الأحد، 30 آب/أغسطس 2015 13:50  
 
 

FacebookTwitterRSS Feed
 

 
 
 

 
 


افراسيانت - انطلقت في طاجيكستان السبت 29 أغسطس/آب المرحلة الثانية من تدريبات دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي على صد خطر تهريب المخدرات من أفغانستان المجاورة.


وأفادت وكالة "تاس" بأن طائرات روسية من دون طيار أقلعت من مطار  "موميراك" للبحث عن مهربي مخدرات مفترضين في المناطق الجلبلية على الحدود بين البلدين، وذلك في إطار تدريبات "رعد - 2015" الواسعة النطاق.


ونقلت الوكالة عن متحدث باسم الهيئة الطاجيكستانية لمراقبة تداول المخدرات أن العمليات تجري بمشاركة وحدات متخصصة تابعة للدول الأعضاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي. وأضاف أن مهمة أفراد قوة استطلاع تابعة للقاعدة الـ201 الروسية هي القفزة إلى عدد من المناطق الجبلية النائية في طاجيكستان.


وأشار المتحدث إلى أن المرحلة الثانية من التدريبات تشمل قيام الدول المشاركة بعمليات مشتركة وظيفتها قطع قنوات إدخال المخدرات إلى أراضي البلاد من أفغانستان المجاورة والتعامل مع عصابات إجرامية نشطة في المناطق الحدودية، والتدرب على ضبط مخدرات وأسلحة وذخيرة.


وقبل انطلاق المرحلة الأولى من تدريبات "رعد - 2015" في 27 أغسطس/آب قال فيكتور إيفانوف، رئيس الهيئة الفدرالية الروسية لمراقية المخدرات" إن أهمية التدريبات تنجم عن أبعاد إنتاج المخدرات في أفغانستان وتحوله إلى مصدر تفشي التطرف وعدم الاستقرار والتقلبات السياسية في العالم.وذكر إيفانوف أن العصابات الإجرامية في دول ترانزيت المخدرات تتحول إلى تشكيلات مسلحة تسعى لاكتساب منزلة سياسية وتزعزع الاستقرار في الدول بما يتفق ومصالحها الإجرامية. كما أكد أن الاعتراف بإنتاج المخدرات في أفغانستان تهديدا على السلام والأمن يجب أن يصبح أحد الموضوعات المحورية في أجندة جلسة خاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة، ستحدد لحقبة طويلة من الزمن السياسة الدولية في مجال مكافحة المخدرات.


المصدر: "تاس"

 

 

 

 


افراسيانت - قال الموظف السابق في وزارة الخارجية الأمريكية لورنس ويلكرسون إن الافتراضات التي تداولتها بعض وسائل الإعلام الغربية عن احتمال هجوم روسيا على دول البلطيق لا أساس لها.


وفي مقابلة مع محطة "بالتكوم" اللاتفية للإذاعة قال ويلكرسون الذي كان قد شغل منصب النائب الأول لوزير الخارجية الأمريكي الأسبق كولين باول: "لا أعتقد أن روسيا ستقوم بأعمال (عسكرية) فعلية في منطقة البلطيق، ولا في أي دولة أخرى عضو في الناتو".


وتابع قائلا: "في الوقت نفسه يمكن تحصل دائما مصادفات وتفسيرات غير صحيحة وعمليات تجرى تحت راية باطلة "، موضحا: "وكلها تثبت سهولة المباشرة بأمر قد يعود بنزاع شامل، وسهولة توريط أشخاص في معمعة الأحداث لم يفترضوا في بداية الأمر أنهم سيضطرون لخوضها".


هذا وأعرب الدبلوماسي عن أمله في أن الزعماء العالميين لن يتجاوزوا إطار الدبلوماسية، معولا على أن "القادة في واشنطن وباريس وبرلين ولندن وموسكو، وأينما كانوا سيدركون ان هذا السبيل خاطئ. إن حربا جديدة ستصبح كارثة للعالم كله، بما في ذلك لأنفسنا".


