أفراسيانت - حصاد فلسطين لعام مضى وإطلالة عام جديد
 
     
السبت، 20 كانون2/يناير 2018 07:12
 

FacebookTwitterRSS Feed
 

 
 
 

 
 


افراسيانت - أفادت مصادر عراقية صباح اليوم الاثنين، أن انفجارا مزدوجا وقع في ساحة الطيران وسط العاصمة بغداد.


ونقلت "السومرية نيوز" عن مصدر في الشرطة العراقية، أن الحصيلة الأولية للتفجير المزدوج في ساحة الطيران وسط بغداد، بلغت قتيلا و5 جرحى، فيما أغلقت القوات الأمنية الطرق المجاورة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



 


افراسيانت - أفادت الجريدة الرسمية بأن مصر ستفرض حظرا للتجول في مناطق بشمال سيناء اعتبارا من اليوم السبت وذلك بعد تمديد حالة الطوارئ.


وذكرت الجريدة أن الحظر يشمل مدينة رفح الحدودية، قرب غزة، اعتبارا من السابعة مساء وحتى السادسة صباحا، وحول مدينة العريش من الواحدة صباحا وحتى الخامسة صباحا. وقالت إن الحظر سيستمر ما دامت حالة الطوارئ سارية.


وفي الأسبوع الماضي مددت مصر حالة الطوارئ 3 أشهر بهدف المساعدة في مواجهة "خطر الإرهاب وتمويله"ّ.


وتشن جماعة موالية لتنظيم "الدولة الإسلامية" هجمات على قوات الأمن في شمال سيناء منذ سنوات.


ومنح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي القوات المسلحة 3 أشهر لإنهاء التمرد بعدما قتل إرهابيون أكثر من 300 شخص في مسجد بشمال سيناء في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 


غزة - افراسيانت - شنت طائرات حربية اسرائيلية فجر اليوم الخميس، عدة غارات على أراض زراعية وفارغة شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة.


وأفاد مصدر بغزة، أن الطائرات أطلقت أربعة صواريخ على الأقل تجاه تلك الأراضي القريبة من الحدود الشرقية لمدينة رفح بالتزامن مع إطلاق قذائف مدفعية، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.


وكانت مصادر عسكرية إسرائيلية قالت أن عدة قذائف هاون أطلقت من قطاع غزة في وقت سابق من مساء أمس الأربعاء تجاه مجمع مستوطنات أشكول دون إصابات.

 

 

 

 

 

 

 

 



 


غزة - افراسيانت - شنت طائرات مروحية اسرائيلية فجر اليوم الثلاثاء، غارة على موقع للمقاومة بمدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.


وأفاد مصدر محلي بغزة، أن الطائرات أطلقت صاروخين على الأقل تجاه موقع البحرية التابع لكتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس غرب خانيونس بالقرب من الميناء الجديدة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.


وكان صاروخ أطلق من قطاع غزة في وقت سابق من مساء أمس الاثنين في مجمع مستوطنات أشكول دون إصابات.

 

 

 

 

 

 

 

 

 



 


افراسيانت - اعلن جيش الاحتلال الاسرائيلي انه قصف موقع تابع لحركة "حماس" الليلة جنوب قطاع غزة.


وقال بيان جيش الاحتلال ان القصف ياتي ردًّا على إطلاق القذائف الصاروخية أمس من قطاع غزة باتجاه منطقة غلاف غزة.

 

 

 

 

 

 

 



 

 


افراسيانت - ها هو العام 2017 قد طوى آخر صفحاته، غير مأسوف عليه بما حمله من آلام فاقت ما سبقه من اعوام، ويطل علينا عام جديد، نرجو من الله ان يكون العام الجديد 2018 عام خير وبركة لشعبنا وللامتين العربية والاسلامية وللعالم اجمع وكل عام وانتم بالف خير.


وكان العام المنصرم شهد الكثير من الأحداث الفلسطينية ميدانيا وسياسيا، كان آخرها الهبة الشعبية ضد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، وما احدثته تلك الهبة من تفاعلات ما زالت ارتداداتها تتواصل مع العام الجديد.


وفيما يلي رصد لابرز الأحداث على الساحة الفلسطينية خلال عام 2017، موثقةً بالأرقام، علما ان إحصائية مع نهاية العام 2017 اظهرت أن عدد الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة حتى منتصف العام تجاوز 4.95 مليون نسمة، منهم 2.52 مليون ذكرا، و 2.43 مليون أنثى.


وفي البداية نرصد لكم أرقام إجمالية من أحداث عام 2017:


الصراع مع الاحتلال


استشهد 107 من الفلسطينيين خلال عام 2017، مقابل 121 فلسطينيا خلال العام الذي سبقه. حيث استشهد 11 فلسطينيا منذ ما عرف بـ "هبة الأقصى" وإغلاق الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الاقصى، فيما استشهد 13 فلسطينيا منذ القرار الأميركي بشأن القدس والذي وصف فلسطينيا بـ "الجائر والعدواني".


وسجل في القدس ارتقاء 10 شهداء خلال العام الجاري، من بينهم فادي قنبر الذي قتل 4 جنود دهسا في الثامن يناير/ كانون الثاني، والشهيد نمر أبو جمل الذي قتل 3 من حراس مستوطنة هار أدار في القدس في السادس والعشرين من سبتمبر/ أيلول.


بينما سجل في الضفة الغربية 44 شهيدا من بينهم 5 من الإناث. ومن بين الشهداء عدد ممن نفذوا عمليات، بينهم ثلاثة شبان هم "براء صالح" و "عادل عنكوش" و "أسامة عطالله" من قرية دير أبو مشعل الذين نفذوا عملية إطلاق نار وطعن في شهر رمضان، ما أدى لمقتل مجندة وإصابة 3 آخرين.


فيما استشهد 45 مواطنا في قطاع غزة، بينهم 4 شهداء متأثرين بجروحهم الخطيرة التي أصيبوا بها في سنوات سابقة، من بينهم تسعة استشهدوا منذ قرار ترامب، وآخرين من عناصر كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس استشهدوا داخل موقع عسكري بعد قصفه من طائرات الاحتلال.


واستشهد 6 من فلسطينيي الداخل (بينهم المدرس يعقوب أبو القيعان) برصاص الشرطة الإسرائيلية في بلدة أم الحيران في الثامن عشر من يناير/ كانون الثاني، فيما استشهد ثلاثة شبان من عائلة جبارين من سكان مدينة أم الفحم بعد أن نفذوا عملية إطلاق نار على باب المسجد الأقصى أدت لمقتل جنديين إسرائيليين في الرابع عشر من يوليو/ تموز، بينما استشهد طفلان جراء انفجار لغم أرضي بالنقب.


واستشهد مواطن أردني في مدينة القدس هو "محمد الكسجي" (57 عاما) بعد تنفيذه عملية طعن أدت لإصابة جندي إسرائيلي في حادثة واحدة تكررت عام 2016 أيضا.


فيما استشهد 14 مقاوما خلال مهام جهادية أو ما تعرفه المقاومة باسم "معركة الإعداد والتجهيز"، غالبيتهم العظمى من كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس.


أصيب ما لا يقل عن 1000 فلسطيني بالرصاص الحي فقط خلال العام ذاته، غالبيتهم في قطاع غزة خاصةً بعد هبة الأقصى وقرار ترامب.


تم تسجيل أكثر من 6500 حالة اعتقال خلال عام 2017، من بينهم أكثر 640 بعد قرار ترامب، ومنهم نحو 167 امرأة، وأكثر من 1620 طفلا تم الإفراج عن عدد كبير منهم حيث أن عدد المعتقلين من الأطفال بشكل عام بلغ 300 طفل خلال السنوات الأخيرة، فيما سجل 45 حالة اعتقال بتهمة التحريض على شبكات التواصل الاجتماعي. كما أن الاحتلال نفذ أكثر من 100 عملية قمع بحق الأسرى في السجون. ووصل عدد الأسرى المحكومين بالمؤبدات إلى 507. ولا يزال 26 أسيرا عربيا معتقلين في سجون الاحتلال.


* قتل 24 إسرائيليا في سلسلة أحداث مختلفة، منهم 17 في عمليات إطلاق نار وطعن ودهس بالقدس والضفة والداخل، من بينهم 12 جنديا وحارسا للأمن وضابطا، متأثرا بجروحه التي أصيب بها جراء قصف بالهاون خلال حرب غزة، و5 ضباط وجنود في تدريبات وحوادث عسكرية أحدهم ضابط في سلاح الجو جراء تحطم طائرة مروحية في قاعدة عسكرية بالنقب. وإسرائيلية لقيت مصرعها متأثرةً بجروحها في تفجير عبوة ناسفة بالقدس عام 2011. فيما أصيب 32 إسرائيليا في عمليات فلسطينية منهم 10 جنود.


* أطلق أكثر من 43 صاروخا، من القطاع سقط منها 23 صاروخا في مستوطنات الاحتلال وفق اعتراف الناطق العسكري الإسرائيلي. فيما رد جيش الاحتلال بقصف مواقع للمقاومة. كما تعرضت مستوطنات إسرائيلية محاذية للقطاع لسقوط ستة صواريخ أطلقت من سيناء، و7 من الجولان إلى جانب 12 قذيفة هاون.


* ادعى الاحتلال أنه نجح في اكتشاف ثلاثة أنفاق هجومية للمقاومة الفلسطينية.


* ضبط الاحتلال نحو 247 قطعة سلاح وأغلق ما يزيد عن 39 ورشة منذ بداية العام بحجة تصنيع الأسلحة التي تستخدم في العمليات ضد الإسرائيليين. وذلك وفقا لما كان يعلنه ناطق باسم الجيش.


* الاحتلال ادعى أنه أحبط 400 عملية مختلفة بالضفة الغربية والقدس، من بينها 13 عملية تفجيرية كان سينفذها فلسطينيون بأحزمة ناسفة، و9 عمليات اختطاف لجنود ومستوطنين.


* سقوط 10 طائرات استطلاع إسرائيلية منذ بداية العام في قطاع غزة والضفة الغربية وجنوب لبنان. فيما اعترضت قوات الدفاع الجوي طائرتين حاولتا التحليق من حدود الجولان.


* 63 قطعة سلاح سرقت من قواعد الاحتلال منذ بداية العام.


* لأول مرة منذ 1967 يقتحم المستوطنون المسجد الأقصى بعدد وصل إلى نحو 23 ألف مستوطن، أكثرهم في شهر أغسطس/ آب بـ 4370 مستوطنا.


* بلغ الاستيطان ذروته بإعلان بناء أكثر من 30 ألف وحدة استيطانية خلال 2017، وضخ ملايين الشواكل في مناقصات بناء وحدات جديدة.


* 29 ألف يهودي وصلوا تل أبيب من دول مختلفة خلال عام 2017.


* الاحتلال يهدم قرية العراقيب للمرة الـ 123.


* خمسة موقوفين توفوا في مراكز الشرطة من بينهم ثلاثة بغزة واثنان بالضفة.


- الحصار على غزة-


* بحلول العام الجديد يقترب قطاع غزة من دخول عامه الثاني عشر تحت وطأة الحصار الإسرائيلي المشدد، وقد أغلق معبر كرم أبو سالم الوحيد لإدخال البضائع للقطاع نحو 109 أيام، فيما أغلق معبر بيت حانون "إيرز" الخاص بالمرضى والتجار نحو 63 يوما وتم اعتقال 23 مواطنا تنقلوا عبره من بينهم مرضى ومرافقيهم. وحرم 9 آلاف مريض من السفر لتلقي العلاج وشدد إلى جانب السلطة الفلسطينية من قيوده ضدهم ما أدى لوفاة نحو 24 مواطنا بينهم أطفال ونساء.


* فتح معبر رفح البري الوحيد لحركة المسافرين في كلا الاتجاهين 20 يوما فقط طوال العام، وأغلق في باقي الأيام.


