أفراسيانت - محطات بارزة.. مائة عام على الصراع الفلسطيني-الاسرائيلي
 
     
الأحد، 17 كانون1/ديسمبر 2017 17:42
 

FacebookTwitterRSS Feed
 

 
 
 

 
 


افراسيانت - أفادت مصادر رسمية في الصومال أنه قتل 3 أشخاص في هجوم شنه انتحاري يرتدي زي الشرطة داخل معسكر لتدريب رجال الشرطة اليوم الخميس في عاصمة الصومال مقديشو.


ونقلت وكالة رويترز عن ضابط الشرطة محمد حسين تصريحه: "يمكننا تأكيد مقتل 3 أشخاص. وحصيلة الضحايا مرشحة للارتفاع".

 

 

 

 

 

 

 

 


 


غزة - افراسيانت - تتسلم الهيئة العامة المعابر والحدود في حكومة الوفاق الوطني، اليوم الأربعاء، معابر قطاع غزة في إطار اتفاق المصالحة، القاضي بتسلم الحكومة زمام الأمور في القطاع، برعاية وإشراف مصري.


وبدأت الاستعدادات باكراً داخل معبر رفح البري، بنشر صور للرئيس محمود عباس، وإلى جانبه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إضافة للأعلام الفلسطينية والمصرية.


وسيشرف وفد أمني مصري وصل قطاع غزة مساء أمس، على عملية تسليم المعابر مع الجانبين الإسرائيلي والمصري. حيث ستبدأ عملية التسلم في معبر رفح، ثم معبري كرم أبو سالم وبيت حانون.


واجتمع رئيس الهيئة العامة للمعابر نظمي مهنّا، أمس، مع المسؤولين المصريين بحضور مسؤولين من الأجهزة الأمنية في القطاع، لتنظيم عملية التسليم. قبل أن يجتمع مهنّا مع موظفين تابعين لهيئته تمهيداً لبدء مزاولة مهامهم على المعابر.


وكان وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ، قال أمس، إن السلطة ستشرف بشكل كامل على المعابر، متوقّعاً أن يُفتح معبر رفح بشكل دائم منتصف الشهر الجاري.
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


افراسيانت - أُصيب صباح اليوم الأربعاء، شابان بالرصاص الحي في مخيم الدهيشة للاجئين، جنوب بيت لحم، فيما اعتقلت قوات الاحتلال 17 مواطناً في الضفة الغربية.


وأفاد مصدر محلي في بيت لحم، أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال نفّذت عملية اقتحام عسكرية واسعة النطاق لمخيم الدهيشة، شارك فيها العشرات من الجنود وأفراد من الوحدات الخاصة المتنكرين بالزي المدني،


وذكر أن عملية الاقتحام كانت عنيفة للغاية، تخللها مواجهات في أكثر من موقع، قام خلالها عشرات الشبان بإلقاء الحجارة والزجاجات الحارقة، فيما ردّ الجنود بإطلاق وابل كثيف من العيارات النارية والمطاطية وقنابل الغاز المسيل للدموع، ما ادى إلى اصابة الشابين في ساقيهما، ووصفت جراحهما بالمتوسطة، كما أُصيب العشرات من المواطنين بحالات اغماء وغثيان.


وخلال عملية الاقتحام جرى اعتقال خمسة مواطنين بعد اقتحام منازلهم، وهم رأفت نعيم ابو عكر"51 سنة"، واسماعيل خليل عليان "25 سنة" وباسل اسامة العيسة "25 سنة" وعمران حسين الاطرش"52 سنة"، وأحمد الاطرش"20 سنة" وجرى نقلهم الى جهة غير معلومة.


وفي قرية أم سلمونة الى الجنوب من بيت لحم، قال نشطاء إن قوةً عسكرية اسرائيلية اقتحمت منزلي الاسيرين محمد رياض، ومراد جهاد حيان، اللذين اعتقلا قبل نحو اسبوع، وقام الجنود بتفتيش المنزلين بشكل دقيق.


وفي بلدة قباطية، بمحافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة شبان، وهم: همام عدنان كميل، وباسل كميل، وحمادة نجي سباعنة، في العشرينات من العمر، بعد اقتحامها البلدة، ومداهمة منازل ذويهم.


أما في مخيم الأمعري، بمدينة البيرة، فقد استولى جنود الاحتلال على مبلغ 50 ألف شيكلاً، بزعم أنها أموال لحركة حماس، وصادروا مسدساً وذخيرة، واعتقلوا مطلوباً من الحركة، وفق تصريح لمتحدث عسكري باسم جيش الاحتلال.