تجدر الإشارة إلى أن تصريحات ويلكرسون هذه تأتي في الوقت الذي تتم فيه مناقشة مسألة نشر المعدات العسكرية الثقيلة الأمريكية في دول البلطيق، أي لاتفيا وليتوانيا إستونيا.


المصدر: "نوفوستي"

 

 

 

 


افراسيانت - أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي مع المستشارة الألمانية ميركل ونظيره الفرنسي هولاند عن قلقه من مواصلة قوات كييف قصفها لبلدات منطقة دونباس.


وأفاد الكرملين بأنه خلال اتصالهم الهاتفي بحث زعماء الدول الثلاث السبت 29 أغسطس/آب الأزمة في جنوب شرق أوكرانيا(دونباس) وسير تنفيذ اتفاقات مينسك، بما في ذلك نتائج لقاءات مجموعة الاتصال حول التسوية في أوكرانيا ولجانها الفرعية التي عقدت في 26-27 من هذا الشهر في العاصمة البيلاروسية مينسك.


وجاء في بيان الكرملين أن ميركل وهولاند أبلغا الرئيس الروسي بنتائج لقائهما الأخير مع الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو في برلين.


وبحسب البيان فإن بوتين عبر عن قلقه من تعزيز القوات المسلحة الأوكرانية بطول الخط الفاصل بين طرفي النزاع، مشيرا إلى ضرورة بدء حوار مباشر بين كييف من جهة، وممثلي جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين (المعلنتين من جانب واحد) من جهة أخرى، ورفع الحصار المالي والاقتصادي المفروض عليهما من قبل كييف.


كما أكد الرئيس الروسي أن الحل السياسي للأزمة الأوكرانيا لا بديل عنه وأساسه هو التطبيق التام لاتفاقات مينسك، إضافة إلى أهمية إجراء إصلاح دستوري في أوكرانيا يتفق عليه مع كل من دونيتسك ولوغانسك.


هذا وذكر البيان أن الزعماء الثلاثة تبادلوا الآراء حول قضايا تتعلق بإجراء انتخابات محلية في أوكرانيا في الخريف المقبل، إلى جانب بحثهم أبرز جوانب مواصلة العمل في إطار "صيغة رباعية النورماندي" (روسيا، أوكرانيا، فرنسا، ألمانيا)، بما في ذلك محادثات وزراء خارجية الدول الأربع وتحضير لقاء قمة جديد.


المصدر: الكرملين

 

 

 

 


افراسيانت - ضبطت الشرطة النمساوية يوم السبت 29 أغسطس/آب شاحنة جديدة تقل 26 مهاجرا غير شرعي، بينهم 3 أطفال في حالة صحية "سيئة جدا"، وفقا لأجهزة الأمن المحلية.


ونقلت وكالة "فرانس برس" عن متحدث باسم شرطة إقليم النمسا العليا أن الأطفال نقلوا إلى المستشفى، موضحا أنهم عانوا من الظمأ الشديد، وأنه "لو طال سفرهم لوقعوا في حالة حرجة".


وأشارت الشرطة إلى أن الشاحنة الموقوفة كانت تقل مهاجرين من سوريا وبنغلادش وأفغانستان، متوجهة إلى ألمانيا.


وأوضحت أن الشاحنة قد تم ضبطها بالقرب من الحدود الألمانية، وكان يقودها سائق روماني رفض الامتثال لأوامر الشرطة بالتوقف، الأمر الذي دفع رجال الأمن إلى ملاحقتها وإجبارها على التوقف.


وجاء توقيف السيارة بعد يوم من العثور على جثث للاجئين في حالة تحلل، تعود لـ71 شخصا في شاحنة متروكة على طريق سريع في النمسا بالقرب من حدودها مع هنغاريا، وتعتقد الشرطة أنهم ماتوا اختناقا.


وأشارت تقارير إلى أن السلطات الهنغارية ألقت القبض على 7 أشخاص يشتبه بتورطهم في عملية تهريب اللاجئين في صندوق الشاحنة، وذكرت وسائل إعلام أن الأدلة الأولية تشير إلى أن المهاجرين اختنقوا داخل الشاحنة أثناء نقلهم بشكل غير شرعي.