* لم يكتف الاحتلال بتشديد الحصار من خلال إغلاق المعابر، فقد سجل 157 انتهاكا ضد الصيادين، حيث اعتقل 27 منهم وأفرج عن الغالبية العظمى منهم، وأصيب 14 جراء تلك الانتهاكات التي استمرت بالتضييق على كسب رزقهم من خلال مصادرة وتخريب عشرات المراكب.


* لقي 5 عمال مصرعهم جراء حوادث انهيار أنفاق تجارية وكذلك صعقات كهربائية داخل تلك الأنفاق على الحدود بين قطاع غزة ومصر لمحاولة إدخال البضائع في ظل التشديد الإسرائيلي للحصار، وذلك رغم إغلاق غالبية تلك الأنفاق.


* عدد سكان غزة يزداد مع عدد المواليد، حيث وصل عدد المواليد حتى نهاية شهر نوفمبر/ تشرين ثاني 48,430 مولودا.


* تم إصدار 21 حكما بالإعدام بغزة خلال العام، منها 11 في قضايا تخابر، و10 في قضايا جنائية مختلفة. وتم تنفيذ حكم الإعدام بحق 6 منهم 3 أعدموا في الخامس والعشرين من مايو/ أيار بعد إدانتهم باغتيال الأسير المحرر مازن فقهاء لصالح جهاز الشاباك الإسرائيلي.


- القتلى والوفيات-


* قتل 23 مواطنا بالضفة الغربية بإطلاق نار وطعن وبالخطأ من بينهم 3 أطفال، وتم العثور على 22 جثة في ظروف غامضة من بينهم 3 جثث متحللة ومن العدد الإجمالي 7 من الإناث، فيما تم تسجيل 16 حالة انتحار من بينهم سيدتان وطفلان، وتوفي 17 شخصا إثر سقوطهم عن علو من بينهم 3 إناث، و3 إثر غرقهم من بينهم طفلان، و11 آخرين في حرائق بينهم 7 سيدات، و3 إثر حوادث عرضية، و5 صعقا بالكهرباء بينهم فتاة وطفلين.


وفي قطاع غزة، قتل 38 مواطنا في ظرف مختلفة منها إطلاق نار وطعن، من بينهم 12 انثى، منهم 6 بإطلاق نار بالخطأ، و14 طفلا من بينهم 4 أطفال بالخطأ، وتم العثور على 3 جثث لمواطنين في ظروف غامضة من بينهم سيدة، وسجلت 19 حالة انتحار من بينهم سيدة وفتاة شنقا و3 أطفال، وتوفي 20 إثر سقوطهم عن علو من بينهم 6 نساء و 11 طفلا، و21 إثر غرقهم بينهم 11 طفلا و4 إناث، و3 في حرائق منهم طفل ومسنة، و6 إثر أحداث عرضية، و9 صعقا بالكهرباء بينهم 3 إناث و4 أطفال.


وفي أراضي عام 48، قتل ما يزيد على 57 مواطنا في إطلاق نار وشجارات وغيرها من الظروف، منهم 13 من النساء.


* توفي 112 مواطنا في الضفة الغربية في حوادث سير، منهم 24 من الإناث و 34 طفلا، فيما توفي 78 في قطاع غزة، منهم 25 من الإناث وأكثر 40 طفلا، و123 من فلسطينيي الداخل. بينما بلغ عدد الإسرائيليين أكثر 243.


* وفاة خمسة حجاج خلال أداء فريضة الحج في السعودية.


- أحداث سياسية -


سجلت العديد من الأحداث السياسية خلال عام 2017، وكانت هناك العديد من الانجازات والإخفاقات التي سنرصدها فيما يلي:


- يناير/ كانون الثاني -


* (1-1) الكابنيت الإسرائيلي يقرر احتجاز جثامين شهداء حماس للضغط عليها لإعادة جثث جنودها بغزة.


* (15-1) عقد مؤتمر باريس للسلام في الشرق الأوسط والدعوة في ختامه لحل الدولتين ورفض الاستيطان.


* (16-1) حكومة الوفاق تطالب حماس بتسليم غزة والأخيرة تطالبها بتحمل مسؤولياتها تجاه السكان في القطاع.


* (17-1) فصائل فلسطينية تلتقي في العاصمة الروسية موسكو وتتفق على تشكيل حكومة وحدة وطنية.


* (18-1) دونالد ترامب يتقلد منصب الرئيس الأميركي وسط ترحيب واحتفاء إسرائيلي كبير.


* (24-1) الاحتلال يقر بناء 560 وحدة استيطانية بالقدس كأول توسع استيطاني بعد تولي ترامب مقاليد الحكم.


* (24-1) هزة سياسية في إسرائيل بسبب تقرير مراقب الدولة حول أنفاق المقاومة والإخفاقات العسكرية الإسرائيلية وتوجيهه انتقادات حادة لعمل الكابنيت خلال حرب 2014.


* (27-1) عودة إسماعيل هنية القيادي في حماس حينها إلى غزة بعد مكوثه أكثر من شهر ونصف في العاصمة القطرية الدوحة.


- شهر فبراير/ شباط -


* (13-2) الإعلان عن انتخاب يحيى السنوار قائدا لحركة حماس في قطاع غزة خلفا لهنية.


* (27-2) مصر تمنع القيادي في فتح جبريل رجوب من دخول أراضيها.


- شهر مارس/ آذار


* (10-3) الرئيس الأميركي دونالد ترامب يهاتف الرئيس محمود عباس لأول مرة منذ انتخابه.


* (14-3) أميركا تطالب بتسليم الأسيرة المحررة المبعدة إلى الأردن أحلام التميمي بتهمة مسؤوليتها عن عملية قتل فيها يهود يحملون الجنسية الأميركية، والسلطات الأردنية ترفض.


* (29-3) انعقاد القمة العربية بالتأكيد على حق الفلسطينيين في دولة كاملة السيادة على حدود 1967.


* (30-3) الحكومة الإسرائيلية تقر لأول مرة منذ 20 عاما بناء مستوطنة عميحاي قرب نابلس لسكان بؤرة عامونا التي تم إخلائها قرب رام الله.


شهر أبريل/ نيسان -


* (3-4) الحكومة الإسرائيلية تقرر تطبيق قانون شرعنة الاستيطان ومصادرة أراضٍ فلسطينية ذات ملكية خاصة.


* (4-4) السلطة الفلسطينية تفرض خصومات على موظفيها في قطاع غزة وسط موجة غضب وتحذيرات من حماس من مخطط سياسي خلف هذا القرار.


* (6-4) الكنيست الإسرائيلي يقر قانون تسريع عمليات هدم منازل الفلسطينيين بالداخل.


* (6-4) أميركا تدرج القيادي في كتائب القسام أحمد الغندور على قائمة "الإرهاب الدولي".


* (9-4) - الحكم بالسجن عامين على النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي باسل غطاس بتهمة تهريب هواتف نقالة لأسرى فلسطينيين بعد صفقة مع الإدعاء شملت استقالته من الكنيست.


* (12-4) الاحتلال يمنع رئيس الجالية الفلسطينية في تشيلي أنور مخلوف من دخول فلسطين وتشيلي تحتج.


* (13-4) الرئيس محمود عباس يتعهد باتخاذ خطوات غير مسبوقة وحماس تبدي استعدادها لتمكين حكومة الوفاق من مهامها.


* (17-4) آلاف الأسرى الفلسطينيين يضربون عن الطعام لمدة 40 يوما، والأسير مروان البرغوثي يكتب مقالة عن الإضراب في صحيفة نيويورك تايمز وسط غضب إسرائيلي رسمي.


* (17-4) رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يدلي بشهادته حول حرب غزة وسط انتقادات حادة وجهت له من أعضاء الكنيست.


* (25-4) رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يرفض لقاء وزير الخارجية الألماني بسبب لقائه منظمات يسارية ما أثار أزمة سياسية بين الجانبين.


* (27-4) السلطة تفرض إجراءات عقابية أخرى ضد غزة وحماس تضع شروطا لإزالتها قبل استقبال وفد كان مقررا له حينها زيارة القطاع، والكشف عن عدم تلقي فصائل منظمة التحرير مخصصاتهم لعدة أشهر.


- شهر مايو/ أيار -


* (1-5) حماس تعلن عن وثيقتها السياسية الجديدة وتعترف بدولة فلسطينية على حدود 1967.


* ( 2-5) اليونسكو تصوت لصالح مشروع قرار ينفي علاقة اليهود بالقدس.


* ( 6-5) انتخاب إسماعيل هنية رئيسا للمكتب السياسي لحماس بدلا من خالد مشعل.


* (13-5) إجراء الانتخابات المحلية في الضفة الغربية دون قطاع غزة بعد خلافات مع حماس.


* (15-5) تعيين دافيد فريدمان سفيرا للولايات المتحدة لدى تل أبيب وهو يهودي مؤيد الاستيطان.


* (22-5) الرئيس الأميركي دونالد ترامب يزور منطقة الشرق الأوسط ومنها تل أبيب والأراضي الفلسطينية في زيارة استمرت بضعة أيام تحت حراسة مشددة، وسط تأكيد منه لتأييد مطالب الإسرائيليين في أي عملية تسوية سياسية.


- شهر يونيو/ حزيران-


* (4-6) الكشف عن أن قيادات من حماس غادرت الدوحة بطلب قطري تحت ضغوط أميركية، والحركة تنفي أن تكون مغادرتهم بطلب من الدوحة، ووفد برئاسة يحيى السنوار يغادر غزة باتجاه القاهرة لعقد لقاءات مع مسؤولي جهاز المخابرات المصرية.


* (9-6) الكشف عن محاولات إسرائيلية وأميركية لطرد بعض قيادات حماس من لبنان بعد مغادرتهم الدوحة.


* (14-6) الكنيست الإسرائيلي يصادق على قانون لقطع مخصصات الشهداء الفلسطينيين من ضرائب السلطة الفلسطينية


* (19-6) السلطة الفلسطينية تحجب مواقع الكترونية بالضفة بحجة وقوف حماس خلفها.


* (28-6) الداخلية بغزة تبدأ بإقامة منطقة عازلة مع مصر ضمن تفاهمات مشتركة.


- شهر يوليو/ تموز-


* (4-7) بدء إحالة موظفين من غزة للتقاعد المبكر وسط جدل كبير.


* (5-7) سقوط يتسحاق هيرتسوغ في انتخابات حزب العمل الداخلية وفوز آفي غاباي برئاسة الحزب.


* (6-7-) السفير القطري محمد العمادي يصل الأراضي الفلسطينية لأول مرة منذ حصار قطر.


* (9-7) حماس تعتقل صحافيين محسوبين على فتح بغزة، والسلطة تعتقل صحافيين محسوبين على الحركة بالضفة قبل أن يتم الإفراج عنهم جميعا ضمن وساطات.


* (11-7) الحكومة تؤجل الانتخابات المحلية بغزة بسبب الخلافات مع حماس.


* ( 13-7) السلطة الفلسطينية تتفق مع إسرائيل برعاية أميركا للحصول على حصة من مشروع قناة البحرين.


* (14-7) الاحتلال يغلق المسجد الأقصى لأول مرة منذ عام 1967 بعد عملية إطلاق نار نفذها ثلاثة فلسطينيين من سكان الخط الأخضر داخل وأمام المسجد، والمصلون يؤدون الصلوات في الشوارع والاحتلال يحاول نصب بوابات وكاميرات حديثة وسط رفض المقدسيين وتحركات دبلوماسية فلسطينية وعربية ودولية لمنع تدهور الأوضاع الميدانية دفع الاحتلال أخيرا للتراجع وفتح المسجد.


* (19-7) الكنيست الإسرائيلي يوافق بأغلبية على قانون منع تقسيم القدس.


* (19-7) محكمة إسرائيلية تلزم السلطة الفلسطينية بدفع تعويضات لمتهمين بالتخابر مع جهاز الشاباك كانوا معتقلين لديها بحجة تعرضهم للتعذيب.


