أفراسيانت - الرئيسية
 
     
الأربعاء، 21 شباط/فبراير 2018 03:29
 

FacebookTwitterRSS Feed
 

 
 
 

 
 


افراسيانت - تعرض السفير القطري لدى السلطة الفلسطينية محمد العمادي، لهجوم عدد من العمال في مستشفى "الشفاء" في مدينة عزة خلال مؤتمر صحفي كان يشارك فيه مع عدد من مسؤولي وزارة الصحة بغزة.


ونزع شبان فلسطينيون العلم القطري من على مبنى المستشفى كما مزقوا صورا أمير قطر تميم بن حمد، وملصقات على شحنات محملة بمساعدات قطرية على شكل مواد تموينية، وحاولوا الوصول إلى السفير، إلا أن الشرطة منعتهم من ذلك.


وأفاد بعض العمال في المنطقة التي كان فيها السفير القطري أن سبب سخط المتدافعين هو تحميل السفير السلطة الفلسطينية مسؤولية تأخر حصولهم على رواتبهم، ودفاعه عن مسؤولي الوزارة التابعين لحركة حماس في قطاع غزة.


كما أشار شهود عيان على الواقعة أن ما زاد من حنق عمال المستشفى هو أن المنحة المالية القطرية التي أعلن السفير العمادي أن بلاده خصصت جزءا منها للمستشفيات بقطاع غزة، لا تشمل رواتب عمال شركات النظافة في مستشفيات القطاع، المضربين عن العمل منذ 8 أيام بسبب حرمانهم من رواتبهم ومستحقاتهم من المستشفيات التي تديرها حركة حماس في غزة.


ووصل العمادي، مساء الأحد، قطاع غزة قادما من رام الله عبر معبر إيرز، شمال قطاع غزة، لإعلان المنحة القطرية لقطاع غزة.
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


افراسيانت - نفذ عناصر ينتمون لجماعة "بوكو حرام" الثلاثاء هجوما على مدرسة داخلية للبنات في شمال شرق نيجيريا، إلا أن التلميذات والأساتذة تمكنوا من الإفلات منهم واللجوء إلى ملاذ آمن.


ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مواطن يدعى شريف آسامي قوله: "وصلت مساء الاثنين قافلة من الشاحنات الصغيرة المحملة بالمقاتلين إلى قرية دابتشي في منطقة بورساري في ولاية يوبي حوالي الساعة 6 (1700 ت غ)  ثم توجهت إلى المدرسة".


وأشار آسامي إلى أن مسلحي بوكو حرام فور اقتحامهم القرية "بدأوا بإطلاق النار وتفجير العبوات، ما أثار انتباه التلميذات في المدرسة العلمية الثانوية، فاسرعن بالهرب مع أساتذتهن قبل وصول المهاجمين إلى المدرسة".


ولفت آسامي إلى أن مقاتلي "بوكو حرام" قاموا بسرقة محتويات المدرسة بعد فشلهم بخطف التلميذات.


وقال أحد أعضاء الجماعات المدنية المساندة للجيش في حربها ضد "بوكو حرام"، إنه: "من الواضح أن القصد من وراء الهجوم هو خطف التلميذات. لكن لحسن الحظ لم يجدوهن لأن الأساتذة تمكنوا من أخراجهن قبل وصولهم"، مؤكدا في الوقت ذاته أن هناك "طائرات مقاتلة تطارد المهاجمين".

 

 

 

 

 

 

 

 


القاهرة - افراسيانت - أعلن الجيش المصري مقتل ثلاثة من افراده خلال العملية العسكرية التي يقوم بها في شمال ووسط سيناء، في اول بيان عن ضحايا في صفوفه منذ اطلاق هذه العملية في التاسع من شباط/فبراير الجاري.


وقال الجيش في بيان انه "نتيجة للأعمال القتالية الباسلة لقواتنا المسلحة بمناطق العمليات استشهد ضابط صف ومجندان وأصيب ضابطان ومجند".


كما اعلن الجيش مقتل "اربعة تكفيريين". وبذلك ترتفع حصيلة القتلى من الجهاديين منذ بدء العملية الى اكثر من ستين شخصا، حسب الجيش.


واكد البيان القبض على "417 شخصا من المطلوبين جنائيا والمشتبه بهم" ما يرفع حصيلة الموقوفين الى اكثر 1500 شخص.


واوضح البيان انه "تم الإفراج عن عدد من المشتبه بهم بعد اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيالهم وثبوت عدم تورطهم فى أي قضايا، مع تسليمهم كافة متعلقاتهم الشخصية".