وكان موقع صحيفة "كرونه" النمساوية ذكر في وقت سابق الجمعة بأن الشرطة احتجزت عددا من المشتبه بهم بالتورط في هذه القضية، مشيرا إلى أن أصحاب أعمال غير شرعية لتهريب اللاجئين ربما يكونوا موجودين في رومانيا.


هذا ودعا وزير الخارجية النمساوي سبستيان كورتس إلى عقد لقاء طارئ لرؤساء حكومات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي حول مسألة اللاجئين، على خلفية حادث مصرع أكثر من 70 مهاجرا في شاحنة بأراضي النمسا.


ووصف كورتس هذا الحادث بـ"مؤشر كارثي جديد"، مشيرا إلى أنها ليست هي الكارثة الأولى من هذا النوع، و"على أوروبا أن تستيقظ"، بحسب قوله.


من جانبه قال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير إن الاتحاد الأوروبي كان سيتعامل مع مشكلة تدفق اللاجئين بصورة أنجح لو أن جميع الدول الأوروبية شاركت في حل هذه المشكلة. وأشار الوزير الألماني بهذا الصدد إلى أن بريطانيا لا تزال ترفض المشاركة في بلورة سياسة موحدة تجاه هذه المشكلة.


أزمة اللاجئين تتفاعل على الحدود بين اليونان ومقدونيا


لا يزال حوالي 3 آلاف من اللاجئين، ومعظمهم من سوريا، يتكدسون في منطقة عازلة على حدود اليونان مع مقدونيا، في أمل حصولهم على إذن بدخول الأراضي المقدونية للعبور منها إلى عمق أوروبا.


يذكر أن أكثر من 44 ألف شخص اتخذوا أراضي مقدونيا خلال الشهرين الأخيرين ممرا لدخول أراضي الاتحاد الأوروبي، فيما فضل قليلون منهم فقط طلب اللجوء في مقدونيا نفسها.

 

 

 

 


افراسيانت - يبدأ الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الأحد، من سنغافورة، والتي يصلها في ساعة متأخرة من مساء السبت، وهي الجولة التي تشمل أيضا كلا من الصين وإندونيسيا، وتستمر زيارة السيسي في سنغافورة السبت والأحد، على أن يغادر إلى العاصمة الصينية بكين ظهر الثلاثاء.


ومن المقرر أن يعقد الاثنين، جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس السنغافوري توني تان تعقبها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية والاستفادة من التجربة الاقتصادية في سنغافورة وجذب استثمارات جديدة لمحور تنمية قناة السويس، بالإضافة إلى التعاون في عدد من المجالات بينها إدارة الموانئ وتحلية المياه وبناء القدرات وتدريب الكوادر والبرامج الخاصة بالصناعات الصغيرة والمتوسطة والتدريب المهني والتعليم، بالإضافة إلى قضايا مكافحة الإرهاب والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.


وتعد هذه هي الزيارة الأولى من نوعها لرئيس مصري إلى سنغافورة، كما أنها تأتي تتويجاً للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين التي سيتم الاحتفال في عام 2016 بمرور ستين عاماً على إقامتها.

 

 

 

 


افراسيانت - تواصل الهيئة العامة للائتلاف الوطني السوري اجتماعاتها في مدينة اسطنبول التركية لمناقشة مبادرة المبعوث الأممي ستيفان دي مستورا حول عقد لقاءت تشاورية حول سوريا في الأمم المتحدة، والرد عليها.


وأكدت مصادر أن أعضاء الائتلاف يرتابون من بعض النقاط الغامضة في ورقة العمل التي قدمها دي مستورا لمجلس الأمن، ولاسيما فيما يخص مجموعات العمل الأربع التي اقترحها المبعوث الدولي وآلية تشكيلها والتمثيل فيها، وهل ستكون هيئة الحكم الانتقالية في أولويات المبادرة أم سيجري الالتفاف عليها.