* (23-7) مقتل أردنيين اثنين برصاص حارس أمن السفارة الإسرائيلية في عمان ما أدى لحدوث أزمة سياسية لا زالت مستمرة بين الجانبين.


* (26-7) محكمة العدل الأوروبية تبقي على حماس ضمن لائحة الإرهاب.


* (27-7) حماس توطد علاقاتها مع القيادي المفصول من فتح محمد دحلان الذي ألقى كلمةً في اجتماع للمجلس التشريعي بغزة عبر الفيديو كونفرانس لأول مرة بحضور قيادات الحركة.


- شهر أغسطس/ آب-


* (2-8) الكشف عن أول لقاء علني لقيادات حماس مع مسؤولين إيرانيين بارزين في العاصمة اللبنانية بيروت، ووفد من الحركة يشارك في مراسم تنصيب حسن روحاني رئيسا لإيران في ثاني زيارة علنية لقيادة حماس الجديدة إلى طهران منذ انتخابها في شهر مايو/ أيار الماضي، ما دفع صحف سعودية لوصف حماس بـ "الإرهابية" والحركة تدين ذلك.


* (2-8) النائب الأردني يحيى السعود يتحدى عضو الكنيست أورن حزان بالمباطحة بعد تصريحات مثيرة للجدل بينهما على خلفية حادثة السفارة.


* (5-8) الحكومة الإسرائيلية تفشل في شرعنة إغلاق مكتب الجزيرة القطرية بعد اتهامات لها بالتحريض.


* (25-8) استقالة ليئور لوتان المسؤول عن صفقة التبادل مع حماس من منصبه بعد فشل مفاوضات لعقد صفقة.


* (29-8) داخلية غزة تطلق سراح ثلاثة عناصر من فتح أدانتهم مسبقا بالتخطيط لاغتيال إسماعيل هنية وذلك ضمن توافق مع تيار القيادي محمد دحلان، ولجنة المصالحة المجتمعية من الجانبين بمشاركة بعض الفصائل تنجح لأول مرة بتسوية قضايا دم لعدد من ضحايا الانقسام.


- شهر سبتمبر/ أيلول-


* (2-9) أميركا تقرر ترحيل المناضلة رسمية عودة (70 عاما) إلى الأردن بعد اتهامها بقتل إسرائيليين عام 1969.


* (9-9) إسماعيل هنية يغادر قطاع غزة باتجاه العاصمة المصرية القاهرة لأول مرة منذ انتخابه رئيسا للمكتب السياسي لحماس.


* (15-9) وفد من حركة فتح يصل بشكل مفاجئ إلى القاهرة لبحث ملف المصالحة ويعقد لقاءات ثنائية مع المخابرات المصرية.


* (17-9) حماس تعلن حل اللجنة الإدارية في قطاع غزة دعما لجهود مصر للمصالحة، واتصالات هاتفية بين عزام الأحمد وإسماعيل هنية وموسى أبو مرزوق تلاها بعد أيام اتصالات بين الرئيس محمود عباس وهنية.


* (19-9) وفد من حماس يزور روسيا والحركة تلمح لتعيين ممثل لها وإسرائيل تحتج على زيارة صالح العاروري للعاصمة موسكو.


* (19-9) الجيش الأميركي يعلن فتح أول قاعدة عسكرية له في النقب تختص بالدفاع الجوي.


* (19-9) عودة إسماعيل هنية ويحيى السنوار إلى غزة وبقاء روحي مشتهى كممثل للحركة في القاهرة.


* (28-9) وصول وفد أمني وإعلامي رسمي من الضفة الغربية إلى قطاع غزة لعقد اجتماعا تمهيدا لوصول الحكومة.


- شهر أكتوبر/ تشرين أول-


* (1-10) وصول وفد أمني مصر رفيع إلى غزة ورفع صور الرئيس الراحل ياسر عرفات والرئيس محمود عباس في مقر مجلس الوزراء تمهيدا لوصول الحكومة وإسماعيل هنية يهاتف الرئيس.


* (2-10) وصول الحكومة برئاسة رئيس الوزراء رامي الحمدالله إلى قطاع غزة وسط استقبال رسمي وفصائلي وشعبي حاشد والتأكيد من كافة الأطراف على ضرورة إنهاء الانقسام، قبل أن تعقد لقاءات مع حماس والفصائل.


* (3-10) الحكومة تعقد أول اجتماع لها بغزة ورئيس جهاز المخابرات المصرية اللواء خالد فوزي يصل القطاع ويلتقي بالحكومة وقيادة حماس والفصائل، بحضور وفد إعلامي مصري أجرى من غزة لقاءات مع إسماعيل هنية بعد سنوات من الهجوم الإعلامي ضد حماس.


* (3-10) وزراء الحكومة يتسلمون وزاراتهم والحمدالله يستقبل نيكولاي ميلادينوف كأول ضيف له في مجلس الوزراء بغزة.


* (5-10) انتخاب الأسير المحرر صالح العاروري نائبا لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس.


* (12-10) فتح وحماس توقعان اتفاقا للمصالحة بينهما برعاية المخابرات المصرية بعد يومين من جلسات مكثفة عقدت بالقاهرة.


* (16-10) وصول نظمي مهنا مدير دائرة المعابر في السلطة الفلسطينية إلى قطاع غزة لتسلم المعابر وفقا لاتفاق المصالحة.


* (18-10) الاحتلال يغلق عدة شركات إنتاج إعلامي بدعوى التحريض في الضفة الغربية.


* (18-10) مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي يطرد وفدا دبلوماسيا إسرائيليا من قاعة مؤتمر البرلماني الدولي.


* (26-10) مفوضية حقوق الإنسان في الأمم المتحدة تحذر 190 شركة بضمها للقائمة السوداء في حال عملت بالمستوطنات.


* (27-10) إصابة توفيق أبو نعيم مدير قوى الأمن الداخلي بغزة بعد تفجير سيارته.


* (27-10) الفيفا يرفض اتخاذ إجراءات بشأن أندية المستوطنات الإسرائيلية.


* (29-10) الكشف عن خطة إسرائيلية لفصل أحياء فلسطينية عن القدس تضم أكثر من 100 ألف فلسطيني.


- شهر نوفمبر/ تشرين الثاني -


* (1-11) حكومة الوفاق تتسلم المعابر في قطاع غزة بحضور الوفد المصري وتعلن إلغاء كافة الرسوم والضرائب غير القانونية، وأول ظهور لعناصر أمن السلطة بغزة منذ الانقسام 2007.
* (1-11) أول لقاء علني يجمع صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحماس مع حسن نصرالله أمين عام حزب الله اللبناني في بيروت.


* (2-11) بريطانيا ترفض طلبا فلسطينيا بالاعتذار عن وعد بلفور في مئويته وسط احتفاء إسرائيلي بموقف الحكومة البريطانية.


* (7-11) الحكومة تبدأ بحصر موظفيها بغزة وسط خلافات جديدة مع حماس حول ملف الموظفين ودوامهم.


* (9-11) حماس تسمح لأول مرة لما يعرف باسم تيار محمد دحلان بإحياء ذكرى استشهاد الراحل ياسر عرفات بحفل جماهيري بغزة، بمشاركة قيادات حماس، تخلله تسوية قضايا دم الانقسام.


* (11-11) فتح تحيي لأول مرة منذ المصالحة ذكرى اغتيال الرئيس الراحل ياسر عرفات بغزة بحضور جماهيري كبير وبحضور قيادات من الصف الثالث بحماس.


* (13-11) الاحتلال يمنع سياسيين فرنسيين من لقاء مروان البرغوثي في سجنه.


* (16-11) حماس تكشف عن تفاصيل اغتيال المهندس التونسي محمد الزواري وتحمل جهاز الموساد المسؤولية الكاملة.


* (17-11) رئيس جهاز المخابرات الفلسطينية اللواء ماجد فرج يصل غزة ويلتقي يحيى السنوار وقيادات أمنية سابقة تتبع للسلطة.


* (18-11) فتح معبر رفح لأول مرة منذ الانقسام تحت إدارة السلطة الفلسطينية.


* (19-11) محكمة إسرائيلية تلزم السلطة الفلسطينية بدفع تعويضات لثلاثة مستوطنين قتلوا بإطلاق نار عام 2001 في عملية تبنتها كتائب شهداء الأقصى.


* (20-11) فصائل فلسطينية منها حماس ترفض وصف بيان لوزراء الخارجية العرب لحزب الله بـ "الإرهاب".


* (21-11) الفصائل تبدأ حوارات في القاهرة وتتفق بعد يومين من الجلسات على جملة من القضايا بشأن دفع المصالحة.


* (23-11) صور تظهر عزام الأحمد رئيس وفد حركة فتح للمصالحة يصافح سمير المشهراوي القيادي في تيار دحلان أمام فندق تواجد الفصائل يثير جدلا.


* (25-11) واشنطن تتراجع عن إغلاق مكتب منظمة التحرير بعد إعلان السلطة قطع الاتصالات معها.


* (26-11) تقرير لدائرة الأوقاف الإسلامية يكشف عن تعرض المسجد الأقصى خلال فترة إغلاقه في شهر يوليو/ تموز الماضي إلى تخريب وعبث من قبل قوات الاحتلال.


* (26-11) قائد قوات الأمن الوطني اللواء نضال أبو دخان يشارك ممثلا عن دولة فلسطين في مؤتمر وزراء دفاع التحالف الإسلامي بالرياض.


* (27-11) وفد أمني مصر يصل غزة لمتابعة تطبيق تفاهمات المصالحة.


* (27-11) حماس ترفض أي نقاش حول سلاحها وسط خلافات مع فتح حول تمكين الحكومة ومنع الموظفين من الدوام بعد دعوة الحكومة لهم لأول مرة منذ الانقسام.


* (28-11) فتح وحماس تؤكدان أن سيناء مصرية بعد تصريحات إسرائيلية مثيرة للجدل حول توطين الفلسطينيين فيها.


* (29-11) إسرائيل تقرر منع الوفود الدبلوماسية السويسرية من دخول قطاع غزة بعد لقاءات جمعتهم مع قيادات حماس.


* (29-11) إيطاليا تمنع المناضلة ليلى خالد من دخول أراضيها.


- شهر ديسمبر/ كانون أول-


* (4-12) وفدان من فتح وحماس يتوصلان لاتفاق بينهما لإزالة الخلافات وتمكين الحكومة.


* (5-12) التوقيع على اتفاقية بين إسرائيل والسلطة على بدء تشغيل نظام G3 في الضفة الغربية.


* (5-12) مجلس النواب الأميركي يقر قانونا لوقف مساعدات السلطة الفلسطينية.


* (6-12) الرئيس الأميركي دونالد ترامب يعلن الاعتراف بالقدس عاصمة موحدة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها، وسط غضب رسمي وشعبي فلسطينيا وعربيا وإسلاميا ودوليا، والدعوة لعقد اجتماعات عربية وإسلامية طارئة.


* (7-12) إسماعيل هنية يدعو لإسقاط أوسلو وقرار ترامب من خلال انتفاضة شعبية جديدة.


* (7-12) وصول عزام الأحمد ورامي الحمدالله إلى غزة لمتابعة ملفات المصالحة، والحمدالله يعقد أول اجتماع أمني بصفته وزير الداخلية في قطاع غزة.


* (9-12) السلطة تقرر عدم استقبال نائب الرئيس الأميركي وواشنطن تعتبره رفضا للحوار وتعلن تأجيل الزيارة للمنطقة.


* (9-12) الكشف عن وفد بحريني يزور إسرائيل والقدس تحت حماية الاحتلال وسط رفض فلسطيني للتطبيع مع الاحتلال.


* (10-12) الموافقة على قانون يسمح للكابنيت بالموافقة على بدء أي حرب عسكرية.


* (17-12) أحزاب الائتلاف الحكومي توافق على مشروع قانون لفرض عقوبة الإعدام على فلسطينيين نفذوا عمليات أدت لقتل إسرائيليين.


* (18-12) الكابنيت الإسرائيلي يرفض قرارا من المحكمة العليا بتسليم جثامين شهداء نفق فجره الاحتلال على حدود غزة.


