان اعلانا احاديا للاستقلال سيعرض "التماسك الاجتماعي" للخطر.


ونظم مؤيدو ومعارضو الاستقلال تظاهرات حاشدة في برشلونة الاسبوع الماضي، كرست الاقسام في كاتالونيا.


ونعى حزب اليسار المتطرف المتحالف مع بوتشيمون "ضياع" فرصة الاستقلال.


وقالت آنا غابريال العضو في الحزب "نعتقد ان اليوم هو يوم اعلان جمهورية كاتالونية، ونحن على الارجح اضعنا فرصة".


وألقت الازمة بثقلها على الأعمال التجارية في احد أغنى أقاليم رابع أكبر اقتصاد في منطقة اليورو.


وتراجعت البورصة الاسبانية 1 بالمئة قبيل جلسة البرلمان الكاتالوني، ونقلت عدة شركات مقارها القانونية، لا موظفيها، من كاتالونيا إلى اجزاء أخرى في البلاد.


وقال برتران المقيم في برسلونة "لقد غادرت الشركات، رحلت المصارف، سنرى جميعا ما سيحدث".


وتعود مطالب استقلال كاتالونيا التي تملك لغتها وتقاليدها الخاصة، الى قرون.


ومنذ 2003 يحكم كاتالونيا تحالف من اليسار حصل على تعزيز للسلطات. لكن ذلك "الوضع" الغي جزئيا من قبل المحكمة الدستورية في 2010 ما حرك مشاعر الاستقلال واعاد القوميين الى السلطة مع ارتور ماس رئيس الاقليم بين 2010 و2015.
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يستيطع كل رجل أن يفعل ما يفعله رجل آخر !

مجلة أفراسيا

 

أخبار الرياضة

مؤلفات د. زكريا شاهين

زاوية الكاريكاتير

يتصفح الآن

2880  زائر على الموقع

 

 
   
   
   
 

Site Developers: SoftPages Technology

 

 

English  |  عربي

 


اسبانيا - افراسيانت - وقّع رئيس كاتالونيا كارليس بوتشيمون مساء الثلاثاء اعلان استقلال الاقليم عن اسبانيا الا انه علق تنفيذه افساحا في المجال امام الحوار مع مدريد التي سارعت الى رفض أي نقاش في المسألة متوعدة بالرد على الخطوة الانفصالية صباح الاربعاء خلال اجتماع استثنائي للحكومة.


وقال متحدث في حكومة كاتالونيا لوكالة فرانس برس ان اعلان الاستقلال ينص على "قيام الجمهورية الكاتالونية كدولة مستقلة وذات سيادة تحترم القانون والديموقراطية والمبادئ الاجتماعية"، مشيرا الى ان "الرئيس علّقه (اعلان الاستقلال) داعيا الى الحوار".


وردت مدريد سريعا على لسان نائبة رئيس الوزراء الاسباني سورايا ساينز بالقول ان رئيس كاتالونيا كارليس بوتشيمون "لا يعرف اين هو، ولا الى اين يسير" باقدامه على هذه الخطوة.


وقالت ساينز للصحافيين ان الحكومة الاسبانية ستعقد اجتماعا طارئا الاربعاء في التاسعة صباحا (07,00 ت غ) لاتخاذ قرار ردا على ما قام به الانفصاليون الكاتالونيون.


ورفضت المتحدثة دعوات بوتشيمون لاجراء وساطة مع مدريد. وقالت "ليس بامكان بوتشيمون او اي كان الادعاء بفرض وساطة بدون الرجوع الى الشرعية والديموقراطية"، مضيفة ان "الحوار بين الديموقراطيين يكون باحترام القانون".


وكان بوتشيمون قال في خطاب تصالحي القاه امام برلمان كاتالونيا وكان موضع ترقب شديد في اسبانيا والعالم "انا اقبل تفويض الشعب لكي تصبح كاتالونيا جمهورية مستقلة" بعد استفتاء الاول من تشرين الاول/اكتوبر الذي حظرته مدريد واعتبره القضاء الاتحادي غير دستوري.


وكان قادة سياسيون في كاتالونيا واسبانيا وأوروبا حضوا بوتشيمون على التراجع والتخفيف من وطأة أكبر اضطراب تعيشه البلاد منذ تحولها إلى الديموقراطية في سبعينات القرن الماضي.