وفي هذا السياق، أكد عضو الائتلاف، نصر الحريري، أن "دي مستورا يعلم جيداً أنه لا يوجد توافق دولي للوصول إلى حل سياسي في المدى المنظور، لذلك يعمل على تحضير جلسة مفاوضات مستقبلية من خلال لقاءات تشاورية في الأمم المتحدة مدتها 3 أشهر، وتضم 4 مجموعات عمل".


وتابع الحريري: "لهذا السبب عُقد اجتماع الهيئة العامة لبحث هذه العملية التي تعتبر قوى أنها تختلف عن بيان جنيف 1، وهذه المبادرة تحتاج إلى المزيد من الدراسات والتوضيحات، لذلك جهز الائتلاف رسالة تضم أكثر من 40 نقطة سيوجهها إلى دي مستورا وفريقه للإجابة عنها".


بدوره أكد المتحدث الرسمي باسم الائتلاف الوطني، سالم المسلط، أن الائتلاف لن يعترض على أي مبادرة من شأنها إنهاء معاناة الشعب السوري، لكن لابد من مناقشة نقاطها، ومعرفة ما إذا كانت تستند إلى بيان جنيف 1 أم لا.


وقال المسلط إن "أهم ما يبحث عنه الائتلاف هي النقاط الأساسية في بيان جنيف 1، ولاسيما تشكيل هيئة حكم انتقالية من دون الأسد، فيما يبحث آخرون عن دور للأسد من دون صلاحيات أو بصلاحيات تشريفية، وهذا الموضوع غير مقبول بالنسبة للائتلاف".


وبدأت الهيئة العامة للائتلاف اجتماعاً طارئاً الجمعة يستمر لغاية الأحد المقبل، وناقش الأعضاء في الجلسة الأولى نتائج زيارة وفد الائتلاف إلى العاصمة الروسية موسكو ولقائه المسؤولين الروس، وكذلك استعرض نتائج اجتماعات الهيئة السياسية للائتلاف التي انتهت قبل أيام.

 

 

 

 


افراسيانت - بودابست - استكملت المجر بناء جدار عازل بطول 175 كيلومترا على الحدود بينها وبين صربيا كان قد ثار بشأنه الكثير من الجدل، وذلك حسبما ذكرت وكالة أنباء (إم تي آي) المجرية مساء امس السبت استنادا إلى مصادر بوزارة الدفاع.


ويأتي توقيت استكمال أعمال بناء الجدار قبل الموعد الآصلي النهائي لذلك بيومين اثنين.


وتأمل حكومة المحافظين اليمينيين في المجر من خلال هذه الخطوة في تقليل عدد اللاجئين المتسللين عبر أوروبا الشرقية والمجر.


وأكدت الأيام الأخيرة التي كانت السلطات انتهت فيها من مد أسلاك شائكة على امتداد هذه الحدود صحة هذه التوقعات.


وكانت السلطات تمكنت الجمعة فقط من إلقاء القبض على 2822 من هؤلاء اللاجئين الذين جاؤوا عبر المنطقة الخضراء على الحدود مع صربيا.


ولهذا تخطط الحكومة المجرية لإنشاء سور آخر من الأسلاك الشبكية بارتفاع أربعة أمتار من المقرر ان ينتهي بناؤه بحلول نهاية تشرين أول (أكتوبر) المقبل.


ومن المقرر أن يصدر البرلمان المجري الأسبوع المقبل حزمة من القوانين تحصر استقبال اللاجئين في قطاع عرضه ستون مترا على امتداد الحدود مباشرة، وتعتبر الاعتداء على السور عملا يعاقب عليه القانون بالسجن مدة قد تصل إلى خمس سنوات.

 

 

 

 


افراسيانت - يترأس الرئيس فلاديمير بوتين الوفد الروسي لحضور الدورة الـ70 للجمعية العامة للأمم المتحدة التي ستبدأ أعمالها في نيويورك في سبتمبر/أيلول المقبل.