* (19-12) الاحتلال يعتقل الفتاة عهد التميمي ووالدتها من النبي صالح قرب رام الله بعد ظهورهن في فيديو يطردن جنود الاحتلال من أمام منزلهن بالبلدة، ولا زال يرفض الإفراج عنهن.


* (20-12) الكشف عن مخطط إسرائيلي لبناء 3 مستوطنات جديدة في وادي الأردن.


* (20-12) الأمم المتحدة تصوت بأغلبية 163 صوتا بحق الشعب الفلسطيني في موارده.


* (20-12) الحزب الوطني الحاكم في جنوب أفريقيا يقرر خفض مستوى التمثيل الدبلوماسي للاحتلال من سفارة إلى مكتب اتصال.


* (21-12) الأمم المتحدة تصوت بأغلبية لصالح مشروع قرار بـ 128 صوتا وامتناع 35 واعتراض 9 دول برفض أي تغيير لوضع القدس ردا على قرار ترامب، وذلك بعد الفيتو الأميركي في مجلس الأمن بشأن قرار مماثل.


* (21-12) - الرئيس محمود عباس يجدد رفضه لوساطة أميركا في عملية السلام ويعلن اتخاذه جملة من الإجراءات ضد إعلان ترامب منها التوقيع على الانضمام لـ 22 اتفاقية ومنظمة دولية.


* (22-12) إسرائيل تعلن رسميا انسحابها من منظمة اليونسكو.


* (23-12) الدنمارك تعلن وقف مساعداتها للمنظمة الفلسطينية غير الحكومية بضغط إسرائيلي.


* (24-12) دولة غواتيمالا تعلن نقل سفارتها إلى القدس.


* (25-12) عضو الكنيست المتطرف أورن حزان يهاجم والدة أسير فلسطيني ويشتمها ونجلها بعد أن اعترض حافلة أهالي أسرى قطاع غزة لدى زيارتهم، ما أثار موجة غضب فلسطينية.


* (27-12) ضخ 40 مليون شيكل لصالح المستوطنات في الضفة الغربية.


* (29-12) كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس تلمح إلى أن الأسير أورون شاؤول موجود لديها حي، تزامنا مع احتفالات عائلته بعيد ميلاده.


- مخيمات اللاجئين بالخارج -


* (3626) حصيلة الضحايا الفلسطينيين من بينهم (463) امرأة منذ بداية الأحداث بسوريا.


* (1644) معتقلا لدى النظام السوري بينهم (106) إناث منذ بداية الأحداث.


* (204) لاجئ ولاجئة قضوا نتيجة نقص التغذية والرعاية الطبية بسبب الحصار في مخيم اليرموك.


* نحو (85) ألف لاجئ فلسطيني سوري وصلوا إلى أوروبا حتى نهاية 2016، في حين يقدر عدد اللاجئين الفلسطينيين في لبنان بحوالي (31) ألف، وفي الأردن (17) ألف، وفي مصر (6) آلاف، وفي تركيا (8) آلاف، وفي غزة بألف فلسطينيي سوري.


* ما يزيد على 18 لاجئا قتلوا في أحداث إطلاق نار وتفجيرات بمخيمات اللاجئين في لبنان غالبيتهم في مخيم عين الحلوة غالبيتهم من نشطاء حركة فتح.


- أحداث عامة -


* (1-1) مقتل الفتاة ليان ناصر (19 عاما)، من الطيرة داخل الخط الأخضر خلال هجوم وقع في نادي ليلي بمدينة اسطنبول التركية.


* (1-1) وفاة البابا هيلاريون كبوشي مطران الكاثوليك في القدس عام 1965 وذلك في منفاه بمدينة في إيطاليا عن عمر ناهز 94 عاما.


* (4-1) لبنان يتهم جهاز الموساد الإسرائيلي بالوقوف خلف اغتيال رجل الأعمال أمين بكري في أنغولا.


* (15-1) فوز الطالب محمد أبو ريان من حلحول بالخليل بالمركز الأول لمسابقة الفنانين الشباب في دبي.


* (17-1) الإفراج عن الشيخ رائد صلاح ومنعه من السفر.


* (5-2) الاحتلال يحكم بالسجن 6 سنوات على أصغر أسيرة فلسطينية منار الشويكي (16 عاما) من القدس.


* (6-2) سقوط أول صاروخ يطلق من قطاع غزة خلال العام في عسقلان.


* (10-2) استشهاد الأسير الجريح محمد الجلاد (24 عاما) من طولكرم في مستشفى بيلنسون في بتاح تكفا بعد اعتقاله مصابا.


* (13-2) الاحتلال يعتقل محمد مرتجى منسق مؤسسة تركية إنسانية تنشط بغزة.


* (18-2) الشاعر جعفر حجاوي والروائية هبة أبو ندى يفوزان بالمركز الثاني في مسابقة الشارقة للإبداع العربي.


* (22-2) الاحتلال يعيد الحكم السابق على الأسير نائل البرغوثي بالمؤبد و18 عاما.


* (25-2) فوز يعقوب شاهين من بيت لحم بلقب برنامج عرب أيدول ليكون ثاني فلسطيني يحقق اللقب في 4 مواسم.


* (24-3) اغتيال الأسير المحرر المبعد مازن فقهاء على يد عملاء للشاباك في قطاع غزة.


* (30-3) الدكتور كمال الشرافي يتسلم مهامه رئيسا لجامعة الأقصى بعد عامين من الخلافات.


* (6-4) الداخلية بغزة تنفذ حكم الإعدام بحق ثلاثة متخابرين مع الاحتلال وسط تنديد من الحكومة ومؤسسات حقوقية.


* (6-4) الأردن تتسلم من إسرائيل رفات ثلاثة من جنودها استشهدوا بالقدس عام 1967.


* (10-4) إسرائيل تغلق معبر طابا الحدودي مع مصر لأول مرة منذ اتفاقية السلام خوفا من هجمات مسلحة لتنظيم داعش في سيناء، قبل أن تعيد فتحه بعد أيام.


* (14-4) مقتل يهودية بريطانية وإصابة 3 إسرائيليين في عملية طعن بالقدس.


* (16-4) الإفراج عن الأسيرة لينا الجربوني من فلسطينيي الداخل بعد 15 عاما من الاعتقال.


* (19-4) مسلحون مجهولون يختطفون أمير سر لجنة القوى الوطنية والإسلامية محمود الزق في حي الشجاعية ويعتدون عليه بالضرب قبل الإفراج عنه، وسط تنديد فصائلي واسع.


* (24-4) الاحتلال يغلق ملف التحقيق مع شرطي أعدم الطفلة هديل عواد بالقدس عام 2015.


* (25-4) دب يلتهم يد طفل في حديقة حيوانات بقلقيلية ما تسبب بوقف الرحلات المدرسية.


* (26-4) الاحتلال يحكم بالسجن 10 سنوات على الفتاة ملك سليمان (17 عاما) بحجة محاولتها تنفيذ عملية طعن بالقدس.


* (26-4) الاحتلال يحتجز وزير التربية والتعليم صبري صيدم في القدس ويفض ندوة بدعوة التحريض.


* (30-4) الاحتلال يرفض تعويض عائلة دوابشة والاعتراف بها كضحايا أعمال عدائية.


* (14-5) وفاة الشيخ عبدالله نمر درويش عن عمر يناهز (69 عاما) بعد صراع مع المرض وهو من مؤسسي الحركة الإسلامية في الخط الأخضر.


* (25-5) إعدام ثلاثة متخابرين مع الاحتلال بعد إدانتهم باغتيال الأسير المحرر مازن فقهاء.


* (29-5) وفاة ماجد كتانة (55 عاما) مدير مكتب وزارة الإعلام في نابلس إثر حادث سير في طولكرم.


* (5-6) الاحتلال يعيد الحكم المؤبد بحق الأسير المحرر يوسف أبو الخير من عكا (74 عاما) بعد تحريره في صفقة التبادل عام 1983.


* (9-6) الأونروا تعلن عن كشف نفقين أسفل مدرسة لها وسط قطاع غزة وحماس تنفي.


* (14-6) وفاة هدية أبو جلغيف عن عمر ناهز 120 عاما كأكبر معمرة في بيت لحم.


* (21-6) مصر تدخل لأول مرة عبر معبر رفح وقود لصالح محطة كهرباء غزة.


* (2-7) الإفراج عن رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أيهود أولمرت بعد قضاء 16 شهرا في السجن بقضايا فساد.


* (3-7) وفاة النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني راوية الشوا بعد صراع مع المرض.


* (7-7) وفاة اللواء ربيح الخندقجي محافظ طوباس بعد صراع مع المرض.


* (25-7) محكمة في النمسا تصدر حكما بالسجن المؤبد على المواطن من غزة عبد الكريم أبو حبل (27 عاما) بتهمة التخطيط لهجمات انطلاقا من أراضيها ضد إسرائيل.


* (13-8) رصد أول حالة وفاة للطفل محمد السايس (5 سنوات) يعتقد أنها ناجمة عن تلوث مياه بحر غزة بعد إصابته بجرثومة في الدماغ أدت لتسممه.


* (15-8) الاحتلال يعتقل الشيخ رائد صلاح ويتهمه بالتحريض على العنف.


* (17-8) الشاب مصطفى كلاب من رفح يفجر نفسه في قوة أمنية لحماس على حدود رفح مع مصر ما أدى لمقتل قيادي ميداني في القسام هو نضال الجعفراوي.


* (20-8) مقتل محمد البزم (20 عاما) من سكان غزة على يد مجهولين في السويد.


* (30-8) الاحتلال يعتقل فرقة فنية يترأسها الفنان الشعبي محمد البرغوثي بعد أداء وصلة شعبية أشادت بمنفذ عملية حلميش.


* (13-9) محكمة بغزة تقضي بالسجن 6 أشهر للصحافية هاجر حرب بسبب تحقيق صحفي عن التحويلات الطبية في وزارة الصحة.


* (18-9) الكشف عن إصابة 170 إسرائيليا ممن عملوا في مفاعل ديمونا بالسرطان.


* (25-9) سيدة من شرق رام الله تكشف عن قتل وإخفاء جثة شقيقتها بعد تكتم 26 عاما، اعتقادا أنها كانت تعيش في الأردن، ليتبين أن أشقائها أقدموا على قتلها.


* (22-10) غزة تشهد حالة ولادة نادرة لتوأمين سياميين ملتصقين بعملية قيصيرية، وتم إطلاق أسماء "فرح – حنين" عليهما وتم نقلهن للسعودية لإجراء عملية جراحية لفصلهن.


* (24-10) شركة الوطنية موبايل تبدأ بتشغيل خدماتها بغزة.


* (25-10) استقالة اسحاق مولخو المبعوث الخاص لنتنياهو بعد قضايا فساد.


* (29-10) الأونروا تعلن عن عثورها على نفق لحماس أسفل مدرسة في بيت حانون.


* (30-10) الاحتلال يفجر نفق للجهاد الإسلامي على حدود القطاع ما أدى لاستشهاد 12 مقاوما.


* (30-10) تجريف في موقع تل السكن الأثري بغزة يثير خلافات مع حكومة التوافق.


* (30-10) تقرير تلفزيوني للجزيرة يرصد مأساة فلسطينية تعرضت للاغتصاب في سجن بالقدس.


* (7-11) مواصلة التحقيقات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للمرة السابعة.


* (10-11) ظهور قيادات من فتح تشارك في حفل زفاف نجل خالد مشعل في اسطنبول.


* (12-11) الاحتلال يحكم بالسجن المؤبد مدى الحياة على ناصر بدوي الشهير بـ "قناص الخليل".


* (13-11) زهوة عرفات ابنة الرئيس الراحل ياسر عرفات تتخرج من جامعة مالطا بعد دراسة الفلسفة والدراسات الدولية.


* (26-11) وفاة المعمر الفلسطيني محمد أبو دقة من خانيونس عن عمر يناهز 110 أعوام.