كما اعتقلت قوات الاحتلال، الشاب محمود غالب جعيدي (26 عاماً) من مدينة قلقيلية بعد مداهمة منزل ذويه.
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


بيت لحم - افراسيانت - اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي فجر اليوم الثلاثاء، 5 شبان خلال اقتحامها عدة مناطق في محافظة بيت لحم.


وقال مصدر أمني ، إن العشرات من جنود الاحتلال اقتحموا عدة احياة وسط مدينة بيت لحم واعتقلوا 3 شبان، هم نادر عياد الهريمي، وأحمد جمال الهريمي، وخليل خضر شوكة.


واقتحم جنود الاحتلال منطقة خربة الدير الاثرية في بلدة تقوع، وداهم الجنود منازل المواطنين، واعتقلوا كلاً من محمد نعمان جبرين (17 عاما) وقصي جمال محمد عياش (16 عاما).


وفي بلدة بيت فجار جنوبي بيت لحم، داهمت قوات الاحتلال منازل المواطنين في البلدة، وسلّمت الفتى أحمد صلاح طقاطقة بلاغا لمراجعة المخابرات الاسرائيلية في مجمع "غوش عتصيون الاستيطاني".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


افراسيانت - اختطف قراصنة قبالة سواحل نيجيريا ستة من أفراد طاقم سفينة شحن ألمانية ترفع علم ليبيريا، بمن فيهم قبطانها، كما أعلنت وكالات للسلامة البحرية.


وقالت الوكالة الدولية "سي غارديان" في بيان، إن "سفينة الشحن ديميتير هاجمها قراصنة في 21 تشرين الأول/أكتوبر قرابة الساعة 06,00 بالتوقيت العالمي (07,00 بالتوقيت المحلي) جنوب مدينة بورت هاركورت".


وأضاف أن "ثمانية قراصنة وصلوا على متن زورق سريع وهاجموا سفينة الشحن وخطفوا ستة من أفراد الطاقم، بمن فيهم القبطان، ثم غادروا ديميتير".


وسفينة الشحن ديميتير مسجلة في ليبيريا وتمتلكها شركة "بيتر دولي غروب" الألمانية، وكانت في طريقها من غينيا الاستوائية إلى مرفأ أون (جنوب شرق نيجيريا)"، بحسب ما أعلنت شبكة إم تي آي في بيان نقلته وكالة "فرانس برس".


وأوضحت الوكالة ومقرها روتردام أن "بقية أفراد الطاقم وعددهم 12 شخصاً سالمون وبخير، وسفينة الشحن وصلت إلى مياه آمنة".


ولم تشأ الشركة الألمانية المالكة للسفينة الكشف عن جنسيات المخطوفين وذلك "لدواعٍ أمنية".


وفي تقرير نشر الأسبوع الماضي، أحصى مكتب البحار الدولي 121 حادثاً في المياه الدولية هذه السنة، تشمل إطلاق نار ومحاولات خطف وسطو مسلح.
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


القدس - افراسيانت - بدأ الصراع الفلسطيني الاسرائيلي في نهاية القرن التاسع عشر، مع بدء هجرة اليهود الى فلسطين.


في ما يأتي أبرز محطات هذا الصراع:


- في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر 1917، اطلق وزير الخارجية البريطاني في حينه آرثر بلفور وعده المشهور وقال ان حكومته "تؤيد إنشاء وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين". وفي عام 1918، احتل الجيش الانكليزي البلاد، ووضعها تحت الادارة العسكرية.


- في شباط/فبراير 1919، رفض أول مؤتمر فلسطيني في القدس اقامة "وطن قومي لليهود".


-في عام 1922، أصبحت فلسطين رسميا تحت الانتداب البريطاني الذي واجه ثورة فلسطين الكبرى في السنوات ما بين 1936-1939.


- في 29 تشرين الثاني/نوفمبر 1947، أقرت الامم المتحدة خطة لتقسيم فلسطين الى دولتين، يهودية وعربية. ووضع القدس تحت السيطرة الدولية. وافق زعماء الحركة الصهيونية على الخطة بينما رفضها القادة العرب ما ادى الى اندلاع المواجهة بين العرب واليهود.


- أعلن ديفيد بن غوريون في 14 أيار/مايو 1948 قيام دولة اسرائيل مباشرة بعد نهاية الانتداب البريطاني في فلسطين.