ويشارك في الوفد أيضا وزير الخارجية سيرغي لافروف ونائبه غينادي غاتيلوف، ومساعد الرئيس يوري أوشاكوف، ورئيس لجنة مجلس الاتحاد للشؤون الدولية قسطنطين كوساتشوف، ورئيس لجنة مجلس الدوما للشؤون الدولية ألكسي بوشكوف، والسفير الروسي في الولايات المتحدة سيرغي كيسلاك والمندوب الروسي لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين، ورئيس إدارة المنظمات الدولية في وزارة الخارجية ألكسندر بانكين ومدير دائرة وزارة الخارجية لشؤون عدم انتشار والرقابة على الأسلحة ميخائيل أوليانوف.


ويتوقع أن يجري الرئيس الروسي لقاء مع الأمين العام للأمم المتحدة بن كي مون يبحث فيه القضايا الدولية الهامة.


وقالت متحدثة باسم الأمم المتحدة السبت 29 أغسطس/آب إن بان كي مون سيكون مسرورا جدا ببحث القضايا التي تثير القلق الدولي، إذا ما حضر الرئيس بوتين (إلى مجلس الأمن).


هذا، وتفتح الجمعية العامة للأمم المتحدة أبوابها في مقر المنظمة بنيويورك يوم 15 سبتمبر/أيلول، حيث ستجري في إطارها من 25 حتى 27 من الشهر نفسه قمة من المخطط أن تتخذ قرارا حول جدول أعمال التطور بعد العام 2015. وستنتهي أعمال الدورة في 6 أكتوبر/تشرين الأول.


المصدر: وكالات

 

 

 

 

  • "الأمن الجماعي" تواصل تدريبات على صد تهريب المخدرات من أفغانستان

  • دبلوماسي أمريكي: الافتراضات عن اعتداء روسي محتمل على دول البلطيق لا أساس لها

  • بوتين يعبر لميركل وهولاند عن قلقه من التعزيزات العسكرية لقوات كييف في دونباس

  • النمسا.. ضبط شاحنة ثانية تقل مهاجرين غير شرعيين بينهم أطفال في حالة حرجة

  • انفجار قرب السفارة الأمريكية في صنعاء

  • روسيا: تحرير رهينة أوكراني في أفغانستان

  • في أول زيارة لرئيس مصري .. السيسي في سنغافورة

  • سوريا.. الائتلاف يطلب 40 استفسارا من دي مستورا

  • سقوط 5 قتلى في انفجار سيارة مفخخة بحمص

  • جدار عازل بين المجر وصربيا للتقليل من تدفق اللاجئين

  • ماليزيا .. تظاهرات "لإسقاط"رئيس الحكومة

  • بوتين يترأس الوفد الروسي في دورة الجمعية العامة القادمة


افراسيانت - قتل الناشط المدني خالد العكيلي بنيران مسلحين مجهولين أمام منزله في مدينة الكوت مركز محافظة واسط في العراق.


وقد أكد مصدر أمني أن مسلحين مجهولين فتحوا نيران أسلحتهم الرشاشة على الناشط المدني خالد العكيلي أمام منزله وسط مدينة الكوت وأردوه قتيلا في الحال.


وتشهد محافظات العراق حملات اغتيالات واسعة تطال شيوخ العشائر والناشطين المدنيين الذين يدعون للمظاهرات، حيث اغتيل الشيخ صبيح الكرمشي  السبت بانفجار عبوة ناسفة على سيارته شمال البصرة. كما تعرض الشيخ عزيز الحلفي إلى محاولة اغتيال أصيب على اثرها بجروح خطيرة.

 

 

 


 


افراسيانت - ساهمت الأمطار التي هطلت على الحُديدة وأبين في الكشف عن 1500 لغم تم زرعها من قبل ميليشيات الحوثيين والمخلوع صالح.


وأفادت المصادر أن تلك الألغام تـنوعت بين ألغام فردية وأخرى لتدمير الآليات العسكرية الثقيلة.


يذكر أن مناطق الساحل والهضبة الوسطى كانت قد شهدت مواجهاتٍ عنيفة خلال الشهر الماضي بين الجيش الوطني والمقاومة الشعبية وميليشيات الحوثيين.


من جهة أخرى، أفاد شهود عيان بأن مسلحين يستقلان دراجة نارية اغتالا حوثين اثنين وسط مدينة الحديدة غرب اليمن.