ومنذ اطاح الجيش بالرئيس محمد مرسي في 2013 بعد احتجاجات شعبية ضده، تخوض قوات الامن المصرية وخصوصا في شمال سيناء مواجهات عنيفة ضد مجموعات جهادية متطرفة، بينها الفرع المصري لتنظيم الدولة الاسلامية (ولاية سيناء) المسؤول عن عدد كبير من الاعتداءات الدامية في البلاد.


وباشر الجيش هذه العملية العسكرية قبل نحو شهر ونصف من الانتخابات الرئاسية، حاشدا تشكيلات من القوات الجوية والبحرية تمتد تحركاتها من سيناء إلى مناطق أخرى في دلتا مصر والظهير الصحراوي غرب وادي النيل.


وفي اواخر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يرجح فوزه بولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية المقررة في 26 اذار/مارس المقبل، رئيس هيئة الاركان في القوات المسلحة اعادة فرض الامن في سيناء في غضون ثلاثة اشهر، مع استخدام "كل القوة الغاشمة".


وكان ذلك بعد ايام من اعتداء استهدف مسجد قرية الروضة في شمال سيناء الذي اوقع اكثر من 300 قتيل، ولم تعلن اي جهة مسؤوليتها عنه.

 

 

 

 

 

 

 

 

 


القاهرة - افراسيانت - قضت محكمة مصرية امس باعدام أربعة متهمين، وبالسجن ما بين 25 و15 عاما لـ26 آخرين، لادانتهم بتأسيس خلية ارهابية ومحاولة اغتيال قاض، حسب ما أفاد مصدر قضائي.


وبدأت محاكمة 30 متهما في هذه القضية في تشرين الثاني/نوفمبر 2016 بعد أن وجهت لهم النيابة العامة عدة اتهامات بينها "تأسيس وإدارة خلية إرهابية تهدف لتعطيل الدستور والقانون".


كما شملت الاتهامات بحسب المصدر القضائي "التعدي على المنشآت العامة والخاصة وحيازة أسلحة وذخيرة، وتفجير قنبلة أمام منزل فتحي البيومي، رئيس محكمة جنايات القاهرة".


وأفاد المصدر بأن احكام محكمة جنايات القاهرة بالإعدام صدرت حضوريا بحق اثنين من المدانين، وغيابيا بحق الاثنين الآخرين.


كما حكمت على 12 متهما غيابيا بالسجن 25 عاما وعلى 14 متهما حضوريا بالسجن 15 عاما.


ولا يزال لدى المتهمين فرصة الطعن في الحكم امام محكمة النقض.


ومنذ عزل الرئيس الاسلامي محمد مرسي في تموز/يوليو 2013 وتصنيف جماعة الاخوان المسلمين "منظمة ارهابية" في نهاية العام نفسه، تخوض قوات الجيش والشرطة المصرية مواجهات شرسة ضد إسلاميين مسلحين وخصوصا في محافظة شمال سيناء حيث ينشط الفرع المصري لتنظيم الدولة الاسلامية.


وقتل في هذه المواجهات مئات من الطرفين.

 

 

 

 

 

 

 

 


افراسيانت - تصاعدت حالة الاستنفار في صفوف "هيئة تحرير الشام" فور الإعلان عن تشكيل "جبهة تحرير سوريا" بعد اندماج حركتي نور الدين الزنكي و أحرار الشام ،في وقت يعيش فيه المحيسني حالة من التخبّط حيث تنوعت رسائله على "التلغرام" بين مبارك للاندماج ومتحدث عن شرارة اقتتال محتمل.


وأشار السعودي عبدالله المحيسني عبر قناته على "التلغرام" إلى وجود حالة من الاستنفار على حواجز حركة نور الدين الزنكي وهيئة تحرير الشام قبيل ساعات من إعلان بيان الإندماج.


وكما أشاد المحيسني ببيان إعلان الاندماج وبارك الخطوة وتمنى أن تكون سبباً لمرحلة تصالح جادة في الساحة وطياً لصفحة الخلاف، ليعود في رسالة أخرى ليشير إلى الأخبار التي تتحدث عن حشودات بين الهيئة و الزنكي ،مبيّناً أن الأخير رضخ للمثول أمام المحكمة الشرعية مع الهيئة ولا شرعية للقتال إن حصل قبل ذلك .


وكما عاود المحيسني نشر رسائله ليؤكد لأنصاره أن الوضع غير مطمئن وأن الجيوش تحضّر أرتالها لإبادة بعضها ، مشيراً إلى حرب إن اندلعت ستأكل الأخضر واليابس وشلال دماء يشمل الساحة.