* (28-11) مقتل ثلاثة فلسطينيين منهم 2 من الخط الأخضر وثالث من الضفة في تفجير محل للأجهزة الكهربائية في يافا وتبين أن الحادث جنائي متعمد.


* (2-12) وفاة السفير والشاعر الكبير عمر شلايل في غزة عن عمر يناهز (72 عاما).


* (10-12) وفاة الصحفي الفلسطيني وليد أبو سرحان إثر حادث مؤسف.


* (17-12) السعودية تطلق سراح رجل الأعمال الفلسطيني صبيح المصري بعد احتجاز دام أيام.


* (17-12) وزير الجيش الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان يعين كميل أبو ركن في منصب منسق الأنشطة الحكومية الإسرائيلية بدلا من يؤاف مردخاي.


* (20-12) دافيد بيتان يستقيل من منصبه كرئيس للائتلاف الحكومي الإسرائيلي بسبب قضايا فساد.


* (23-12) بلدية نابولي الإيطالية طلق اسم الرئيس الراحل ياسر عرفات على أحد شوارعها.


* (23-12) وفاة الصحفي الدبلوماسي الفلسطيني عزت شحرور في الصين.


* (24-12) وفاة الصحفي شادي أبو شدق 25 عاما من غزة، خلال رحلة علاج بمصر.


* (26-12) وفاة إسرائيلية مصابة بانفلونزا الخنازير.


* (28-12) الاحتلال يمدد اعتقال النائب خالدة جرار إداريا لمدة ستة اشهر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يستيطع كل رجل أن يفعل ما يفعله رجل آخر !

مجلة أفراسيا

 

أخبار الرياضة

مؤلفات د. زكريا شاهين

زاوية الكاريكاتير

يتصفح الآن

2640  زائر على الموقع

 

 
   
   
   
 

Site Developers: SoftPages Technology

 

 

English  |  عربي

 


افراسيانت - ها هو العام 2017 قد طوى آخر صفحاته، غير مأسوف عليه بما حمله من آلام فاقت ما سبقه من اعوام، ويطل علينا عام جديد، نرجو من الله ان يكون العام الجديد 2018 عام خير وبركة لشعبنا وللامتين العربية والاسلامية وللعالم اجمع وكل عام وانتم بالف خير.


وكان العام المنصرم شهد الكثير من الأحداث الفلسطينية ميدانيا وسياسيا، كان آخرها الهبة الشعبية ضد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، وما احدثته تلك الهبة من تفاعلات ما زالت ارتداداتها تتواصل مع العام الجديد.


وفيما يلي رصد لابرز الأحداث على الساحة الفلسطينية خلال عام 2017، موثقةً بالأرقام، علما ان إحصائية مع نهاية العام 2017 اظهرت أن عدد الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة حتى منتصف العام تجاوز 4.95 مليون نسمة، منهم 2.52 مليون ذكرا، و 2.43 مليون أنثى.


وفي البداية نرصد لكم أرقام إجمالية من أحداث عام 2017:


الصراع مع الاحتلال


استشهد 107 من الفلسطينيين خلال عام 2017، مقابل 121 فلسطينيا خلال العام الذي سبقه. حيث استشهد 11 فلسطينيا منذ ما عرف بـ "هبة الأقصى" وإغلاق الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الاقصى، فيما استشهد 13 فلسطينيا منذ القرار الأميركي بشأن القدس والذي وصف فلسطينيا بـ "الجائر والعدواني".


وسجل في القدس ارتقاء 10 شهداء خلال العام الجاري، من بينهم فادي قنبر الذي قتل 4 جنود دهسا في الثامن يناير/ كانون الثاني، والشهيد نمر أبو جمل الذي قتل 3 من حراس مستوطنة هار أدار في القدس في السادس والعشرين من سبتمبر/ أيلول.


بينما سجل في الضفة الغربية 44 شهيدا من بينهم 5 من الإناث. ومن بين الشهداء عدد ممن نفذوا عمليات، بينهم ثلاثة شبان هم "براء صالح" و "عادل عنكوش" و "أسامة عطالله" من قرية دير أبو مشعل الذين نفذوا عملية إطلاق نار وطعن في شهر رمضان، ما أدى لمقتل مجندة وإصابة 3 آخرين.


فيما استشهد 45 مواطنا في قطاع غزة، بينهم 4 شهداء متأثرين بجروحهم الخطيرة التي أصيبوا بها في سنوات سابقة، من بينهم تسعة استشهدوا منذ قرار ترامب، وآخرين من عناصر كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس استشهدوا داخل موقع عسكري بعد قصفه من طائرات الاحتلال.


واستشهد 6 من فلسطينيي الداخل (بينهم المدرس يعقوب أبو القيعان) برصاص الشرطة الإسرائيلية في بلدة أم الحيران في الثامن عشر من يناير/ كانون الثاني، فيما استشهد ثلاثة شبان من عائلة جبارين من سكان مدينة أم الفحم بعد أن نفذوا عملية إطلاق نار على باب المسجد الأقصى أدت لمقتل جنديين إسرائيليين في الرابع عشر من يوليو/ تموز، بينما استشهد طفلان جراء انفجار لغم أرضي بالنقب.


واستشهد مواطن أردني في مدينة القدس هو "محمد الكسجي" (57 عاما) بعد تنفيذه عملية طعن أدت لإصابة جندي إسرائيلي في حادثة واحدة تكررت عام 2016 أيضا.


فيما استشهد 14 مقاوما خلال مهام جهادية أو ما تعرفه المقاومة باسم "معركة الإعداد والتجهيز"، غالبيتهم العظمى من كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس.


أصيب ما لا يقل عن 1000 فلسطيني بالرصاص الحي فقط خلال العام ذاته، غالبيتهم في قطاع غزة خاصةً بعد هبة الأقصى وقرار ترامب.


تم تسجيل أكثر من 6500 حالة اعتقال خلال عام 2017، من بينهم أكثر 640 بعد قرار ترامب، ومنهم نحو 167 امرأة، وأكثر من 1620 طفلا تم الإفراج عن عدد كبير منهم حيث أن عدد المعتقلين من الأطفال بشكل عام بلغ 300 طفل خلال السنوات الأخيرة، فيما سجل 45 حالة اعتقال بتهمة التحريض على شبكات التواصل الاجتماعي. كما أن الاحتلال نفذ أكثر من 100 عملية قمع بحق الأسرى في السجون. ووصل عدد الأسرى المحكومين بالمؤبدات إلى 507. ولا يزال 26 أسيرا عربيا معتقلين في سجون الاحتلال.


* قتل 24 إسرائيليا في سلسلة أحداث مختلفة، منهم 17 في عمليات إطلاق نار وطعن ودهس بالقدس والضفة والداخل، من بينهم 12 جنديا وحارسا للأمن وضابطا، متأثرا بجروحه التي أصيب بها جراء قصف بالهاون خلال حرب غزة، و5 ضباط وجنود في تدريبات وحوادث عسكرية أحدهم ضابط في سلاح الجو جراء تحطم طائرة مروحية في قاعدة عسكرية بالنقب. وإسرائيلية لقيت مصرعها متأثرةً بجروحها في تفجير عبوة ناسفة بالقدس عام 2011. فيما أصيب 32 إسرائيليا في عمليات فلسطينية منهم 10 جنود.


* أطلق أكثر من 43 صاروخا، من القطاع سقط منها 23 صاروخا في مستوطنات الاحتلال وفق اعتراف الناطق العسكري الإسرائيلي. فيما رد جيش الاحتلال بقصف مواقع للمقاومة. كما تعرضت مستوطنات إسرائيلية محاذية للقطاع لسقوط ستة صواريخ أطلقت من سيناء، و7 من الجولان إلى جانب 12 قذيفة هاون.


* ادعى الاحتلال أنه نجح في اكتشاف ثلاثة أنفاق هجومية للمقاومة الفلسطينية.


* ضبط الاحتلال نحو 247 قطعة سلاح وأغلق ما يزيد عن 39 ورشة منذ بداية العام بحجة تصنيع الأسلحة التي تستخدم في العمليات ضد الإسرائيليين. وذلك وفقا لما كان يعلنه ناطق باسم الجيش.


* الاحتلال ادعى أنه أحبط 400 عملية مختلفة بالضفة الغربية والقدس، من بينها 13 عملية تفجيرية كان سينفذها فلسطينيون بأحزمة ناسفة، و9 عمليات اختطاف لجنود ومستوطنين.


* سقوط 10 طائرات استطلاع إسرائيلية منذ بداية العام في قطاع غزة والضفة الغربية وجنوب لبنان. فيما اعترضت قوات الدفاع الجوي طائرتين حاولتا التحليق من حدود الجولان.


* 63 قطعة سلاح سرقت من قواعد الاحتلال منذ بداية العام.


* لأول مرة منذ 1967 يقتحم المستوطنون المسجد الأقصى بعدد وصل إلى نحو 23 ألف مستوطن، أكثرهم في شهر أغسطس/ آب بـ 4370 مستوطنا.


* بلغ الاستيطان ذروته بإعلان بناء أكثر من 30 ألف وحدة استيطانية خلال 2017، وضخ ملايين الشواكل في مناقصات بناء وحدات جديدة.


* 29 ألف يهودي وصلوا تل أبيب من دول مختلفة خلال عام 2017.


* الاحتلال يهدم قرية العراقيب للمرة الـ 123.


* خمسة موقوفين توفوا في مراكز الشرطة من بينهم ثلاثة بغزة واثنان بالضفة.


- الحصار على غزة-


* بحلول العام الجديد يقترب قطاع غزة من دخول عامه الثاني عشر تحت وطأة الحصار الإسرائيلي المشدد، وقد أغلق معبر كرم أبو سالم الوحيد لإدخال البضائع للقطاع نحو 109 أيام، فيما أغلق معبر بيت حانون "إيرز" الخاص بالمرضى والتجار نحو 63 يوما وتم اعتقال 23 مواطنا تنقلوا عبره من بينهم مرضى ومرافقيهم. وحرم 9 آلاف مريض من السفر لتلقي العلاج وشدد إلى جانب السلطة الفلسطينية من قيوده ضدهم ما أدى لوفاة نحو 24 مواطنا بينهم أطفال ونساء.


* فتح معبر رفح البري الوحيد لحركة المسافرين في كلا الاتجاهين 20 يوما فقط طوال العام، وأغلق في باقي الأيام.


* لم يكتف الاحتلال بتشديد الحصار من خلال إغلاق المعابر، فقد سجل 157 انتهاكا ضد الصيادين، حيث اعتقل 27 منهم وأفرج عن الغالبية العظمى منهم، وأصيب 14 جراء تلك الانتهاكات التي استمرت بالتضييق على كسب رزقهم من خلال مصادرة وتخريب عشرات المراكب.


* لقي 5 عمال مصرعهم جراء حوادث انهيار أنفاق تجارية وكذلك صعقات كهربائية داخل تلك الأنفاق على الحدود بين قطاع غزة ومصر لمحاولة إدخال البضائع في ظل التشديد الإسرائيلي للحصار، وذلك رغم إغلاق غالبية تلك الأنفاق.


* عدد سكان غزة يزداد مع عدد المواليد، حيث وصل عدد المواليد حتى نهاية شهر نوفمبر/ تشرين ثاني 48,430 مولودا.


* تم إصدار 21 حكما بالإعدام بغزة خلال العام، منها 11 في قضايا تخابر، و10 في قضايا جنائية مختلفة. وتم تنفيذ حكم الإعدام بحق 6 منهم 3 أعدموا في الخامس والعشرين من مايو/ أيار بعد إدانتهم باغتيال الأسير المحرر مازن فقهاء لصالح جهاز الشاباك الإسرائيلي.