إلى ذلك، أفاد شهود عيان أيضاً بأن طيران التحالف شن غارتين جويتين على مخازن أسلحة مليشيات الحوثي في منطقة الفاو جنوب غرب محافظة مأرب وبأن انفجارات عنيفة هزت المنطقة.

 

 

 

 


افراسيانت - أعلن الجيش الإسرائيلي أنه شنّ غارة جوية على منشأة تابعة لحركة حماس، الخميس، رداً على إطلاق صاروخ من قطاع غزة.


وأضاف الجيش في بيان أن الهجوم الصاروخي على جنوب إسرائيل خلال الليل لم يتسبب في وقوع إصابات.


ولم ترد تقارير فورية عن وقوع إصابات أو خسائر في الأرواح في القطاع بعد أن قال الجيش الإسرائيلي إن طائرات حربية قصفت "مصنعاً للأسلحة تابعاً لحركة حماس" التي تحكم قطاع غزة.


وأعلنت جماعات تناصر تنظيم القاعدة مسؤوليتها عن معظم الهجمات الصاروخية التي وقعت على إسرائيل من قطاع غزة منذ نهاية الحرب الأخيرة.


لكن هذا الهجوم لم يجد جماعة تتبناه بعد. وقد سقط الصاروخ في منطقة خالية متاخمة للحدود مع غزة.


والعلاقات متوترة بين حماس وتلك الجماعات، ما يدفع الأخيرة إلى اختراق الهدنة بين الحركة التي تسيطر على القطاع وإسرائيل، بإطلاق صواريخ بين الحين والآخر.

 

 

 

 


افراسيانت - قالت مصادر إن اتفاقا لوقف إطلاق النار بين المعارضة السورية المسلحة من جهة وقوات النظام وحزب الله من جهة أخرى سيبدأ في الزبداني صباح الخميس، في حين قتل خمسة مسلحين من حزب الله باشتباكات في الـ24 ساعة الماضية.


فقد أفادت وكالة رويترز نقلا عن مصادر مطلعة بأن اتفاقا لوقف إطلاق النار سيدخل حيز التطبيق في الساعة السادسة من صباح الخميس بالتوقيت المحلي (الثالثة بتوقيت غرينتش)، لمدة يومين بين المعارضة المسلحة من جهة وقوات النظام السوري وحزب الله من جهة أخرى، في ثلاث بلدات سورية منها الزبداني.


وكان الطرفان قد اتفقا على هدنة تستمر 48 ساعة قبل نحو أسبوعين، شملت وقفا لإطلاق النار في مدينة الزبداني بريف دمشق الخاضعة لسيطرة المعارضة وقريتين شيعيتين بمحافظة إدلب الشمالية.


وحاول الطرفان تمديد تلك الهدنة إلا أن تلك المحاولات فشلت بسب إصرار إيران على تهجير الأهالي المدنيين من الزبداني ومحيطها، بحسب المعارضة.

 

 

 

 


افراسيانت - هدمت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، فجر اليوم الثلاثاء، منزلين قيد الإنشاء في حي المروج ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، بذريعة البناء دون ترخيص.


وذكر مراسلنا، أن المنزلين يعودان للشقيقين: محمد وخالد سعيد علي العباسي، وتمت عملية الهدم دون سابق انذار، وصاحب جرافات الاحتلال قوة معززة من جنود وشرطة الاحتلال التي فرضت حصارا محكما حول المنطقة قبل وخلال عملية الهدم.

 

 

 

 

  1. مؤلفات د. زكريا شاهين
  2. مجلة أفراسيا
  3. كتب
  4. القدس والرسم بالكلمات
  5. دراسات
  6. ملفات خاصة

 
يستيطع كل رجل أن يفعل ما يفعله رجل آخر !

ملفات خاصة

مجلة أفراسيا

 

أخبار الرياضة

مؤلفات د. زكريا شاهين

زاوية الكاريكاتير

يتصفح الآن

1888  زائر على الموقع

 

 
  feed-image  
   
   
 

Site Developers: SoftPages Technology