وحتى وقف إطلاق النار الذي تم التوصل اليه في السابع من كانون الثاني/يناير 1949، تم تهجير نحو 760 الف فلسطيني مع مطاردة العصابات اليهودية لهم وطردتهم من قراهم كما تم تدمير ما لا يقل عن 400 قرية.


وكانت الضفة الغربية، بما يشمل مدينة القدس، تخضع لسيطرة الاردن، بينما كان قطاع غزة يخضع لسيطرة مصر.


- في الخامس من حزيران/يونيو 1967، بدأت اسرائيل حربا ضد مصر وسوريا والاردن استغرقت ستة ايام، وتمكنت خلالها من احتلال القدس "الشرقية" والضفة الغربية وقطاع غزة وهضبة الجولان السورية وشبه جزيرة سيناء التي أعادتها الى مصر عام 1982.


-بدأ الاستيطان بعد وقت قليل من نهاية الحرب في الاراضي المحتلة. ولم يتوقف حتى الآن.


-بدأت مصر وسوريا في السادس من تشرين الاول/اكتوبر 1973 في الساعة الثانية ظهرا في يوم الغفران اليهودي هجوما على الجيش الاسرائيلي المنتشر على طول قناة السويس وعلى خط وقف اطلاق النار في هضبة الجولان. وبعد مفاجأة أولية وخسائر كبيرة، تمكن الجيش الاسرائيلي من تفادي الهزيمة.


- وقعت مصر واسرائيل اتفاقية سلام في عام 1979. وهي اول معاهدة سلام بين الدولة العبرية ودولة عربية.


- في 14 آذار/مارس عام 1978، قامت اسرائيل باطلاق "عملية الليطاني" في جنوب لبنان، من اجل حماية المستوطنات المقامة في شمال فلسطين من مقاتلي منظمة التحرير الفلسطينية. ونفذت اسرائيل انسحابا جزئيا في حزيران/يونيو، وتركت مكانها ميليشيات مسيحية.


- في السادس من حزيران/يونيو 1982، قامت القوات الاسرائيلية بغزو لبنان ومحاصرة بيروت، الامر الذي انتهى بانسحاب منظمة التحرير الفلسطينية ومغادرة بيروت.


-في ايلول/سبتمبر، تم ارتكاب مجازر في مخيمات صبرا وشاتيلا الفلسطينية في بيروت على أيدي ميليشيات مسيحية لبنانية مؤيدة لاسرائيل، وبضوء اخضر ومساندة من جيش الاحتلال. وأقرت لجنة تحقيق اسرائيلية بعدها "بالمسؤولية غير المباشرة" للجيش الاسرائيلي عن تلك المجازر.


- في 13 أيلول/سبتمبر 1993، تم توقيع اتفاقات اوسلو في واشنطن حول الحكم الذاتي الفلسطيني بعد مفاوضات سرية استمرت ستة اشهر. واعترفت اسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية ببعضهما. ونص الاتفاق على حكم ذاتي فلسطيني انتقالي لمدة خمس سنوات.


-بدأ هذا الاتفاق (اوسلو) في الرابع من أيار/مايو 1994 باتفاق القاهرة الذي قضى باخلاء 70% من قطاع غزة واريحا (في الضفة الغربية). وبعدها عاد زعيم منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات الى الاراضي المحتلة في تموز/يوليو 1994.


- في 28 أيلول/سبتمبر عام 2000، قام زعيم اليمين أرييل شارون بزيارة استفزازية الى الحرم القدسي الشريف بمدينة القدس المحتلة ما أدى الى اندلاع انتفاضة فلسطينية جديدة، اطلق عليها اسم "انتفاضة الاقصى".


وكانت انتفاضة أولى اطلق عليها اسم "انتفاضة الحجارة" قامت في الضفة الغربية وقطاع غزة، واستمرت حتى 1993.


-في الانتفاضة الثانية، استبدلت الحجارة، بالاسلحة النارية ثم الاحزمة الناسفة وبعدها الصواريخ.


-أعاد الجيش الاسرائيلي احتلال المدن الفلسطينية الرئيسية ذات الحكم الذاتي في الضفة الغربية، ثم أطلق في آذار/مارس 2002، أكبر هجوم اسرائيلي على الضفة الغربية المحتلة منذ حرب عام 1967.


وفي كانون الثاني/يناير 2005، تم انتخاب محمود عباس رئيسا للسلطة الفلسطينية بعد وفاة ياسر عرفات.


-في أيلول/سبتمبر 2005، أنهى الجيش الاسرائيلي انسحابا أحادي الجانب من قطاع غزة وخرج آخر جندي من هناك.