- القتلى والوفيات-


* قتل 23 مواطنا بالضفة الغربية بإطلاق نار وطعن وبالخطأ من بينهم 3 أطفال، وتم العثور على 22 جثة في ظروف غامضة من بينهم 3 جثث متحللة ومن العدد الإجمالي 7 من الإناث، فيما تم تسجيل 16 حالة انتحار من بينهم سيدتان وطفلان، وتوفي 17 شخصا إثر سقوطهم عن علو من بينهم 3 إناث، و3 إثر غرقهم من بينهم طفلان، و11 آخرين في حرائق بينهم 7 سيدات، و3 إثر حوادث عرضية، و5 صعقا بالكهرباء بينهم فتاة وطفلين.


وفي قطاع غزة، قتل 38 مواطنا في ظرف مختلفة منها إطلاق نار وطعن، من بينهم 12 انثى، منهم 6 بإطلاق نار بالخطأ، و14 طفلا من بينهم 4 أطفال بالخطأ، وتم العثور على 3 جثث لمواطنين في ظروف غامضة من بينهم سيدة، وسجلت 19 حالة انتحار من بينهم سيدة وفتاة شنقا و3 أطفال، وتوفي 20 إثر سقوطهم عن علو من بينهم 6 نساء و 11 طفلا، و21 إثر غرقهم بينهم 11 طفلا و4 إناث، و3 في حرائق منهم طفل ومسنة، و6 إثر أحداث عرضية، و9 صعقا بالكهرباء بينهم 3 إناث و4 أطفال.


وفي أراضي عام 48، قتل ما يزيد على 57 مواطنا في إطلاق نار وشجارات وغيرها من الظروف، منهم 13 من النساء.


* توفي 112 مواطنا في الضفة الغربية في حوادث سير، منهم 24 من الإناث و 34 طفلا، فيما توفي 78 في قطاع غزة، منهم 25 من الإناث وأكثر 40 طفلا، و123 من فلسطينيي الداخل. بينما بلغ عدد الإسرائيليين أكثر 243.


* وفاة خمسة حجاج خلال أداء فريضة الحج في السعودية.


- أحداث سياسية -


سجلت العديد من الأحداث السياسية خلال عام 2017، وكانت هناك العديد من الانجازات والإخفاقات التي سنرصدها فيما يلي:


- يناير/ كانون الثاني -


* (1-1) الكابنيت الإسرائيلي يقرر احتجاز جثامين شهداء حماس للضغط عليها لإعادة جثث جنودها بغزة.


* (15-1) عقد مؤتمر باريس للسلام في الشرق الأوسط والدعوة في ختامه لحل الدولتين ورفض الاستيطان.


* (16-1) حكومة الوفاق تطالب حماس بتسليم غزة والأخيرة تطالبها بتحمل مسؤولياتها تجاه السكان في القطاع.


* (17-1) فصائل فلسطينية تلتقي في العاصمة الروسية موسكو وتتفق على تشكيل حكومة وحدة وطنية.


* (18-1) دونالد ترامب يتقلد منصب الرئيس الأميركي وسط ترحيب واحتفاء إسرائيلي كبير.


* (24-1) الاحتلال يقر بناء 560 وحدة استيطانية بالقدس كأول توسع استيطاني بعد تولي ترامب مقاليد الحكم.


* (24-1) هزة سياسية في إسرائيل بسبب تقرير مراقب الدولة حول أنفاق المقاومة والإخفاقات العسكرية الإسرائيلية وتوجيهه انتقادات حادة لعمل الكابنيت خلال حرب 2014.


* (27-1) عودة إسماعيل هنية القيادي في حماس حينها إلى غزة بعد مكوثه أكثر من شهر ونصف في العاصمة القطرية الدوحة.


- شهر فبراير/ شباط -


* (13-2) الإعلان عن انتخاب يحيى السنوار قائدا لحركة حماس في قطاع غزة خلفا لهنية.


* (27-2) مصر تمنع القيادي في فتح جبريل رجوب من دخول أراضيها.


- شهر مارس/ آذار


* (10-3) الرئيس الأميركي دونالد ترامب يهاتف الرئيس محمود عباس لأول مرة منذ انتخابه.


* (14-3) أميركا تطالب بتسليم الأسيرة المحررة المبعدة إلى الأردن أحلام التميمي بتهمة مسؤوليتها عن عملية قتل فيها يهود يحملون الجنسية الأميركية، والسلطات الأردنية ترفض.


* (29-3) انعقاد القمة العربية بالتأكيد على حق الفلسطينيين في دولة كاملة السيادة على حدود 1967.


* (30-3) الحكومة الإسرائيلية تقر لأول مرة منذ 20 عاما بناء مستوطنة عميحاي قرب نابلس لسكان بؤرة عامونا التي تم إخلائها قرب رام الله.


شهر أبريل/ نيسان -


* (3-4) الحكومة الإسرائيلية تقرر تطبيق قانون شرعنة الاستيطان ومصادرة أراضٍ فلسطينية ذات ملكية خاصة.


* (4-4) السلطة الفلسطينية تفرض خصومات على موظفيها في قطاع غزة وسط موجة غضب وتحذيرات من حماس من مخطط سياسي خلف هذا القرار.


* (6-4) الكنيست الإسرائيلي يقر قانون تسريع عمليات هدم منازل الفلسطينيين بالداخل.


* (6-4) أميركا تدرج القيادي في كتائب القسام أحمد الغندور على قائمة "الإرهاب الدولي".


* (9-4) - الحكم بالسجن عامين على النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي باسل غطاس بتهمة تهريب هواتف نقالة لأسرى فلسطينيين بعد صفقة مع الإدعاء شملت استقالته من الكنيست.


* (12-4) الاحتلال يمنع رئيس الجالية الفلسطينية في تشيلي أنور مخلوف من دخول فلسطين وتشيلي تحتج.


* (13-4) الرئيس محمود عباس يتعهد باتخاذ خطوات غير مسبوقة وحماس تبدي استعدادها لتمكين حكومة الوفاق من مهامها.


* (17-4) آلاف الأسرى الفلسطينيين يضربون عن الطعام لمدة 40 يوما، والأسير مروان البرغوثي يكتب مقالة عن الإضراب في صحيفة نيويورك تايمز وسط غضب إسرائيلي رسمي.


* (17-4) رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يدلي بشهادته حول حرب غزة وسط انتقادات حادة وجهت له من أعضاء الكنيست.


* (25-4) رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يرفض لقاء وزير الخارجية الألماني بسبب لقائه منظمات يسارية ما أثار أزمة سياسية بين الجانبين.


* (27-4) السلطة تفرض إجراءات عقابية أخرى ضد غزة وحماس تضع شروطا لإزالتها قبل استقبال وفد كان مقررا له حينها زيارة القطاع، والكشف عن عدم تلقي فصائل منظمة التحرير مخصصاتهم لعدة أشهر.


- شهر مايو/ أيار -


* (1-5) حماس تعلن عن وثيقتها السياسية الجديدة وتعترف بدولة فلسطينية على حدود 1967.


* ( 2-5) اليونسكو تصوت لصالح مشروع قرار ينفي علاقة اليهود بالقدس.


* ( 6-5) انتخاب إسماعيل هنية رئيسا للمكتب السياسي لحماس بدلا من خالد مشعل.


* (13-5) إجراء الانتخابات المحلية في الضفة الغربية دون قطاع غزة بعد خلافات مع حماس.


* (15-5) تعيين دافيد فريدمان سفيرا للولايات المتحدة لدى تل أبيب وهو يهودي مؤيد الاستيطان.


* (22-5) الرئيس الأميركي دونالد ترامب يزور منطقة الشرق الأوسط ومنها تل أبيب والأراضي الفلسطينية في زيارة استمرت بضعة أيام تحت حراسة مشددة، وسط تأكيد منه لتأييد مطالب الإسرائيليين في أي عملية تسوية سياسية.


- شهر يونيو/ حزيران-


* (4-6) الكشف عن أن قيادات من حماس غادرت الدوحة بطلب قطري تحت ضغوط أميركية، والحركة تنفي أن تكون مغادرتهم بطلب من الدوحة، ووفد برئاسة يحيى السنوار يغادر غزة باتجاه القاهرة لعقد لقاءات مع مسؤولي جهاز المخابرات المصرية.


* (9-6) الكشف عن محاولات إسرائيلية وأميركية لطرد بعض قيادات حماس من لبنان بعد مغادرتهم الدوحة.


* (14-6) الكنيست الإسرائيلي يصادق على قانون لقطع مخصصات الشهداء الفلسطينيين من ضرائب السلطة الفلسطينية


* (19-6) السلطة الفلسطينية تحجب مواقع الكترونية بالضفة بحجة وقوف حماس خلفها.


* (28-6) الداخلية بغزة تبدأ بإقامة منطقة عازلة مع مصر ضمن تفاهمات مشتركة.


- شهر يوليو/ تموز-


* (4-7) بدء إحالة موظفين من غزة للتقاعد المبكر وسط جدل كبير.


* (5-7) سقوط يتسحاق هيرتسوغ في انتخابات حزب العمل الداخلية وفوز آفي غاباي برئاسة الحزب.


* (6-7-) السفير القطري محمد العمادي يصل الأراضي الفلسطينية لأول مرة منذ حصار قطر.


* (9-7) حماس تعتقل صحافيين محسوبين على فتح بغزة، والسلطة تعتقل صحافيين محسوبين على الحركة بالضفة قبل أن يتم الإفراج عنهم جميعا ضمن وساطات.


* (11-7) الحكومة تؤجل الانتخابات المحلية بغزة بسبب الخلافات مع حماس.


* ( 13-7) السلطة الفلسطينية تتفق مع إسرائيل برعاية أميركا للحصول على حصة من مشروع قناة البحرين.


* (14-7) الاحتلال يغلق المسجد الأقصى لأول مرة منذ عام 1967 بعد عملية إطلاق نار نفذها ثلاثة فلسطينيين من سكان الخط الأخضر داخل وأمام المسجد، والمصلون يؤدون الصلوات في الشوارع والاحتلال يحاول نصب بوابات وكاميرات حديثة وسط رفض المقدسيين وتحركات دبلوماسية فلسطينية وعربية ودولية لمنع تدهور الأوضاع الميدانية دفع الاحتلال أخيرا للتراجع وفتح المسجد.


* (19-7) الكنيست الإسرائيلي يوافق بأغلبية على قانون منع تقسيم القدس.


* (19-7) محكمة إسرائيلية تلزم السلطة الفلسطينية بدفع تعويضات لمتهمين بالتخابر مع جهاز الشاباك كانوا معتقلين لديها بحجة تعرضهم للتعذيب.


* (23-7) مقتل أردنيين اثنين برصاص حارس أمن السفارة الإسرائيلية في عمان ما أدى لحدوث أزمة سياسية لا زالت مستمرة بين الجانبين.


* (26-7) محكمة العدل الأوروبية تبقي على حماس ضمن لائحة الإرهاب.


* (27-7) حماس توطد علاقاتها مع القيادي المفصول من فتح محمد دحلان الذي ألقى كلمةً في اجتماع للمجلس التشريعي بغزة عبر الفيديو كونفرانس لأول مرة بحضور قيادات الحركة.


- شهر أغسطس/ آب-


* (2-8) الكشف عن أول لقاء علني لقيادات حماس مع مسؤولين إيرانيين بارزين في العاصمة اللبنانية بيروت، ووفد من الحركة يشارك في مراسم تنصيب حسن روحاني رئيسا لإيران في ثاني زيارة علنية لقيادة حماس الجديدة إلى طهران منذ انتخابها في شهر مايو/ أيار الماضي، ما دفع صحف سعودية لوصف حماس بـ "الإرهابية" والحركة تدين ذلك.


* (2-8) النائب الأردني يحيى السعود يتحدى عضو الكنيست أورن حزان بالمباطحة بعد تصريحات مثيرة للجدل بينهما على خلفية حادثة السفارة.


* (5-8) الحكومة الإسرائيلية تفشل في شرعنة إغلاق مكتب الجزيرة القطرية بعد اتهامات لها بالتحريض.


* (25-8) استقالة ليئور لوتان المسؤول عن صفقة التبادل مع حماس من منصبه بعد فشل مفاوضات لعقد صفقة.