وتراقب دول الاتحاد الأوروبي التطورات من كثب وسط مخاوف من أن استقلال كاتالونيا قد يفاقم الضغوط على التكتل الذي لا يزال يحاول التعامل مع تداعيات قرار بريطانيا الانسحاب منه.


وجاءت ردود الفعل متباينة بين من كانوا يأملون ان يشهدوا لحظة تاريخية في منطقة تشهد انقساما حادا حيال الاستقلال.


وقالت المهندسة ميرسي هرنانديز (35 عاما) "انا متأثرة جدا، انه يوم تاريخي، انا راضية".


في المقابل قالت ماريا روزا برتران المقيمة في برشلونة انها تعارض تأجيل الانفصال.


وقالت برتران لفرانس برس "ارى الامر اسوأ لان المعاناة تطول، التردد وعدم اليقين هما اسوأ ما يمكن ان يحدث لنا".


وانتشرت الشرطة باعداد كبيرة في محيط البرلمان الاقليمي قبيل خطاب بوتشيمون، ومنعت الوصول الى حديقة محيطة بالمبنى في وقت كانت الحشود تتابع الجلسة عبر شاشات عملاقة ملوحة باعلام كاتالونيا وبعضهم رفع لافتات كتب عليها "ديموقراطية".


وحبست اسبانيا انفاسها قبل جلسة البرلمان الكاتالوني نظرا لاهمية الاقليم، خاصة وأن سكانه البالغ تعدادهم 7,5 مليون نسمة منقسمون بشدة على مسألة استقلال اقليم كاتالونيا، منبع قوة اسبانيا الاقتصادية.


وتعهد رئيس الحكومة الاسبانية ماريانو راخوي باستخدام كل سلطته القانونية لمنع الاستقلال فيما رفض حتى استبعاد وضع الإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي تحت سلطة مدريد المباشرة في تحرك غير مسبوق يخشى كثيرون من أنه قد يثير اضطرابات.


من جهته، حث رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك الرئيس الكاتالوني على تجنب اتخاذ أي قرار قد يجعل "الحوار مستحيلا". الا ان رئيس كاتالونيا يعتبر ان الاستفتاء على الاستقلال الذي جرى في الاول من تشرين الاول/اكتوبر، وبالرغم من ان المحكمة حظرته، يسوّغ الانفصال عن مدريد.


وصوّت نحو 90 بالمئة ممن شاركوا في الاستفتاء لصالح الاستقلال إلا أن الرقابة على عملية الاقتراع كانت ضعيفة فيما قاطعها الكثير من الكاتالونيين بينما شهدت حملة قمع عنيفة من قبل الشرطة الاسبانية.


وكان رئيس بلدية كاتالونيا حذر الاثنين من ان اعلانا احاديا للاستقلال سيعرض "التماسك الاجتماعي" للخطر.


ونظم مؤيدو ومعارضو الاستقلال تظاهرات حاشدة في برشلونة الاسبوع الماضي، كرست الاقسام في كاتالونيا.


ونعى حزب اليسار المتطرف المتحالف مع بوتشيمون "ضياع" فرصة الاستقلال.


وقالت آنا غابريال العضو في الحزب "نعتقد ان اليوم هو يوم اعلان جمهورية كاتالونية، ونحن على الارجح اضعنا فرصة".


وألقت الازمة بثقلها على الأعمال التجارية في احد أغنى أقاليم رابع أكبر اقتصاد في منطقة اليورو.


وتراجعت البورصة الاسبانية 1 بالمئة قبيل جلسة البرلمان الكاتالوني، ونقلت عدة شركات مقارها القانونية، لا موظفيها، من كاتالونيا إلى اجزاء أخرى في البلاد.


وقال برتران المقيم في برسلونة "لقد غادرت الشركات، رحلت المصارف، سنرى جميعا ما سيحدث".


وتعود مطالب استقلال كاتالونيا التي تملك لغتها وتقاليدها الخاصة، الى قرون.


ومنذ 2003 يحكم كاتالونيا تحالف من اليسار حصل على تعزيز للسلطات. لكن ذلك "الوضع" الغي جزئيا من قبل المحكمة الدستورية في 2010 ما حرك مشاعر الاستقلال واعاد القوميين الى السلطة مع ارتور ماس رئيس الاقليم بين 2010 و2015.
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أفراسيانت .. جميع الحقوق محفوظة 2016