-في حزيران/يونيو 2007، سيطرت حركة حماس الاسلامية التي حققت فوزا في الانتخابات التشريعية الفلسطينية في عام 2006، على قطاع غزة بعد قتال عنيف مع قوات السلطة الفلسطينية بقيادة حركة فتح التي يتزعمها محمود عباس.


ولا تسيطر السلطة الفلسطينية حاليا سوى على جزء من اراضي الضفة الغربية.


-أطلقت اسرائيل في 8 تموز/يوليو 2014 عملية عسكرية ضد قطاع غزة لوقف اطلاق الصواريخ وتدمير انفاق تمتد الى داخل اراضيها.


واستمرت حرب صيف 2014 خمسين يوما وكانت الاطول والاكثر دموية ودمارا بين الحروب الثلاث على القطاع منذ سيطرة حركة حماس عليه عام 2007.


وأسفرت الحرب عن سقوط 2251 قتيلا من الفلسطينيين بينهم 551 طفلا بحسب الامم المتحدة. وفي الجانب الاسرائيلي قتل 74 شخصا بينهم 68 جنديا.


-وقعت حركة فتح وحماس اتفاق مصالحة برعاية مصرية في القاهرة في 12 تشرين الاول/اكتوبر الحالي نص على عودة السلطة الى القطاع المحاصر من اسرائيل منذ عشر سنوات.
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يستيطع كل رجل أن يفعل ما يفعله رجل آخر !

مجلة أفراسيا

 

أخبار الرياضة

مؤلفات د. زكريا شاهين

زاوية الكاريكاتير

يتصفح الآن

3125  زائر على الموقع

 

 
   
   
   
 

Site Developers: SoftPages Technology

 

 

English  |  عربي

 


القدس - افراسيانت - بدأ الصراع الفلسطيني الاسرائيلي في نهاية القرن التاسع عشر، مع بدء هجرة اليهود الى فلسطين.


في ما يأتي أبرز محطات هذا الصراع:


- في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر 1917، اطلق وزير الخارجية البريطاني في حينه آرثر بلفور وعده المشهور وقال ان حكومته "تؤيد إنشاء وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين". وفي عام 1918، احتل الجيش الانكليزي البلاد، ووضعها تحت الادارة العسكرية.


- في شباط/فبراير 1919، رفض أول مؤتمر فلسطيني في القدس اقامة "وطن قومي لليهود".


-في عام 1922، أصبحت فلسطين رسميا تحت الانتداب البريطاني الذي واجه ثورة فلسطين الكبرى في السنوات ما بين 1936-1939.


- في 29 تشرين الثاني/نوفمبر 1947، أقرت الامم المتحدة خطة لتقسيم فلسطين الى دولتين، يهودية وعربية. ووضع القدس تحت السيطرة الدولية. وافق زعماء الحركة الصهيونية على الخطة بينما رفضها القادة العرب ما ادى الى اندلاع المواجهة بين العرب واليهود.


- أعلن ديفيد بن غوريون في 14 أيار/مايو 1948 قيام دولة اسرائيل مباشرة بعد نهاية الانتداب البريطاني في فلسطين.


وحتى وقف إطلاق النار الذي تم التوصل اليه في السابع من كانون الثاني/يناير 1949، تم تهجير نحو 760 الف فلسطيني مع مطاردة العصابات اليهودية لهم وطردتهم من قراهم كما تم تدمير ما لا يقل عن 400 قرية.


وكانت الضفة الغربية، بما يشمل مدينة القدس، تخضع لسيطرة الاردن، بينما كان قطاع غزة يخضع لسيطرة مصر.


- في الخامس من حزيران/يونيو 1967، بدأت اسرائيل حربا ضد مصر وسوريا والاردن استغرقت ستة ايام، وتمكنت خلالها من احتلال القدس "الشرقية" والضفة الغربية وقطاع غزة وهضبة الجولان السورية وشبه جزيرة سيناء التي أعادتها الى مصر عام 1982.


-بدأ الاستيطان بعد وقت قليل من نهاية الحرب في الاراضي المحتلة. ولم يتوقف حتى الآن.


-بدأت مصر وسوريا في السادس من تشرين الاول/اكتوبر 1973 في الساعة الثانية ظهرا في يوم الغفران اليهودي هجوما على الجيش الاسرائيلي المنتشر على طول قناة السويس وعلى خط وقف اطلاق النار في هضبة الجولان. وبعد مفاجأة أولية وخسائر كبيرة، تمكن الجيش الاسرائيلي من تفادي الهزيمة.


- وقعت مصر واسرائيل اتفاقية سلام في عام 1979. وهي اول معاهدة سلام بين الدولة العبرية ودولة عربية.