وأفاد ناشطون أن هيئة تحرير الشام تقوم بتجهيز مقاتليها للهجوم على التشكيل الجديد في قرى رأس الحصن و سرمدا ودارة عزة والدانا ومناطق عدة يتواجد فيها الفصيلان.


ونقلت الميادين نت عن مصادر محلية في مدينة إدلب أن هيئة تحرير الشام عززّت حواجزها بالسلاح الثقيل و قامت بزراعة عبوات ناسفة في محيط مقارها في محيط المدينة ومناطق استراتيجية شمال المدينة.


وأفادت المصادر أن الهيئة فتحت معسكرات تدريب جديدة لها لضمّ الذين جندتهم خلال الأيام الماضية وإخضاعهم لدورات تدريب عسكرية وشرعية،مشيرة إلى وجود معلومات عن ضم من اعتقلتهم من تنظيم "داعش" الذين كانوا منضوين سابقاً في صفوفهم حين كانوا يتبعون لجند الأقصى لزجّهم في أي مواجهة محتملة.


وأكدت المصادر على وجود حالة من الاستنفار الواضحة في صفوف الهيئة بعد إعلان بيان اندماج حركتي الزنكي وأحرار الشام، حيث يدور بين مقاتلي الهيئة عن "بغي" محتمل للتشكيل الجديد على الهيئة بناء على تعليمات تركية للتخلص من فصائل الجولاني التي تشهد بنيتها التنظيمية اضطرابات بعد اعتقال القادة البارزين في صفوفها قبل أشهر ومن ثم اخلاء سبيل بعضهم فيما بعد .


وكان بيان تشكيل "جبهة تحرير سوريا" دعا بقية الفصائل إلى الانضمام لصفوفه ،مشيراً إلى عدم وجود نيّة للبغي على أحد، حيث تم تعيين حسن صوفان قائداً عاماً "لجبهة تحرير سوريا"، و توفيق شهاب الدين نائباً، و حسام أبراهيم أطرش رئيساً للمكتب السياسي، وكنان نحاس نائباً له، و النقيب المنشق خالد أبو اليمان قائداً عسكرياً،  وموفق أبو الصادق شرعياً عاماً.


ومن جهة اخرى، أعلن عدد من الفصائل المسلحة في درعا النفير العام ورفع الجهوزية الكاملة نصرة للغوطة الشرقية، وفق تعبيرهم .


وأفاد أحد الناشطين أن جميع الفصائل التي أعلنت النفير العام تتواجد شمال غرب درعا ولا تأثير قوي لها على الأرض من حيث العدة والعتاد باستثناء "الفرقة 18 آذار"، بينما الفصائل التي تمتلك قدرات عسكرية وبشرية تنتشر شرق درعا ولم تعلن مشاركتها في النفير.

 


 
 

 

 


افراسيانت - لقي أربعة مصرعهم، وأصيب ستة آخرون، من أعضاء فريق دراجي نادي_اليرموك الرياضي بمحافظة أبوعريش في السعودية، الاثنين، دهسا من قبل مركبة متهورة بطريق فرعي عصر اليوم خلال تدريبات الفريق، وباشرت فرق الهلال الأحمر والدفاع المدني والجهات الأمنية موقع الحادثة.


وفي التفاصيل، أكد محمد داود دكام، الأمين العام لنادي اليرموك , أن الحادثة كانت فاجعة ومؤلمة للجميع، فأثناء قيام اللاعبين العشرة بإجراء تمرين عبر أحد الشوارع بجنوب المحافظة، وهو طريق قليل الحركة بالنسبة للسيارات العابرة به، تفاجأ اللاعبون بسيارة وصلت سرعتها لأكثر من ١٦٠كلم/ساعة أمامهم واصطدمت بهم جميعا".


وأضاف "حاول صاحب السيارة الهرب إلا أنه ارتطم بسيارة أخرى مما أجبره على الوقوف، وهذا الحادث المؤلم راح ضحيته لاعب الفريق الأول للدراجات ياسين آل سالم وصبري حَدور، ومن الناشئين محمد حظري ويحيى إسماعيل، وستة لاعبين تعرضوا لإصابات مختلفة وهم بالمستشفى الآن".


يذكر أن الحادث وقع مساء امس الساعة الخامسة عصرا بمنطقة جازان بمحافظة أبي عريش. ويرافق المصابين رئيس النادي عبده أبو شرحة، ومدرب اللعبة توفيق أحمد وجميع طاقم النادي.