* (29-8) داخلية غزة تطلق سراح ثلاثة عناصر من فتح أدانتهم مسبقا بالتخطيط لاغتيال إسماعيل هنية وذلك ضمن توافق مع تيار القيادي محمد دحلان، ولجنة المصالحة المجتمعية من الجانبين بمشاركة بعض الفصائل تنجح لأول مرة بتسوية قضايا دم لعدد من ضحايا الانقسام.


- شهر سبتمبر/ أيلول-


* (2-9) أميركا تقرر ترحيل المناضلة رسمية عودة (70 عاما) إلى الأردن بعد اتهامها بقتل إسرائيليين عام 1969.


* (9-9) إسماعيل هنية يغادر قطاع غزة باتجاه العاصمة المصرية القاهرة لأول مرة منذ انتخابه رئيسا للمكتب السياسي لحماس.


* (15-9) وفد من حركة فتح يصل بشكل مفاجئ إلى القاهرة لبحث ملف المصالحة ويعقد لقاءات ثنائية مع المخابرات المصرية.


* (17-9) حماس تعلن حل اللجنة الإدارية في قطاع غزة دعما لجهود مصر للمصالحة، واتصالات هاتفية بين عزام الأحمد وإسماعيل هنية وموسى أبو مرزوق تلاها بعد أيام اتصالات بين الرئيس محمود عباس وهنية.


* (19-9) وفد من حماس يزور روسيا والحركة تلمح لتعيين ممثل لها وإسرائيل تحتج على زيارة صالح العاروري للعاصمة موسكو.


* (19-9) الجيش الأميركي يعلن فتح أول قاعدة عسكرية له في النقب تختص بالدفاع الجوي.


* (19-9) عودة إسماعيل هنية ويحيى السنوار إلى غزة وبقاء روحي مشتهى كممثل للحركة في القاهرة.


* (28-9) وصول وفد أمني وإعلامي رسمي من الضفة الغربية إلى قطاع غزة لعقد اجتماعا تمهيدا لوصول الحكومة.


- شهر أكتوبر/ تشرين أول-


* (1-10) وصول وفد أمني مصر رفيع إلى غزة ورفع صور الرئيس الراحل ياسر عرفات والرئيس محمود عباس في مقر مجلس الوزراء تمهيدا لوصول الحكومة وإسماعيل هنية يهاتف الرئيس.


* (2-10) وصول الحكومة برئاسة رئيس الوزراء رامي الحمدالله إلى قطاع غزة وسط استقبال رسمي وفصائلي وشعبي حاشد والتأكيد من كافة الأطراف على ضرورة إنهاء الانقسام، قبل أن تعقد لقاءات مع حماس والفصائل.


* (3-10) الحكومة تعقد أول اجتماع لها بغزة ورئيس جهاز المخابرات المصرية اللواء خالد فوزي يصل القطاع ويلتقي بالحكومة وقيادة حماس والفصائل، بحضور وفد إعلامي مصري أجرى من غزة لقاءات مع إسماعيل هنية بعد سنوات من الهجوم الإعلامي ضد حماس.


* (3-10) وزراء الحكومة يتسلمون وزاراتهم والحمدالله يستقبل نيكولاي ميلادينوف كأول ضيف له في مجلس الوزراء بغزة.


* (5-10) انتخاب الأسير المحرر صالح العاروري نائبا لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس.


* (12-10) فتح وحماس توقعان اتفاقا للمصالحة بينهما برعاية المخابرات المصرية بعد يومين من جلسات مكثفة عقدت بالقاهرة.


* (16-10) وصول نظمي مهنا مدير دائرة المعابر في السلطة الفلسطينية إلى قطاع غزة لتسلم المعابر وفقا لاتفاق المصالحة.


* (18-10) الاحتلال يغلق عدة شركات إنتاج إعلامي بدعوى التحريض في الضفة الغربية.


* (18-10) مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي يطرد وفدا دبلوماسيا إسرائيليا من قاعة مؤتمر البرلماني الدولي.


* (26-10) مفوضية حقوق الإنسان في الأمم المتحدة تحذر 190 شركة بضمها للقائمة السوداء في حال عملت بالمستوطنات.


* (27-10) إصابة توفيق أبو نعيم مدير قوى الأمن الداخلي بغزة بعد تفجير سيارته.


* (27-10) الفيفا يرفض اتخاذ إجراءات بشأن أندية المستوطنات الإسرائيلية.


* (29-10) الكشف عن خطة إسرائيلية لفصل أحياء فلسطينية عن القدس تضم أكثر من 100 ألف فلسطيني.


- شهر نوفمبر/ تشرين الثاني -


* (1-11) حكومة الوفاق تتسلم المعابر في قطاع غزة بحضور الوفد المصري وتعلن إلغاء كافة الرسوم والضرائب غير القانونية، وأول ظهور لعناصر أمن السلطة بغزة منذ الانقسام 2007.
* (1-11) أول لقاء علني يجمع صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحماس مع حسن نصرالله أمين عام حزب الله اللبناني في بيروت.


* (2-11) بريطانيا ترفض طلبا فلسطينيا بالاعتذار عن وعد بلفور في مئويته وسط احتفاء إسرائيلي بموقف الحكومة البريطانية.


* (7-11) الحكومة تبدأ بحصر موظفيها بغزة وسط خلافات جديدة مع حماس حول ملف الموظفين ودوامهم.


* (9-11) حماس تسمح لأول مرة لما يعرف باسم تيار محمد دحلان بإحياء ذكرى استشهاد الراحل ياسر عرفات بحفل جماهيري بغزة، بمشاركة قيادات حماس، تخلله تسوية قضايا دم الانقسام.


* (11-11) فتح تحيي لأول مرة منذ المصالحة ذكرى اغتيال الرئيس الراحل ياسر عرفات بغزة بحضور جماهيري كبير وبحضور قيادات من الصف الثالث بحماس.


* (13-11) الاحتلال يمنع سياسيين فرنسيين من لقاء مروان البرغوثي في سجنه.


* (16-11) حماس تكشف عن تفاصيل اغتيال المهندس التونسي محمد الزواري وتحمل جهاز الموساد المسؤولية الكاملة.


* (17-11) رئيس جهاز المخابرات الفلسطينية اللواء ماجد فرج يصل غزة ويلتقي يحيى السنوار وقيادات أمنية سابقة تتبع للسلطة.


* (18-11) فتح معبر رفح لأول مرة منذ الانقسام تحت إدارة السلطة الفلسطينية.


* (19-11) محكمة إسرائيلية تلزم السلطة الفلسطينية بدفع تعويضات لثلاثة مستوطنين قتلوا بإطلاق نار عام 2001 في عملية تبنتها كتائب شهداء الأقصى.


* (20-11) فصائل فلسطينية منها حماس ترفض وصف بيان لوزراء الخارجية العرب لحزب الله بـ "الإرهاب".


* (21-11) الفصائل تبدأ حوارات في القاهرة وتتفق بعد يومين من الجلسات على جملة من القضايا بشأن دفع المصالحة.


* (23-11) صور تظهر عزام الأحمد رئيس وفد حركة فتح للمصالحة يصافح سمير المشهراوي القيادي في تيار دحلان أمام فندق تواجد الفصائل يثير جدلا.


* (25-11) واشنطن تتراجع عن إغلاق مكتب منظمة التحرير بعد إعلان السلطة قطع الاتصالات معها.


* (26-11) تقرير لدائرة الأوقاف الإسلامية يكشف عن تعرض المسجد الأقصى خلال فترة إغلاقه في شهر يوليو/ تموز الماضي إلى تخريب وعبث من قبل قوات الاحتلال.


* (26-11) قائد قوات الأمن الوطني اللواء نضال أبو دخان يشارك ممثلا عن دولة فلسطين في مؤتمر وزراء دفاع التحالف الإسلامي بالرياض.


* (27-11) وفد أمني مصر يصل غزة لمتابعة تطبيق تفاهمات المصالحة.


* (27-11) حماس ترفض أي نقاش حول سلاحها وسط خلافات مع فتح حول تمكين الحكومة ومنع الموظفين من الدوام بعد دعوة الحكومة لهم لأول مرة منذ الانقسام.


* (28-11) فتح وحماس تؤكدان أن سيناء مصرية بعد تصريحات إسرائيلية مثيرة للجدل حول توطين الفلسطينيين فيها.


* (29-11) إسرائيل تقرر منع الوفود الدبلوماسية السويسرية من دخول قطاع غزة بعد لقاءات جمعتهم مع قيادات حماس.


* (29-11) إيطاليا تمنع المناضلة ليلى خالد من دخول أراضيها.


- شهر ديسمبر/ كانون أول-


* (4-12) وفدان من فتح وحماس يتوصلان لاتفاق بينهما لإزالة الخلافات وتمكين الحكومة.


* (5-12) التوقيع على اتفاقية بين إسرائيل والسلطة على بدء تشغيل نظام G3 في الضفة الغربية.


* (5-12) مجلس النواب الأميركي يقر قانونا لوقف مساعدات السلطة الفلسطينية.


* (6-12) الرئيس الأميركي دونالد ترامب يعلن الاعتراف بالقدس عاصمة موحدة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها، وسط غضب رسمي وشعبي فلسطينيا وعربيا وإسلاميا ودوليا، والدعوة لعقد اجتماعات عربية وإسلامية طارئة.


* (7-12) إسماعيل هنية يدعو لإسقاط أوسلو وقرار ترامب من خلال انتفاضة شعبية جديدة.


* (7-12) وصول عزام الأحمد ورامي الحمدالله إلى غزة لمتابعة ملفات المصالحة، والحمدالله يعقد أول اجتماع أمني بصفته وزير الداخلية في قطاع غزة.


* (9-12) السلطة تقرر عدم استقبال نائب الرئيس الأميركي وواشنطن تعتبره رفضا للحوار وتعلن تأجيل الزيارة للمنطقة.


* (9-12) الكشف عن وفد بحريني يزور إسرائيل والقدس تحت حماية الاحتلال وسط رفض فلسطيني للتطبيع مع الاحتلال.


* (10-12) الموافقة على قانون يسمح للكابنيت بالموافقة على بدء أي حرب عسكرية.


* (17-12) أحزاب الائتلاف الحكومي توافق على مشروع قانون لفرض عقوبة الإعدام على فلسطينيين نفذوا عمليات أدت لقتل إسرائيليين.


* (18-12) الكابنيت الإسرائيلي يرفض قرارا من المحكمة العليا بتسليم جثامين شهداء نفق فجره الاحتلال على حدود غزة.


* (19-12) الاحتلال يعتقل الفتاة عهد التميمي ووالدتها من النبي صالح قرب رام الله بعد ظهورهن في فيديو يطردن جنود الاحتلال من أمام منزلهن بالبلدة، ولا زال يرفض الإفراج عنهن.


* (20-12) الكشف عن مخطط إسرائيلي لبناء 3 مستوطنات جديدة في وادي الأردن.


* (20-12) الأمم المتحدة تصوت بأغلبية 163 صوتا بحق الشعب الفلسطيني في موارده.


* (20-12) الحزب الوطني الحاكم في جنوب أفريقيا يقرر خفض مستوى التمثيل الدبلوماسي للاحتلال من سفارة إلى مكتب اتصال.


* (21-12) الأمم المتحدة تصوت بأغلبية لصالح مشروع قرار بـ 128 صوتا وامتناع 35 واعتراض 9 دول برفض أي تغيير لوضع القدس ردا على قرار ترامب، وذلك بعد الفيتو الأميركي في مجلس الأمن بشأن قرار مماثل.


* (21-12) - الرئيس محمود عباس يجدد رفضه لوساطة أميركا في عملية السلام ويعلن اتخاذه جملة من الإجراءات ضد إعلان ترامب منها التوقيع على الانضمام لـ 22 اتفاقية ومنظمة دولية.


* (22-12) إسرائيل تعلن رسميا انسحابها من منظمة اليونسكو.


* (23-12) الدنمارك تعلن وقف مساعداتها للمنظمة الفلسطينية غير الحكومية بضغط إسرائيلي.