- في 14 آذار/مارس عام 1978، قامت اسرائيل باطلاق "عملية الليطاني" في جنوب لبنان، من اجل حماية المستوطنات المقامة في شمال فلسطين من مقاتلي منظمة التحرير الفلسطينية. ونفذت اسرائيل انسحابا جزئيا في حزيران/يونيو، وتركت مكانها ميليشيات مسيحية.


- في السادس من حزيران/يونيو 1982، قامت القوات الاسرائيلية بغزو لبنان ومحاصرة بيروت، الامر الذي انتهى بانسحاب منظمة التحرير الفلسطينية ومغادرة بيروت.


-في ايلول/سبتمبر، تم ارتكاب مجازر في مخيمات صبرا وشاتيلا الفلسطينية في بيروت على أيدي ميليشيات مسيحية لبنانية مؤيدة لاسرائيل، وبضوء اخضر ومساندة من جيش الاحتلال. وأقرت لجنة تحقيق اسرائيلية بعدها "بالمسؤولية غير المباشرة" للجيش الاسرائيلي عن تلك المجازر.


- في 13 أيلول/سبتمبر 1993، تم توقيع اتفاقات اوسلو في واشنطن حول الحكم الذاتي الفلسطيني بعد مفاوضات سرية استمرت ستة اشهر. واعترفت اسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية ببعضهما. ونص الاتفاق على حكم ذاتي فلسطيني انتقالي لمدة خمس سنوات.


-بدأ هذا الاتفاق (اوسلو) في الرابع من أيار/مايو 1994 باتفاق القاهرة الذي قضى باخلاء 70% من قطاع غزة واريحا (في الضفة الغربية). وبعدها عاد زعيم منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات الى الاراضي المحتلة في تموز/يوليو 1994.


- في 28 أيلول/سبتمبر عام 2000، قام زعيم اليمين أرييل شارون بزيارة استفزازية الى الحرم القدسي الشريف بمدينة القدس المحتلة ما أدى الى اندلاع انتفاضة فلسطينية جديدة، اطلق عليها اسم "انتفاضة الاقصى".


وكانت انتفاضة أولى اطلق عليها اسم "انتفاضة الحجارة" قامت في الضفة الغربية وقطاع غزة، واستمرت حتى 1993.


-في الانتفاضة الثانية، استبدلت الحجارة، بالاسلحة النارية ثم الاحزمة الناسفة وبعدها الصواريخ.


-أعاد الجيش الاسرائيلي احتلال المدن الفلسطينية الرئيسية ذات الحكم الذاتي في الضفة الغربية، ثم أطلق في آذار/مارس 2002، أكبر هجوم اسرائيلي على الضفة الغربية المحتلة منذ حرب عام 1967.


وفي كانون الثاني/يناير 2005، تم انتخاب محمود عباس رئيسا للسلطة الفلسطينية بعد وفاة ياسر عرفات.


-في أيلول/سبتمبر 2005، أنهى الجيش الاسرائيلي انسحابا أحادي الجانب من قطاع غزة وخرج آخر جندي من هناك.


-في حزيران/يونيو 2007، سيطرت حركة حماس الاسلامية التي حققت فوزا في الانتخابات التشريعية الفلسطينية في عام 2006، على قطاع غزة بعد قتال عنيف مع قوات السلطة الفلسطينية بقيادة حركة فتح التي يتزعمها محمود عباس.


ولا تسيطر السلطة الفلسطينية حاليا سوى على جزء من اراضي الضفة الغربية.


-أطلقت اسرائيل في 8 تموز/يوليو 2014 عملية عسكرية ضد قطاع غزة لوقف اطلاق الصواريخ وتدمير انفاق تمتد الى داخل اراضيها.


واستمرت حرب صيف 2014 خمسين يوما وكانت الاطول والاكثر دموية ودمارا بين الحروب الثلاث على القطاع منذ سيطرة حركة حماس عليه عام 2007.


وأسفرت الحرب عن سقوط 2251 قتيلا من الفلسطينيين بينهم 551 طفلا بحسب الامم المتحدة. وفي الجانب الاسرائيلي قتل 74 شخصا بينهم 68 جنديا.


-وقعت حركة فتح وحماس اتفاق مصالحة برعاية مصرية في القاهرة في 12 تشرين الاول/اكتوبر الحالي نص على عودة السلطة الى القطاع المحاصر من اسرائيل منذ عشر سنوات.
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أفراسيانت .. جميع الحقوق محفوظة 2016