يشار إلى أن المركز الدولي للدراجات على مستوى المنطقة الجنوبية يُقيم بنادي اليرموك برفقة مدرب #المنتخب_السعودي للعبة للوقوف على استعدادات اللاعبين وتجهيز منتخب الدراجات.

 

 

 

 

 

 

 


افراسيانت - نشر الجيش_اللبناني في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي تويتر تغريدة أوضح فيها أنه مستعد لمواجهة أي عدوان إسرائيلي محتمل مهما كلف الثمن.


وأعرب قائد الجيش في لبنان العماد جوزيف عون عبر تويتر عن رفضه محاولات إسرائيل المس بسيادة بلاده.


وأضاف عون أن بلاده ترفض محاولات إسرائيل المس بحقها في استثمار مواردها الاقتصادية.


وتابع عون: "لن يوفر الجيش وسيلة متاحة للتصدي لأي عدوان إسرائيلي مهما كلفه ذلك من أثمان وتضحيات".


وكان الزعماء اللبنانيون قد اتفقوا سابقا على التحرك على مستويات إقليمية ودولية لمنع إسرائيل من بناء جدار_حدودي والتعدي على امتياز للطاقة في المياه الإقليمية اللبنانية.


وأفاد حينها بيان للرئيس اللبناني، ميشال عون ورئيس الوزراء سعد الحريري ورئيس البرلمان نبيه بري بحثوا فيه "التهديدات الإسرائيلية.. ورأوا فيها تهديدا مباشرا للاستقرار الذي يسود المنطقة الحدودية".


وأدى الخلاف بشأن الجدار وخطط لبنان لاستكشاف النفط في مناطق بحرية متنازع عليها إلى زيادة التوتر بين إسرائيل و لبنان.


وتقول إسرائيل إنها تبني الجدار على أرض إسرائيلية ذات سيادة. أما الحكومة_اللبنانية فتشدد على أنه يمر في أرض تابعة للبنان، لكنها تقع على الجانب الإسرائيلي من الخط الأزرق، حيث رسمت الأمم المتحدة الحدود بعد انسحاب إسرائيل من جنوب لبنان عام 2000.


وأفاد مكتب الرئيس عون في بيان بأن الزعماء الثلاثة اتفقوا على اتخاذ إجراءات "على مختلف المستويات الإقليمية والدولية، لمنع إسرائيل من بناء الجدار الإسمنتي داخل الحدود اللبنانية، ومن احتمال تعديها على الثروة النفطية والغازية في المياه الإقليمية اللبنانية".
 

 

 

 

 

 

 

 

  • الهجوم على السفير القطري في غزة

  • صربيا.. إلقاء القبض على أمريكيين بتهمة تصوير مقرات عسكرية

  • "بوكو حرام" تشن هجوما على مدرسة للبنات في نيجيريا

  • لافروف يدعو الولايات المتحدة إلى عدم "اللعب بالنار" في سورية

  • مقتل ثلاثة عسكريين مصريين في سيناء

  • مقتل 3 شرطيين في اشتباك مع طائفة " الدراويش" في طهران

  • الحكم باعدام 4 متهمين في مصر لادانتهم بتأسيس خلية ارهابية

  • الاحتلال يغلق مدخل قرية شوفة ببوابة حديدية

  • الجولاني يستنفر مقاتليه .. والمحيسني يشير إلى حرب ستأكل الأخضر واليابس

  • مقتل 4 لاعبين وإصابة 6 بنادٍ سعودي

  • الجيش اللبناني: سنواجه أي عدوان إسرائيلي بأي ثمن

  • قتلى وجرحى بإطلاق نار على حشد في جمهورية داغستان الروسية


غزة - افراسيانت - جددت الطائرات الحربية الإسرائيلية، فجر اليوم الأحد، من عمليات القصف على أهداف عدة في قطاع غزة دون أن تسجل أي إصابات.


وأفاد مصدر امني، أن الطائرات قصفت بما لا يقل عن أربعة صواريخ موقع صلاح الدين في محررة نتساريم إلى الجنوب من مدينة غزة، وذلك للمرة الثانية في غضون عدة ساعات بعد أن كانت قصفته في وقت سابق من مساء أمس.


وأشار إلى أن الطائرات عاودت قصف مناطق شرق حي الزيتون جنوب مدينة غزة دون وقوع أي إصابات.