* (24-12) دولة غواتيمالا تعلن نقل سفارتها إلى القدس.


* (25-12) عضو الكنيست المتطرف أورن حزان يهاجم والدة أسير فلسطيني ويشتمها ونجلها بعد أن اعترض حافلة أهالي أسرى قطاع غزة لدى زيارتهم، ما أثار موجة غضب فلسطينية.


* (27-12) ضخ 40 مليون شيكل لصالح المستوطنات في الضفة الغربية.


* (29-12) كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس تلمح إلى أن الأسير أورون شاؤول موجود لديها حي، تزامنا مع احتفالات عائلته بعيد ميلاده.


- مخيمات اللاجئين بالخارج -


* (3626) حصيلة الضحايا الفلسطينيين من بينهم (463) امرأة منذ بداية الأحداث بسوريا.


* (1644) معتقلا لدى النظام السوري بينهم (106) إناث منذ بداية الأحداث.


* (204) لاجئ ولاجئة قضوا نتيجة نقص التغذية والرعاية الطبية بسبب الحصار في مخيم اليرموك.


* نحو (85) ألف لاجئ فلسطيني سوري وصلوا إلى أوروبا حتى نهاية 2016، في حين يقدر عدد اللاجئين الفلسطينيين في لبنان بحوالي (31) ألف، وفي الأردن (17) ألف، وفي مصر (6) آلاف، وفي تركيا (8) آلاف، وفي غزة بألف فلسطينيي سوري.


* ما يزيد على 18 لاجئا قتلوا في أحداث إطلاق نار وتفجيرات بمخيمات اللاجئين في لبنان غالبيتهم في مخيم عين الحلوة غالبيتهم من نشطاء حركة فتح.


- أحداث عامة -


* (1-1) مقتل الفتاة ليان ناصر (19 عاما)، من الطيرة داخل الخط الأخضر خلال هجوم وقع في نادي ليلي بمدينة اسطنبول التركية.


* (1-1) وفاة البابا هيلاريون كبوشي مطران الكاثوليك في القدس عام 1965 وذلك في منفاه بمدينة في إيطاليا عن عمر ناهز 94 عاما.


* (4-1) لبنان يتهم جهاز الموساد الإسرائيلي بالوقوف خلف اغتيال رجل الأعمال أمين بكري في أنغولا.


* (15-1) فوز الطالب محمد أبو ريان من حلحول بالخليل بالمركز الأول لمسابقة الفنانين الشباب في دبي.


* (17-1) الإفراج عن الشيخ رائد صلاح ومنعه من السفر.


* (5-2) الاحتلال يحكم بالسجن 6 سنوات على أصغر أسيرة فلسطينية منار الشويكي (16 عاما) من القدس.


* (6-2) سقوط أول صاروخ يطلق من قطاع غزة خلال العام في عسقلان.


* (10-2) استشهاد الأسير الجريح محمد الجلاد (24 عاما) من طولكرم في مستشفى بيلنسون في بتاح تكفا بعد اعتقاله مصابا.


* (13-2) الاحتلال يعتقل محمد مرتجى منسق مؤسسة تركية إنسانية تنشط بغزة.


* (18-2) الشاعر جعفر حجاوي والروائية هبة أبو ندى يفوزان بالمركز الثاني في مسابقة الشارقة للإبداع العربي.


* (22-2) الاحتلال يعيد الحكم السابق على الأسير نائل البرغوثي بالمؤبد و18 عاما.


* (25-2) فوز يعقوب شاهين من بيت لحم بلقب برنامج عرب أيدول ليكون ثاني فلسطيني يحقق اللقب في 4 مواسم.


* (24-3) اغتيال الأسير المحرر المبعد مازن فقهاء على يد عملاء للشاباك في قطاع غزة.


* (30-3) الدكتور كمال الشرافي يتسلم مهامه رئيسا لجامعة الأقصى بعد عامين من الخلافات.


* (6-4) الداخلية بغزة تنفذ حكم الإعدام بحق ثلاثة متخابرين مع الاحتلال وسط تنديد من الحكومة ومؤسسات حقوقية.


* (6-4) الأردن تتسلم من إسرائيل رفات ثلاثة من جنودها استشهدوا بالقدس عام 1967.


* (10-4) إسرائيل تغلق معبر طابا الحدودي مع مصر لأول مرة منذ اتفاقية السلام خوفا من هجمات مسلحة لتنظيم داعش في سيناء، قبل أن تعيد فتحه بعد أيام.


* (14-4) مقتل يهودية بريطانية وإصابة 3 إسرائيليين في عملية طعن بالقدس.


* (16-4) الإفراج عن الأسيرة لينا الجربوني من فلسطينيي الداخل بعد 15 عاما من الاعتقال.


* (19-4) مسلحون مجهولون يختطفون أمير سر لجنة القوى الوطنية والإسلامية محمود الزق في حي الشجاعية ويعتدون عليه بالضرب قبل الإفراج عنه، وسط تنديد فصائلي واسع.


* (24-4) الاحتلال يغلق ملف التحقيق مع شرطي أعدم الطفلة هديل عواد بالقدس عام 2015.


* (25-4) دب يلتهم يد طفل في حديقة حيوانات بقلقيلية ما تسبب بوقف الرحلات المدرسية.


* (26-4) الاحتلال يحكم بالسجن 10 سنوات على الفتاة ملك سليمان (17 عاما) بحجة محاولتها تنفيذ عملية طعن بالقدس.


* (26-4) الاحتلال يحتجز وزير التربية والتعليم صبري صيدم في القدس ويفض ندوة بدعوة التحريض.


* (30-4) الاحتلال يرفض تعويض عائلة دوابشة والاعتراف بها كضحايا أعمال عدائية.


* (14-5) وفاة الشيخ عبدالله نمر درويش عن عمر يناهز (69 عاما) بعد صراع مع المرض وهو من مؤسسي الحركة الإسلامية في الخط الأخضر.


* (25-5) إعدام ثلاثة متخابرين مع الاحتلال بعد إدانتهم باغتيال الأسير المحرر مازن فقهاء.


* (29-5) وفاة ماجد كتانة (55 عاما) مدير مكتب وزارة الإعلام في نابلس إثر حادث سير في طولكرم.


* (5-6) الاحتلال يعيد الحكم المؤبد بحق الأسير المحرر يوسف أبو الخير من عكا (74 عاما) بعد تحريره في صفقة التبادل عام 1983.


* (9-6) الأونروا تعلن عن كشف نفقين أسفل مدرسة لها وسط قطاع غزة وحماس تنفي.


* (14-6) وفاة هدية أبو جلغيف عن عمر ناهز 120 عاما كأكبر معمرة في بيت لحم.


* (21-6) مصر تدخل لأول مرة عبر معبر رفح وقود لصالح محطة كهرباء غزة.


* (2-7) الإفراج عن رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أيهود أولمرت بعد قضاء 16 شهرا في السجن بقضايا فساد.


* (3-7) وفاة النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني راوية الشوا بعد صراع مع المرض.


* (7-7) وفاة اللواء ربيح الخندقجي محافظ طوباس بعد صراع مع المرض.


* (25-7) محكمة في النمسا تصدر حكما بالسجن المؤبد على المواطن من غزة عبد الكريم أبو حبل (27 عاما) بتهمة التخطيط لهجمات انطلاقا من أراضيها ضد إسرائيل.


* (13-8) رصد أول حالة وفاة للطفل محمد السايس (5 سنوات) يعتقد أنها ناجمة عن تلوث مياه بحر غزة بعد إصابته بجرثومة في الدماغ أدت لتسممه.


* (15-8) الاحتلال يعتقل الشيخ رائد صلاح ويتهمه بالتحريض على العنف.


* (17-8) الشاب مصطفى كلاب من رفح يفجر نفسه في قوة أمنية لحماس على حدود رفح مع مصر ما أدى لمقتل قيادي ميداني في القسام هو نضال الجعفراوي.


* (20-8) مقتل محمد البزم (20 عاما) من سكان غزة على يد مجهولين في السويد.


* (30-8) الاحتلال يعتقل فرقة فنية يترأسها الفنان الشعبي محمد البرغوثي بعد أداء وصلة شعبية أشادت بمنفذ عملية حلميش.


* (13-9) محكمة بغزة تقضي بالسجن 6 أشهر للصحافية هاجر حرب بسبب تحقيق صحفي عن التحويلات الطبية في وزارة الصحة.


* (18-9) الكشف عن إصابة 170 إسرائيليا ممن عملوا في مفاعل ديمونا بالسرطان.


* (25-9) سيدة من شرق رام الله تكشف عن قتل وإخفاء جثة شقيقتها بعد تكتم 26 عاما، اعتقادا أنها كانت تعيش في الأردن، ليتبين أن أشقائها أقدموا على قتلها.


* (22-10) غزة تشهد حالة ولادة نادرة لتوأمين سياميين ملتصقين بعملية قيصيرية، وتم إطلاق أسماء "فرح – حنين" عليهما وتم نقلهن للسعودية لإجراء عملية جراحية لفصلهن.


* (24-10) شركة الوطنية موبايل تبدأ بتشغيل خدماتها بغزة.


* (25-10) استقالة اسحاق مولخو المبعوث الخاص لنتنياهو بعد قضايا فساد.


* (29-10) الأونروا تعلن عن عثورها على نفق لحماس أسفل مدرسة في بيت حانون.


* (30-10) الاحتلال يفجر نفق للجهاد الإسلامي على حدود القطاع ما أدى لاستشهاد 12 مقاوما.


* (30-10) تجريف في موقع تل السكن الأثري بغزة يثير خلافات مع حكومة التوافق.


* (30-10) تقرير تلفزيوني للجزيرة يرصد مأساة فلسطينية تعرضت للاغتصاب في سجن بالقدس.


* (7-11) مواصلة التحقيقات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للمرة السابعة.


* (10-11) ظهور قيادات من فتح تشارك في حفل زفاف نجل خالد مشعل في اسطنبول.


* (12-11) الاحتلال يحكم بالسجن المؤبد مدى الحياة على ناصر بدوي الشهير بـ "قناص الخليل".


* (13-11) زهوة عرفات ابنة الرئيس الراحل ياسر عرفات تتخرج من جامعة مالطا بعد دراسة الفلسفة والدراسات الدولية.


* (26-11) وفاة المعمر الفلسطيني محمد أبو دقة من خانيونس عن عمر يناهز 110 أعوام.


* (28-11) مقتل ثلاثة فلسطينيين منهم 2 من الخط الأخضر وثالث من الضفة في تفجير محل للأجهزة الكهربائية في يافا وتبين أن الحادث جنائي متعمد.


* (2-12) وفاة السفير والشاعر الكبير عمر شلايل في غزة عن عمر يناهز (72 عاما).


* (10-12) وفاة الصحفي الفلسطيني وليد أبو سرحان إثر حادث مؤسف.


* (17-12) السعودية تطلق سراح رجل الأعمال الفلسطيني صبيح المصري بعد احتجاز دام أيام.


* (17-12) وزير الجيش الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان يعين كميل أبو ركن في منصب منسق الأنشطة الحكومية الإسرائيلية بدلا من يؤاف مردخاي.


* (20-12) دافيد بيتان يستقيل من منصبه كرئيس للائتلاف الحكومي الإسرائيلي بسبب قضايا فساد.


* (23-12) بلدية نابولي الإيطالية طلق اسم الرئيس الراحل ياسر عرفات على أحد شوارعها.


* (23-12) وفاة الصحفي الدبلوماسي الفلسطيني عزت شحرور في الصين.


* (24-12) وفاة الصحفي شادي أبو شدق 25 عاما من غزة، خلال رحلة علاج بمصر.


* (26-12) وفاة إسرائيلية مصابة بانفلونزا الخنازير.


* (28-12) الاحتلال يمدد اعتقال النائب خالدة جرار إداريا لمدة ستة اشهر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أفراسيانت .. جميع الحقوق محفوظة 2016