وذكرت مصادر محلية أن المقاومة الفلسطينية أطلقت النار من المضادات الأرضية تجاه الطائرات وذلك للمرة الثانية في غضون ساعات بعد أن كانت أطلقتها في وقت سابق من مساء أمس السبت.


وذكرت وسائل إعلام عبرية أن صفارات الإنذار دوت في أكثر من منطقة في غلاف قطاع غزة إلا أنه لم يسجل سقوط أي صواريخ جديدة.

 

 

 

 

 

 

 

 


افراسيانت - هزت انفجارات عنيفة، العاصمة اليمنية صنعاء، فجر اليوم الأربعاء، عقب استهداف طيران التحالف العربي، مخازن أسلحة سرية لميليشيات الحوثي الانقلابية.


وأكد سكان محليون في صنعاء، أن 5 غارات شنتها مقاتلات التحالف، على مخازن أسلحة سرية للحوثيين في منطقة الجراف شمال العاصمة، ما أدى إلى تطاير القذائف واشتعال النيران.


وأوضح السكان، أن حالة رعب جراء الانفجارات المتعاقبة والمستمرة سمع دويها في كل أرجاء العاصمة صنعاء، بالتزامن مع تطاير قذائف من مخازن الأسلحة، التي تم استهدافها من مقاتلات التحالف.
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


افراسيانت - قال شاهد لوكالة "رويترز" إنه سمع سلسلة انفجارات في منطقة قريبة من أكاديمية المارشال فهيم العسكرية في العاصمة الأفغانية كابول صباح اليوم الاثنين.


وذكر محمد إحسان وهو من سكان كابول إن الانفجارات بدأت في حوالي الساعة الخامسة صباحاً (0030 بتوقيت غرينتش) واستمرت ما لا يقل عن ساعة.


وارتفع عدد ضحايا تفجير سيارة إسعاف وسط كابول السبت إلى 103 قتلى و235 جريحاً، بينما كان عدد كبير من عناصر الشرطة بين الضحايا.


وقال وزير الداخلية الأفغاني، ويس برمك، في مؤتمر صحافي: "لسوء الحظ، توفي العديد من الجرحى منذ نقلهم إلى المستشفى، وبلغ عدد الضحايا الآن 103 قتلى و235 جريحاً".


وأضاف: "فقدنا أيضاً عدداً كبيراً من ضباط الشرطة، خمسة منهم دفعة واحدة، فضلاً عن إصابة 31 بجروح".
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


افراسيانت - أفادت مصادر عراقية صباح اليوم الاثنين، أن انفجارا مزدوجا وقع في ساحة الطيران وسط العاصمة بغداد.


ونقلت "السومرية نيوز" عن مصدر في الشرطة العراقية، أن الحصيلة الأولية للتفجير المزدوج في ساحة الطيران وسط بغداد، بلغت قتيلا و5 جرحى، فيما أغلقت القوات الأمنية الطرق المجاورة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



 


افراسيانت - أفادت الجريدة الرسمية بأن مصر ستفرض حظرا للتجول في مناطق بشمال سيناء اعتبارا من اليوم السبت وذلك بعد تمديد حالة الطوارئ.


وذكرت الجريدة أن الحظر يشمل مدينة رفح الحدودية، قرب غزة، اعتبارا من السابعة مساء وحتى السادسة صباحا، وحول مدينة العريش من الواحدة صباحا وحتى الخامسة صباحا. وقالت إن الحظر سيستمر ما دامت حالة الطوارئ سارية.


وفي الأسبوع الماضي مددت مصر حالة الطوارئ 3 أشهر بهدف المساعدة في مواجهة "خطر الإرهاب وتمويله"ّ.


وتشن جماعة موالية لتنظيم "الدولة الإسلامية" هجمات على قوات الأمن في شمال سيناء منذ سنوات.


ومنح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي القوات المسلحة 3 أشهر لإنهاء التمرد بعدما قتل إرهابيون أكثر من 300 شخص في مسجد بشمال سيناء في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  1. مؤلفات د. زكريا شاهين
  2. مجلة أفراسيا
  3. كتب
  4. القدس والرسم بالكلمات
  5. دراسات
  6. ملفات خاصة

 
يستيطع كل رجل أن يفعل ما يفعله رجل آخر !

ملفات خاصة

مجلة أفراسيا

 

أخبار الرياضة

مؤلفات د. زكريا شاهين

زاوية الكاريكاتير

يتصفح الآن

2675  زائر على الموقع

 

 
  feed-image  
   
   
 

Site Developers: SoftPages Technology

 

 

English  |  عربي

 

 

أفراسيانت .. جميع الحقوق محفوظة 2016